سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


أردوغان يستغل كورونا للتلاعب بالسلطة التشريعية


اتهم كمال قليجدار أوغلو، زعيم المعارضة التركية، الرئيس رجب طيب أردوغان باستغلال أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، للتلاعب بالسلطة التشريعية. وقرر أردوغان، تعليق البرلمان التركي 45 يوما، بعد تمرير القوانين الخاصة به، فيما أكدت المعارضة أن نظام أردوغان يعجل بنهايته. وقال قليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة: إن نظام أردوغان علق جلسات البرلمان لمدة 45 يومًا، ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد، وذلك بعدما مرر القوانين الخاصة به. وأضاف قليجدار أوغلو في تصريحات لموقع "تي 24" الإخباري: نحن لا نفهم السبب وراء الرغبة في تعليق جلسات البرلمان خلال هذه الفترة، ربما العدالة والتنمية، وحليفه الحركة القومية المعارض يقولان: لقد مررنا قانون العفو، ولا حاجة للبرلمان حاليا.
والأربعاء الماضي، أعلن البرلمان وقف أعماله لمدة 45 يوما كاملا بسبب كورونا، في أعقاب الموافقة على قانون تعديل الأحكام، وقانون الإفراج عن السجناء المعروف باسم قانون "العفو العام" الذي يعفي عن عدد كبير من المسجونين، فيما عدا الصحفيين وأصحاب الرأي والسياسيين. وتساءل قليجدار أوغلو: "لماذا يغلق البرلمان رغم عدم اللجوء إلى ذلك حتى خلال حرب الاستقلال (1919-1923)، نحن لا نرى ذلك صحيحًا، الحزب الحاكم بأفعاله يعجل نهايته". وصادق البرلمان التركي، الإثنين الماضي، على قانون "العفو العام" الذي قدمه حزبا العدالة والتنمية، والحركة القومية، رغم تحفظ كافة أحزاب المعارضة الأخرى لاستثنائه المعتقلين السياسيين، والمعارضين لأردوغان.
وأوضح قليجدار أن "تعليق جلسات البرلمان بهذا الشكل يأتي نتيجة لتطبيق نظام الرجل الواحد"، مشددًا على أن اعتقاد أردوغان بأنه يمكنه حل أي مشكلة وأي أزمة بمفرده أمر خاطئ".
وفي سياق انتقاده لقانون العفو الجديد، قال زعيم المعارضة التركية: إن "هذا القانون ينتهك ويقضي على معاني العدالة في البلاد، بسبب تمييزه بين السجناء وإبقائه على الصحفيين والسياسيين". وتابع: "من بيده السكين سيخرج، أما من يحمل القلم فسيظل في الداخل، وهذا أمر لا يمكن أن يقبله ضمير أو عقل"، مشيرا إلى أن حزبه بصدد التقدم بطلب للمحكمة الدستورية لمراجعة القانون.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,