سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


الوباء.. آخر المستجدات وأحدث الأخبار حول العالم..حظر تجول شامل بالأردن وإغلاق بالخرطوم ودول عربية أخرى تحصي إصابات ووفيات بكورونا


بدأ سريان حظر تجول شامل في الأردن ويسري لاحقا إغلاق كامل بالعاصمة السودانية الخرطوم ضمن إجراءات تستهدف وقف تفشي فيروس كورونا، في حين أحصت دول عربية أخرى المزيد من الإصابات والوفيات جراء المرض. فقد دخل حظر التجول الشامل في الأردن حيز التنفيذ منذ منتصف ليل الخميس وحتى صباح الأحد، ويشمل جميع القطاعات باستثناء القطاعات الطبية. ويهدف الحظر الشامل الذي يغطي كافة محافظات المملكة إلى تمكين فرق التقصي الوبائي من العمل بيسر مع بدء عزل محافظة العقبة الساحلية عن غيرها من المحافظات لضمان استمرار خلوها من أي إصابات، والسماح للمنشآت التجارية بها بالعمل ضمن أوقات محددة بدءا من الأحد المقبل. كما ستقوم فرق التقصي الوبائي بفحص المئات من سائقي الشاحنات العائدين من دول مجاورة ضمن إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا. كما يسري ابتداء من صباح يوم غد السبت قرار الحكومة السودانية بالإغلاق الكامل لولاية الخرطوم لمدة ثلاثة أسابيع حيز التنفيذ. ويهدف القرار بحسب اللجنة العليا للطوارىء الصحية، إلى الحد من انتشار فيروس كورونا بعد أن تجاوز عدد المصابين في السودان ثلاثين شخصا توفي خمسة منهم. وقد شهدت أسواق العاصمة الخرطوم إقبالا كثيفاً من المواطنين لشراء حاجاتهم قبل فترة الإغلاق. واتخذت عدة دول عربية إجراءات مشددة تشمل حظر التجوال، ومنع التنقل بين المحافظات، وغلق المرافق بستثناء تلك التي يعتمد عليها لتوفير الحاجات الأساسية، خاصة منها الغذاء والدواء.

إصابات ووفيات

في الأثناء، اُعلن في المغرب اليوم عن ثلاث وفيات جديدة جراء فيروس كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 133، كما سجلت 245 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 2528. وفي دول الخليج، أعلنت السلطات في قطر اليوم عن 560 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع الإجمالي إلى4663، في حين أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن استعدادات البلاد لاستضافة بطولة كأس العالم عام 2022 عن إصابة ستة من عمال مشاريع البطولة بالفيروس. وفي سلطنة عُمان، أعلن اليوم عن 50 إصابة إضافية بمرض فيروس كورونا نصفها لغير عمانيين، وهو ما يرفع مجموع الإصابات إلى 1069 إصابة، بالإضافة إلى خمس حالات وفاة. وفي الكويت، تم الإعلان اليوم عن تسجيل 134 إصابة جديدة ليرتفع مجموع الإصابات إلى 1658. وقد أكد السلطات الكويتية أن البلاد لديها وفرة في المخزون الإستراتيجي من المواد الغذائية والسلع الأساسية تكفي لأشهر مقبلة، ويأتي ذلك في حين تستمر موانئ البلاد في استقبال مزيد من السفن المحملة بمختلف المواد الاستهلاكية والغذائية. أما في السعودية التي سجل فيها حتى الآن نحو 6400 إصابة و83 حالة وفاة، فنقلت صحيفة عكاظ عن مفتي المملكة أن صلاة التراويح في شهر رمضان المقبل وصلاة العيد ستكونان في البيوت إذا استمر تفشي الوباء. وكانت الإمارات أعلنت أمس عن 460 إصابة جديدة، ليبلغ مجموع الحالات 5825 إصابة. وفي لبنان، أعلنت وزارة الصحة اليوم عن خمس إصابات جديدة بالفيروس مما يرفع إجمالي الإصابات إلى 668، فيما استقرت الوفيات عند 21 حالة وفاة. وقد وصلت إلى بيروت طائرة قطرية محملة بمساعدات تقدر بأكثر من 11 طنا من المواد الطبية دعما لجهود مكافحة فيروس كورونا. وقالت وكالة الأنباء القطرية إن هذه المساعدات، جاءت تنفيذا لتوجيهات أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإرسال مساعدات عاجلة إلى لبنان لتعزيز مواجهته الفيروس. وفي ليبيا، أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض مساء أمس عن إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 49، في حين لم تسجل حتى الآن سوى حالة وفاة واحدة. من جانبها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 307.7 وقد قرر مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بمدينة القدس المحتلة تمديد قراره بتعليق إقامة صلاة الجماعة بالمسجد الأقصى خلال شهر رمضان تماشيا مع الفتاوى الشرعية والنصائح الطبية التي تحذر من التجمعات الكبيرة في ظل انتشار وباء كورونا. وفي تونس، أعلن أمس عن تسجيل 42 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 822، في حين بلغ عدد الوفيات حتى الآن 37 حالة وفاة.

تعميم وتوقعات

وفي سيقا الأوضاع التي نتجبت عن تفشي فيروس كورونا، أظهر تعميم صادر عن شرطة دبي فرض إجراءات جديدة في الإمارة ضمن برنامج التعقيم الوطني للحد من انتشار الوباء. وتفرض الإجراءات الجديدة على سكان الإمارة الراغبين في السحب النقدي، تقديم طلب للحصول على تصريح مسبق وذلك لمرة واحدة كل خمسة أيام. كما تسمح الإجراءات الحصول على تصريح واحد كل ثلاثة أيام لشراء الاحتياجات الغذائية والأدوية، على أن يكون ذلك ضمن منطقة سكن المتقدم بالطلب. كما تفرض الإجراءات على المقيمين تقديم سبب للخروج من منازلهم حتى في حالات الطوارئ. على صعيد آخر، قالت وكالة رويترز إنها اطلعت على بريد إلكتروني داخلي وجهته الخطوط الجوية السعودية لموظفيها يظهر أن الشركة لا تتوقع عودة حركة الطيران لطبيعتها حتى نهاية العام الجاري. وطلبت الشركة من بعض الطواقم تعليق عقودهم من أبريل/نيسان الجاري وحتى نهاية هذا العام، ولا يعرف بعد عدد الموظفين الذين طلب منهم تعليق عقودهم. وكانت السعودية مددت منذ نهاية الشهر الماضي حظرا على الرحلات الجوية لأجل غير مسمى. كما علقت الرحلات الجوية الدولية والزيارات إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك بهدف الحد من تفشي فيروس كورونا.

رغم الإجراءات الاحترازية التي تطبقها معظم دول العالم، يواصل فيروس كورونا المستجد انتشاره وحصد الأرواح، مع أكثر من مليوني مصاب ونحو 146 ألف وفاة حتى اللحظة.
وتعد الولايات المتحدة التي سجلت أول وفاة نهاية فبراير الدولة الأكثر تضررا جراء الوباء سواء من حيث عدد الوفيات أو الإصابات، ووصلت الحصيلة فيها إلى 31590 وفاة من أصل 648788 إصابة، فيما أعلنت السلطات شفاء 53489 على الأقل. والدول الأكثر تضررا بعد الولايات المتحدة هي إيطاليا مع 22170 وفاة من أصل 168941 إصابة، ثم إسبانيا مع 19130 وفاة من أصل 182816 إصابة، وفرنسا مع 17920 وفاة من أصل 165027 إصابة، والمملكة المتحدة مع 13729 وفاة من أصل 103093 إصابة.


وفيما يلي أحدث الأخبار وآخر المستجدات بشأن تفشي الوباء حول العالم:
- وكالة الأنباء الفرنسية: 4.5 مليار شخص قيد إجراءات العزل والإغلاق حول العالم. - وزارة الدفاع الفرنسية: 1081 نتيجة إيجابية بفيروس كورونا بين طاقم حاملة الطائرات "شارل ديغول". - ارتفاع عدد الوفيات في مستشفيات بريطانيا بسبب فيروس كورونا إلى 14576. - إيطاليا تسجل 575 وفاة بفيروس كورونا وانخفاض ملحوظ بعدد الإصابات عند 355. - هولندا تعلن عن 144 وفاة و1235 إصابة جديدة بفيروس كورونا. - وزارة الصحة القطرية: تسجيل 560 إصابة جديدة بفيروس كورونا. - وزارة الصحة السورية: تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا وإجمالي الإصابات يصل إلى 38. - تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا في المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد شمال شرقي سورية. - وزارة الصحة الكويتية: تسجيل 134 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة ليصبح العدد الإجمالي للمصابين 1658. الحكومة السويسرية: مجموع وفيات فيروس كورونا ارتفع إلى 1059 ومجموع الإصابات بلغ 27078. - إيران أعلنت الجمعة تسجل 89 وفاة جديدة بفيروس كورونا ومجموع الوفيات يصل إلى 4958. - المغرب: تسجيل 281 إصابة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 2564 إصابة. - المغرب: ارتفاع حصيلة الوفيات بفيروس كورونا إلى 135 بعد تسجيل 6 وفيات جديدة. - تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في لبنان ومجموع الإصابات يصل إلى 668. - إسبانيا تسجل 5252 إصابة جديدة بفيروس كورونا. - الوفيات بفيروس كورونا في بلجيكا تتجاوز الـ5000 بعد تسجيل 306 وفاة جديدة اليوم الجمعة. - وزيرة الصحة الفلسطينية: تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 حالات شفاء. - روسيا تسجل 4069 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية. - معهد روبرت كوخ الألماني للأمراض المعدية: ألمانيا تسجل 299 وفاة جديدة من جراء فيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 3868، في حين بلغ تعداد المصابين بالمرض 133830. - وزارة الصحة الهندية: تسجيل 1000 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة وإجمالي الإصابات يرتفع إلى 13387. - المكسيك تسجل 450 إصابة جديدة و37 وفاة بفيروس كورونا. - وزارة الصحة التونسية تعلن 42 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصبح إجمالي الإصابات 822 وارتفاع عدد الوفيات إلى 37. - وزارة الصحة المصرية تعلن تسجيل 170 إصابة و9 وفيات جديدة بفيروس كورونا.
- حاكم ولاية نيوجيرسي الأميركية يعلن تسجيل 362 وفاة جديدة في الولاية بسبب كورونا. - فرنسا تسجل 753 وفاة جديدة بفيروس كورونا و14590 إصابة. - وزارة الصحة الإماراتية: إجراء أكثر من 25 ألف فحص والكشف عن 460 إصابة جديدة بكورونا، و61 حالة شفاء، وحالتي وفاة. - تركيا تسجل 125 وفاة جديدة بفيروس كورونا و4801 إصابة. - بريطانيا تقرر تمديد حالة الإغلاق حتى 7 مايو، في إطار مواجهة انتشار كورونا، وارتفاع عدد الوفيات في مستشفيات إنجلترا إلى 12396 بعد تسجيل 740 وفاة جديدة. - حاكم ولاية نيويورك الأميركية يعلن تمديد حالة الإغلاق في الولاية حتى 15 مايو.
- الجزائر تعلن عن تسجيل 12 وفاة جديدة بفيروس كورونا و108 إصابات. - مصر تعلق العمل بكل وسائل النقل العام في 20 أبريل لتقييد التجمعات خلال عطلة "شم النسيم"، في إطار إجراءات الحد من انتشار كورونا. - ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق إلى 1434، بعد تسجيل 19 إصابة جديدة. - وزارة الصحة السعودية: تسجيل 59 حالة شفاء من فيروس كورونا، ليصل إجمالي المتعافين إلى 990، فيما تم تسجيل 518 إصابة جديدة و4 وفيات.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,