سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


آخر تطورات كورونا.. إسبانيا تلتقط أنفاسها وروسيا في صعود قياسي وأعداد الإصابات في تركيا تتجاوز ما سجلته الصين

واصلت إسبانيا تسجيل مزيد من الإشارات الإيجابية التي توحي بانقضاء أخطر مراحل الأزمة، إذ قالت وزارة الصحة الإسبانية اليوم  إنها سجلت 410 وفيات جديدة فقط، مقارنة مع 565 وفاة في اليوم السابق، ما يمثل أقل حصيلة يومية خلال نحو شهر، في البلد الثالث على قائمة الدول الأشد تضررا بالوباء. وبلغ العدد الإجمالي للوفيات بفيروس كورونا في إسبانيا 20453 وفاة، والعدد الإجمالي للإصابات 195944 حالة.

وأوضح مراسلنا أن السلطات الإسبانية تتعامل بحذر مع هذه الأرقام حتى لا تصل إلى نتيجة تخالف الواقع، وأشار على وجه الخصوص إلى إحصاءات نهاية الأسبوع (السبت والأحد في إسبانيا) لأنها لا تتسم بالدقة أحيانا. وكان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث قال أمس السبت، "تجاوزنا أخطر اللحظات... هذه الإنجازات ما زالت غير كافية وهشة. لا يمكننا المخاطرة بها بحلول متعجلة". وأعلن أنه سيطلب من البرلمان تمديد إجراءات الحجر العام 15 يوما إضافيا تنتهي في 9 مايو/أيار المقبل.

بريطانيا.. تأخر الإمدادات

قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إن تسليم لوازم وقائية للعاملين في القطاع الصحي كان من المقرر أن تصل اليوم الأحد من تركيا تأجل، وذلك في وقت يشكو فيه أولئك العاملون على الخطوط الأمامية لمكافحة الوباء من نقص اللوازم. وأرجع المتحدث التأجيل إلى عمليات "تخليص وأوراق". وأضاف "إنها ليست جاهزة بعد" وأنهم يعملون حتى يتم تسليم هذه المستلزمات في أقرب وقت ممكن. وقالت هيلينا ماكيون رئيسة الرابطة الطبية البريطانية التي تمثل الأطباء في تصريح لقناة سكاي نيوز البريطانية، إن التأجيل سيكون خبرا "محطما" للعاملين في القطاع الصحي. وكانت الحكومة قالت في وقت سابق، إن شحنة وزنها 84 طنا ستصل من تركيا، وتضم أربعمئة ألف زي وقائي للعاملين في القطاع الصحي. وبينما تمر المستشفيات البريطانية بظروف صعبة، انتقد العاملون في القطاع الصحي نصيحة حكومية لهم بإعادة استعمال معدات الوقاية الشخصية. وتأتي هذه النصيحة في الوقت الذي تقل فيه الإمدادات في مختلف أنحاء البلاد.

روسيا.. ارتفاع قياسي

قال المركز الروسي لإدارة أزمة فيروس كورونا إن البلاد سجلت ارتفاعا قياسيا في حالات الإصابة بمقدار 6060 حالة خلال 24 ساعة، مما رفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 42853. وبالرغم من ذلك، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن السلطات تسيطر على الأزمة سيطرة كاملة، وإن الأوضاع ستتحسن. وأضاف في فيديو بثه لتهنئة المسيحيين الأرثوذكس بعيد الفصح، بدا فيه مرتاحا وهو يجلس أمام مدفأة في مقر إقامته خارج موسكو، إن بلاده لديها كل الموارد اللازمة للقيام بما هو مطلوب لصحة الناس والاقتصاد. ولا تزال الحصيلة الرسمية للوفيات بفيروس كورونا في روسيا وهي 361 وفاة منخفضة نسبيا، مقارنة بالدول الأخرى التي لديها عدد مماثل من حالات الإصابة.

تركيا.. 86 ألف مصاب بكورونا

وفي تركيا، تخطى عدد المصابين بفيروس كورونا الـ86 ألفاً بعد تسجيل3977 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية. وبهذا الرقم تكون تركيا قد تخطت الصين بعدد المصابين بكورونا. كما سجلت تركيا 127 وفاة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع إجمالي الوفيات إلى 2017. وقد تماثل 11976 شخصاً للشفاء حتى الآن.




رغم الإجراءات الاحترازية التي تطبقها معظم دول العالم، يواصل فيروس كورونا المستجد انتشاره وحصد الأرواح، مع أكثر من مليوني مصاب ونحو 158 ألف وفاة حتى اللحظة. والدول التي سجلت أكبر عدد من الوفيات في 24 ساعة هي الولايات المتحدة (2985) وبر الصين الرئيسي (1290) وفاة جديدة بعد إعلان مجلس مدينة ووهان إجراء مراجعة لعدد الضحايا، والمملكة المتحدة (847). والولايات المتحدة التي سجلت أول وفاة نهاية فبراير هي الدولة الأكثر تضررا جراء الوباء سواء من حيث عدد الوفيات أو الإصابات، ووصلت الحصيلة فيها إلى 38200 وفاة من أصل 726861 إصابة، فيما أعلنت السلطات شفاء أكثر من 63 ألفا.

وفيما يلي أحدث الأخبار وآخر المستجدات بشأن تفشي الوباء حول العالم:

- كندا تسجل 160 وفاة جديدة بفيروس كورونا، و1510 إصابات. - بريطانيا تسجل 596 وفاة جديدة بفيروس كورونا في المستشفيات - ذكرت وزارة الصحة السعودية أن إجمالي حالات التعافي ارتفع إلى 1329 بعد شفاء 280 شخصا، كما سجلت 5 وفيات و1132 إصابة جديدة في المملكة توزعت في مختلف المدن. - الجزائر تمدد إجراءات الحجر الصحي في البلاد إلى 29 من الشهر الجاري. - المستشفيات في بريطانيا تسجل 888 وفاة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية. - تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في الأردن إضافة لـ 4 حالات شفاء - وزارة الصحة المصرية: تسجيل 188 إصابة جديدة بفيروس كورونا والمجموع يصل إلى 3032. - وزارة الصحة المغربية: 121 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ الإجمالي 2685 إصابة. - وزارة الصحة البحرينية: تعافي 15 مصابا بفيروس كورونا ليصل إجمالي المتعافين إلى 726. - تركيا تتجاوز إيران كأعلى إصابات في الشرق الأوسط بتسجيلها 82329 إصابة بفيروس كورونا. - إسبانيا تسجل 565 وفاة جديدة بفيروس كورونا ليتخطى مجموع الوفيات عتبة الـ 20 ألفا. - ارتفاع الوفيات بفيروس كورونا في إيران إلى 5031 بعد تسجيل 73 وفاة جديدة، هذا إلى جانب الإعلان عن تسجيل 1374 إصابة جديدة. - مراسلنا: 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا في لبنان. - ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في اليابان إلى 10 آلاف. - وزير الصحة الكويتي: شفاء 22 من المصابين بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد المتعافين إلى 280، وتسجيل 93 إصابة جديدة ووفاة. - الصحة الهندية: تسجيل 991 إصابة جديدة و43 وفاة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية. - وزارة الصحة السودانية: تسجيل 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا إضافة إلى 4 وفيات. - وفاة مدير مكتب الرئيس النيجيري بفيروس كورونا. - وزارة الصحة المغربية تعلن تسجيل 106 إصابات جديدة بفيروس كورونا وحالتي وفاة.

وأعلنت وزارة الصحة السورية اليوم عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات المسجلة في سورية إلى 39 إصابة مشيرة إلى تسجيل حالة وفاة جديدة من الإصابات المسجلة سابقاً. وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سيريا ستار تايمز نسخة منه أنه تم تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد كما تم تسجيل حالة وفاة من الإصابات المسجلة سابقاً ليصبح إجمالي الإصابات المسجلة في سورية حتى الآن 39 إصابة شفي منها 5 إصابات وتوفيت 3 حالات. يشار إلى أنه تم تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في سورية في الثاني والعشرين من الشهر الماضي لشخص قادم من خارج البلاد بينما تم تسجيل أول حالة وفاة في التاسع والعشرين من الشهر ذاته.

- أعلنت الأمم المتحدة تسجيل حالة وفاة جراء فيروس كورونا المستجد شمال شرقي سورية، هي الأولى في هذه المنطقة التي يسيطر عليها الأكراد. - أعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل 171 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وتسع حالات وفاة، بينما ارتفعت حالات الشفاء إلى 646. - أودى فيروس كورونا المستجد بحياة ألف شخص في أفريقيا منذ ظهوره في الصين في ديسمبر. - وزارة الدفاع الفرنسية: 1081 نتيجة إيجابية بفيروس كورونا بين طاقم حاملة الطائرات "شارل ديغول". - إيطاليا تسجل 575 وفاة بفيروس كورونا وانخفاض ملحوظ بعدد الإصابات عند 355. - هولندا تعلن عن 144 وفاة و1235 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,