سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


ايراني: هناك مفاجآت أخرى في الطريق.. فما الرسائل التي ترغب في إيصالها؟.. ومن ينتصر في هذه المواجهة لو حصلت؟


أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني يشدد على أن إيران ستستمر في انتاج القوة واستثمار العلوم الحديثة لتوفير امن ورفاه الشعب الايراني من المستشفى إلى الفضاء.

قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني علي شمخاني "لايمكن للعقوبات أو التهديدات أو الاغراءات السياسية أن تبطئ حركة إيران نحو تحقيق مصالحها الوطنية ونيل حقوقها الشرعية". وفي تغريدة له على "تويتر" أوضح أن إيران ستستمر في انتاج القوة واستثمار العلوم الحديثة لتوفير أمن ورفاه الشعب الايراني من المستشفى إلى الفضاء. كما أكّد أن هناك مفاجآت أخرى في الطريق.
وفي وقت سابق، أعلنت وكالة إيسنا الإيرانية عن إطلاق قوات حرس الثورة الإيرانية قمر "نور -1" الاصطناعي للأغراض العسكرية. الوكالة أكّدت نجاح حرس الثورة في وضع القمر الاصطناعي في مدار الأرض على بعد 425 كيلومتراً، لافتةً إلى أن ذلك يعد إنجازاً كبيراً وتحولاً جديداً في المجال الفضائي لإيران. من جهة ثانية، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن دعواته لواشنطن إلى تخفيف عقوباتها على إيران قوبلت بالرفض. وفى مؤتمر صحافي بعد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد عبر الإنترنت، قال بوريل إن الولايات المتحدة رفضت أيضاً السماح بمساعدات اقتصادية لإعانة طهران على التصدّي لفيروس كورونا.


ما الرسائل التي ترغب إيران بإيصالها من خلال ما كشفته مؤخراً؟

يقول الباحث العسكري والإستراتيجي العميد الياس فرحات خلال لقائه مع الميادين نت "منذ فرض العقوبات الأميركية والحصار على إيران قبل أكثر من 40 سنة، تحرص الجمهورية على التمسك بسيادتها على أراضيها وأجوائها ومياهها الإقليمية"، لافتاً إلى "أن إيران لا تتهاون مع كل أعدائها ولا تهاب القوة البحرية الضخمة التي تحشدها الولايات المتحدة في مياه الخليج" . "بعد اغتيال اللواء قاسم سليماني، ورد إيران بقصف قاعدة "عين الأسد" التي تتمركز فيها القوات الأميركية، دعت القيادة الإيرانية إلى إنسحاب القوات الأميركية من المنطقة،ومن عادة الإيرانيين أن لا يتركوا شعاراتهم من دون محاولات تنفيذها"، بحسب تعبيره. وأضاف العميد، "يأتي تحرش 11 زورقاً سريعاً لبحرية حرس الثورة الإيراني بسفن أميركية ووصولها إلى مسافة بضعة أمتار منها بمثابة إظهار تصميم إيران على إنسحاب القوات الأميركية وإظهار قوتها وعزمها على تنفيذ القرار".

من ينتصر في هذه المواجهة لو حصلت؟

المواجهة المتوقعة بين القوات الأميركية المؤلفة من حاملة طائرات ومجموعات عمل مرافقة لها وسفن إنزال، ومن جهة إيران لديها مدمرات وفرقاطات بحرية تقليدية، يعتبر العميد فرحات أن الجانب المهم فيها، هو أن إيران تمتلك أكثر من 1000 زورق سريع قادر على قلب سير المعارك، بالإضافة إلى غواصات تتمركز في مياه الخليج وبحر عمان تعمل بشكل كمائن سرية تستخدم طوربيداتها. وأشار إلى أن المواجهة غير المتماثلة في حال استغرقت طويلاً، فهي تسير لمصلحة أبناء الأرض أي الإيرانيين حيث بإمكانهم الاستفادة من خط التموين السريع لتعزيز القوات عند الحاجة. وحول توقيت التحركات الإيرانية، قال العميد إنها تأتي في وقت تحتاج إيران لتأكيد قرارها بانسحاب القوات الأميركية، تزامناً مع عيد القوات المسلحة الإيرانية ودخول أسلحة جديدة إلى الخدمة في الدفاع الجوي وصواريخ الإنذار ودبابة T90. ولفت إلى أنها "مجموعة رسائل إيرانية إلى الولايات المتحدة ودول المنطقة، حول تمسكها بحقوقها ومبادئها ورفضها الاحتلال الإسرائيلي، وتمسكها بمصالحها".

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,