سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


وباء كورونا.. آخر مستجدات حول العالم ..الصين تطوّق 10 ملايين شخص في مدينة.. هل من ووهان جديدة ؟..الصدمة تتكشف.. هذا هو الحجم الحقيقي لكارثة في نيويورك


الصين تطوّق 10 ملايين شخص في مدينة.. هل من ووهان جديدة ؟


وسط مخاوف من موجة ثانية لفيروس كورونا المستجد في الصين، قررت السلطات إغلاق مدينة يقطنها 10 ملايين شخص خشية أن تكون بؤرة جديدة للوباء. ومنعت السلطات الدخول والخروج في هاربين، أكبر مدن مقاطعة هيلونغجيانغ في أقصى الشمال الشرقي الصيني، على الحدود مع روسيا. وفي وقت سابق من شهر أبريل الجاري، قررت الصين فرض حجر صحي لمدة 28 يوما على أي زائر جديد للمدينة، مع إجراء اختبارات لكل من يدخلها. كما قررت السلطات فرض حظر التجول على السكان لمدة 14 يوما، إلا أنها وضعت المدينة مؤخرا قيد الإغلاق الكامل، ومنعت الدخول إليها أو الخروج منها. ورغم أن عدد المصابين في المدينة ليس كبيرا مقارنة بنقاط أخرى في الصين، حيث يزيد قليلا على الألف، فإن خبير الصحة العالمية في مجلس العلاقات الدولية هوانغ يانزهونغ قال إن "هجوم كورونا بموجة جديدة قد يأتي بطريقة لا تتوقعها السلطات". وتعود المخاوف من موجة كورونا جديدة في هاربين إلى المواطنين الصينيين العائدين من روسيا، التي تشهد تصاعدا سريعا في أعداد الإصابات خلال الأسابيع الأخيرة. وتسبب انتشار العدوى في هاربين في عدد من المظاهر الجديدة في المدينة، حيث تجمع السكان في طوابير طويلة خارج المستشفيات الرئيسية لإجراء الفحوصات، بينما وضعت أماكن عامة تحت الإغلاق. وشهدت مستشفيات هيلونغجيانغ ضغطا هائلا بسبب مئات حالات الإصابة أو الاشتباه لمواطنين مصابين قادمين للمدينة من الخارج، خاصة من سيبيريا عبر بلدة سويفينه الحدودية، التي سجلت حتى الآن 400 حالة إصابة. وبهذا التدفق الخارجي، أصبحت روسيا أكبر "مورد" لكورونا إلى الصين، خاصة مع ارتفاع الحالات في روسيا بمدة قياسية. وأغلقت السلطات الصينية الحدود البرية مع روسيا في 8 أبريل الماضي، لكن الوقت قد يكون متأخرا قليلا مع ارتفاع الحالات المصابة في هاربين، التي تهدد بأن تكون "ووهان الجديدة". وكانت ووهان، عاصمة مقاطعة خوبي وسط الصين، البؤرة الأساسية لفيروس كورونا في الصين أواخر العام الماضي، قبل أن تبدأ في التعافي خلال الأسابيع الأخيرة.


الصدمة تتكشف.. هذا هو الحجم الحقيقي لكارثة كورونا في نيويورك


أظهرت نتائج اختبارات طبية، أن شخصا واحدا على الأقل من كل 5 أشخاص في نيويورك أصيب على الأرجح بفيروس كورونا المستجد، ما يشير إلى أن معدل الإصابات أعلى بكثير من المعلن. وينظر إلى الاختبارات التي يتم إجراؤها على نطاق واسع، بما في ذلك اختبارات "الأجسام المضادة" للفيروس، باعتبارها عاملا أساسيا للولايات المتحدة لتقرير رفع بعض إجراءات الإغلاق وفتح الأعمال مجددا. ووجود الأجسام المضادة بعد تحليل عينة من دم الشخص، يعني أنه أصيب بالفعل بالفيروس أو ربما أنه يمتلك مناعة ضده، أي أنه من المحتمل أن يعود إلى العمل من دون أن يصاب بالمرض مجددا. وقال حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو، إنه تم إخضاع نحو 3 آلاف شخص في الولاية بشكل عشوائي لاختبار "الأجسام المضادة". وأضاف للصحفيين أن نتيجة 14 بالمئة منهم جاءت إيجابية، مشيرا إلى أنه في مدينة نيويورك كانت نسبة المصابين أكبر إذ أتت 21 بالمئة من الفحوص إيجابية. وهذا قد يعني أن نحو 206 مليون شخص في الولاية، بينهم 1.7 مليون شخص في مدينة نيويورك، التقطوا الفيروس في مرحلة ما، أي أعلى بكثير من الإصابات المعلن عنها في الولاية وعددها نحو 264 ألفا. وتعد ولاية نيويورك بؤرة تفشي المرض في الولايات المتحدة، بعدما أودى الفيروس فيها بأكثر من 15 ألف شخص. وقال كومو: "أعتقد أنه من الضروري لأي ولاية أن تقوم أولا بدراسة تحدد تصنيفها على صعيد الإصابات". وتحيط الشكوك بدقة اختبارات الأجسام المضادة، إضافة الى أن العينة التي شملتها الفحوص كانت صغيرة، لكن كومو أشار إلى أنه إذا جاءت البيانات على هذا النحو في جميع أنحاء الولاية، فهذا يعني أن معدل الوفيات من جراء "كوفيد 19" كان قليلا جدا، ويبلغ نصف بالمئة فقط. وهذا أقل بكثير من متوسط الوفيات في الولايات المتحدة والدول الأكثر تضررا في أوروبا، التي تستند إلى حالات وفاة من الإصابات المؤكدة. وبحسب جامعة "جونز هوبكنز"، بلغ معدل الوفيات في بلجيكا 14.9 بالمئة، مقابل 13.6 بالمئة في فرنسا، و5.5 بالمئة في الولايات المتحدة.


وفيما يلي آخر مستجدات فيروس كورونا حول العالم:


- رصدت وزارة الصحة السعودية 1158 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل الإجمالي إلى 13930، كما سجلت 113 حالة تعافي من الوباء ليصل إجمالي المتعافين إلى 1925. - منظمة الصحة العالمية: نصف وفيات كورونا في أوروبا كانت في دور رعاية المسنين. - فرنسا تعلن عن تسجيل 516 وفاة جديدة بكورونا ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 21856. - تركيا تسجل 115 وفاة جديدة بفيروس كورونا و3116 إصابة. - ولاية نيويورك الأميركية تسجل 438 وفاة جديدة بفيروس كورونا - إيطاليا تسجل 464 وفاة جديدة بفيروس كورونا و2646 إصابة. - الجزائر تعلن عن تسجيل 5 وفيات جديدة بفيروس كورونا و97 إصابة. - الجيش الفرنسي أعلن عن تسجيل 1500 إصابة بفيروس كورونا في صفوف قواته. - هولندا سجلت 123 وفاة جديدة بفيروس كورونا و887 إصابة. - كشفت وزارة الصحة الإماراتية عن إجراء أكثر من 29 ألف فحص ضمن خططها لتوسيع نطاق الفحوصات، وأفادت بتسجيل 518 إصابة جديدة بكورونا و91 حالة شفاء و4 وفيات. - ارتفع تعداد الوفيات بفيروس كورونا في سويسرا إلى 1268، والإصابات بلغت 28496. - أفادت وزارة الصحة المغربية بتسجيل 91 إصابة جديدة بفيروس كورونا. - وزارة الصحة القطرية: تسجيل 623 إصابة جديدة بفيروس كورونا. - وزارة الصحة الكويتية أعلنت تسجيل 151 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي 2399. - وزارة الصحة الفلسطينية: تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا منها 5 في القدس. - إسبانيا تسجل 440 وفاة جديدة بفيروس كورونا و4635 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية. - وزارة الصحة العُمانية: تسجيل 102 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1716. - وزارة الصحة الهندية: ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 21393 وعدد الوفيات إلى 681 وعدد المتعافين 4258. - وزارة الصحة السودانية: تسجيل 22 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 162 حالة. - جونز هوبكنز: أكثر من 1700 وفاة بكورونا خلال 24 ساعة في الولايات المتحدة. - الصين تعلن عن 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا وتؤكد عدم تسجيل أي وفيات جديدة ليصل إجمالي الإصابات إلى 82798 والوفيات 4632. - أعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل 169 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة 12 شخصا آخرين جراء الإصابة بالمرض. - بريطانيا تسجل 665 وفاة بفيروس كورونا بالمستشفيات ليرتفع الإجمالي إلى 16272.
- وزارة الصحة الإيرانية: ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 85996، وعدد الوفيات يصل إلى 5391. - فرنسا: تسجيل 544 وفاة جديدة بفيروس كورونا وإجمالي الوفيات يبلغ 21340. - وزارة الصحة الأردنية: تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالي يرتفع إلى 435. - وزارة الصحة التونسية: تسجيل 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 901. - تركيا: تسجيل 117 وفاة إضافية ليرتفع الإجمالي إلى 2376. - تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في أوساط اللاجئين الفلسطينيين في مخيم الجليل بالبقاع بلبنان. - ارتفاع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في إسرائيل إلى 187 وارتفاع الإصابات إلى 14326. - بولندا أعلنت أن الإصابات بكورونا في البلاد تجاوزت 10 آلاف إصابة. - روسيا سجلت 5236 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وارتفع عدد الوفيات الناجمة عن الوباء في البلاد إلى 513.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,