سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


هل تستسلم فيسبوك أمام تيك توك؟.. الإجابة Lasso


اعترف عملاق وسائل التواصل الاجتماعي الأمريكي "فيسبوك" رسميا بالهزيمة أمام تطبيقي "تيك توك" و"بنترست". وقررت غلق تطبيقي "لاسو" و"هوبي" في 10 يوليو/تموز الجاري. وقررت شركة فيسبوك الأمريكية، إنهاء تطبيق "لاسو" ( Lasso) الذي جاء لينافس خدمة "تيك توك"( TikTok )، كما قررت إنهاء تطبيق "هوبي" (Hobbi) للأجهزة المحمولة مع ميزات شبيهة بميزات شبكة "بنترست"( Pinterest) المتخصصة في نشر الصور.
ومع أنه لم يمضِ على إطلاق "هوبي" سوى 5 أشهر، إلا أنه قد مضى على إطلاق "لاسو" أكثر من سنة ونصف، إذ أُطلق في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2018. وبحسب موقع aitnews للتقنية، قالت فيسبوك: إن التطبيقين يتم إغلاقهما اعتبارًا من 10 يوليو/تموز الجاري. وكان تطبيق "لاسو" يسمح للمستخدمين بتسجيل مقاطع الفيديو التي لا تتجاوز مدتها 15 ثانية مع خلفية صوتية، تمامًا على غرار "تيك توك". وقال متحدث باسم فيسبوك لشبكة CNBC الأمريكية عبر البريد الإلكتروني: "نضع رهانات متعددة على عائلة التطبيقات التابعة لنا لاختبار وتعلم كيف يريد الناس التعبير عن أنفسهم".
وأضاف: "كان أحد هذه الاختبارات هو "لاسو"، وهو تطبيق الفيديو القصير المستقل، الذي قررنا إيقافه وإزالته من جميع متاجر التطبيقات في 10 يوليو/تموز الجاري". وتابع: "نشكر كل من شاركنا إبداعاتهم وملاحظاتهم، التي سوف نتطلع إلى تضمينها في تجارب الفيديو الأخرى". وتطبيق " لاسو" لم يُطلق إلا في عدد قليل من الدول، ومنها كولومبيا، والمكسيك، والولايات المتحدة، والأرجنتين، وشيلي، والبيرو، وبنما، وكوستاريكا، والسلفادور، والإكوادور، وأوروغواي، وذلك وفقا لشركة تحليلات التطبيقات "سنسور تاور" (Sensor Tower).
وأضافت شركة "سنسور تاور"، حتى الآن، نُقدِّر أنه تم تنزيل تطبيق "لاسو" أكثر من 10 ملايين مرة من "آب ستور"( App Store) و"جوجل بلاي" (Google Play). وبهدف التنافس مع "تيك توك" التابع لشركة "بايت دانس" ( ByteDance) الصينية، الذي حظي بأكثر من ملياري عملية تنزيل، طورت خدمة أنستقرام (Instagram) المملوكة لشركة فيسبوك خدمة جديدة تمزج بين الصوت والصورة على غرار "تيك توك" باسم "ريلز"( Reels). وأطلقت أنستقرام تطبيق "ريلز" في البرازيل في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ثم أطلقتها في دولتين جديدتين هما: فرنسا وألمانيا نهاية الشهر الماضي.



سيريا ستار تايمز - syriastartimes,