سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


تاريخ اختراقات حسابات المشاهير على تويتر.. نكسة يوليو ليست الأولى


لم تكن عملية الاختراق الكبير لحسابات المشاهير وكبار السياسيين على شبكة التغريد العالمية تويتر منتصف يوليو / أيلول الجاري لتنفيذ عمليات على عملة بيتكوين الرقمية، هي الأولى من نوعها، بل تعرضت حسابات العديد منهم لاختراقات خلال السنوات الخمسة الماضية. المتعاقدون هم كلمة السر في عملية الاختراق بحسب وكالة الأنباء الأمريكية "بلومبرج" التي أشارت إلى أنه تم تعيين بعضهم بواسطة Cognizant المسؤولة عن توفير الخدمات المهنية والتي ما زالت تقوم بعملها مع تويتر حتى الآن. ويعمل داخل تويتر ما يربو على 1500 موظف ومتعاقد بدوام كامل ولديهم قدرة الوصول إلى حسابات المستخدمين وإجراء تغييرات عليها، وفقا للمتحدث الرسمي باسم الشركة. غير أنه أكد: "لا يوجد أي مؤشرات لدى تويتر تفيد بأن الشركاء في مجال خدمة العملاء وإدارة الحسابات قد اشتركوا في الاختراقات الأخيرة".
ورصدت بلومبرج عن طريق موظفين داخل تويتر سجل عمليات انتهاكات سابقة لبيانات المستخدمين خلال الفترة من 2015 حتى 2018. ونقلت عن موظفين سابقين مطلعين على العمليات الأمنية للشركة، أنه تم تحذير جاك دروسي الرئيس التنفيذي ومجلس الإدارة بشأن تكرر الاختراقات منذ 2015. وبحسب التقرير، لم تكن عناصر التحكم آمنه بالشكل الكافي للحيلولة دون اختراق الحسابات، بل أن بعض المتعاقدين قاموا خلال عامي 2017 و 2018 بصناعة استفسارات وهمية في مكتب المساعدة. هذه الاستفسارات الوهمية مكنت المتعاقدين من الإطلاع على حسابات المشاهير وتتبع بياناتهم الشخصية. كما أكدت وكالة الأنباء الأمريكية أن المتعاقدين استخدموا أدوات المنصة الداخلية للتجسس على المشاهير، ما دفع الشركة إلى مراقبة الموظفين والمتعاقدين الذي يمتكلون إمكانية إعادة تعيين إعدادت الأمان لحسابات المستخدمين. ومع ذلك ما زالت تواجه حسابات تويتر مخاطر انتهاك البيانات والاختراق، وفقا لتأكيدات موظفين بالشركة.
وأشاروا إلى أن وجود 1500 موظف ومتعاقد للعمل على ضبط الحسابات ومراجعة الانتهاكات والتعامل مع أي انتهاكات محتملة لعدد 186 مليون حساب أمر مثير للقلق. وأوضح الموظفون أن هؤلاء الأشخاص بإمكانهم الوصول إلى بعض البيانات الشخصية مثل أرقام الهواتف وعناوين كل من البريد الإلكتروني وبروتوكولات الإنترنت. وقد شكل الاختراق الأخير حسابات عشرات المشاهير ورجال السياسة على منصة تويترفضيحة كبيرة كون القراصنة اعتمدوا على موظفين من داخل الشركة. وأعلنت تويتر أن المتسللين أرسلوا تغريدات من 45 حسابا، من بينها حسابات شخصيات مشهورة مثل إيلون ماسك وبيل جيتس ونائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,