سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


كورونا.. حصيلة قياسية في إندونيسيا وغضب بأميركا وإصابات في فريق تشلسي وحظر تجول في الأردن وتحذير من وضع كارثي بغزة


أفادت السلطات الصحية في إندونيسيا بتسجيل أكبر زيادة يومية في عدد الإصابات بفيروس كورونا، في حين قالت السلطات الأميركية إن بعض من خالطوا مصابين ولا تظهر عليهم أعراض المرض قد لا يكونون بحاجة لإجراء اختبارات، الأمر الذي أصاب الأطباء والسياسيين بصدمة. في الأثناء، قالت تقارير إعلامية في بريطانيا إن لاعبين عدة في نادي تشلسي اللندني أصيبوا بالفيروس. وفي ما يأتي أبرز تطورات وأخبار تفشي فيروس كورونا عبر العالم :

250 إصابة جديدة في طوكيو أعلنت حكومة العاصمة اليابانية اليوم تسجيل 250 إصابة جديدة ليصل بذلك إجمالي عدد الإصابات في طوكيو إلى 20 ألفا و96 حالة. وذكرت أنه اليوم الثاني على التوالي الذي يتجاوز فيه عدد الإصابات الجديدة في طوكيو 200 حالة. يذكر أن إجمالي عدد الإصابات في اليابان يبلغ 65 ألفا و62 حالة، وعدد الوفيات 1230.

في أعلى زيادة يومية.. 2719 إصابة جديدة بإندونيسيا

فادت السلطات الصحية في إندونيسيا بتسجيل أكبر زيادة يومية في عدد الإصابات، حيث بلغت الحصيلة اليوم 2719 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 162 ألفا و884 حالة. كما أظهرت البيانات تسجيل 120 وفاة أخرى بالفيروس، مما يرفع إجمالي الوفيات إلى 7064.

الإصابات في روسيا تتجاوز 975 ألفا أعلنت روسيا اليوم تسجيل 711 إصابة جديدة، مما يرفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 975 ألفا و576 حالة، وهي رابع أعلى حصيلة في العالم. وقالت السلطات الصحية إن 121 مصابا بالفيروس توفوا خلال الـ24 ساعة الماضية، مما يرفع الحصيلة الرسمية للوفيات إلى 6804 حالات.

عدة إصابات في فريق تشلسي الإنجليزي قالت تقارير إعلامية في بريطانيا إن عدة لاعبين في نادي تشلسي اللندني لم يعودوا إلى تدريبات الفريق استعدادا للموسم الجديد بسبب إصابتهم بفيروس كورونا. ويتعين على أي لاعب تأتي نتيجته إيجابية الخضوع لعزل مدته 10 أيام، ولا يسمح له بالعودة إلى التدريبات قبل أن تأتي نتيجة فحصه سلبية. وقالت صحيفة تايمز إن أندية شيفيلد يونايتد وبرايتون آند هوف ألبيون ووست هام يونايتد أبلغت عن وجود نتائج إيجابية في صفوف لاعبيها وطواقمها.

نحو 300 ألف إصابة في فرنسا وصل عدد الإصابات المؤكدة في فرنسا إلى 291 ألفا و374 حالة حتى 7:30 صباح اليوم بتوقيت باريس، حسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء. وأشارت البيانات إلى أن عدد الوفيات في فرنسا جراء الفيروس بلغ 30 ألفا و549 حالة، وتعافى 85 ألفا و811 من المصابين حتى الآن.

غضب بأميركا بسبب اختبارات المخالطين قالت السلطات الأميركية إن بعض من خالطوا مصابين بكورونا ولا تظهر عليهم أعراض المرض قد لا يكونون بحاجة لإجراء اختبار، الأمر الذي أصاب الأطباء والسياسيين بصدمة، وأثار اتهامات بأن هذا التوجه له دوافع سياسية. ويمثل هذا تراجعا عن موقف المراكز الأميركية التي كانت توصي في السابق بإجراء اختبارات لكل من تعاملوا عن قرب مع أشخاص ثبتت إصابتهم. وقال الأميرال بريت جيروار مساعد الوزير لشؤون الصحة بوزارة الصحة والخدمات البشرية إن الهدف هو عمل "الاختبار الملائم" وليس مجرد إجراء مزيد من الاختبارات في حد ذاته، وإنه لا توجد ضغوط سياسية من الإدارة وراء القرار.

بريطانيا تدفع أموالا للعزل الذاتي أعلنت بريطانيا أنها ستدفع أموالا لمحدودي الدخل كي يلتزموا بالعزل الذاتي إذا تأكدت إصابتهم بكورونا، أو كان هناك اشتباه في ذلك، في حين تكثف الحكومة إجراءاتها لإبقاء الفيروس تحت السيطرة. وقالت الحكومة إن الأفراد الذين تثبت إصابتهم بالفيروس سيحصلون على 130 جنيها إسترلينيا (172 دولارا) في فترة الأيام العشرة التي يقضونها في العزل الذاتي. وسيكون من حق أفراد عائلاتهم الآخرين الذين يضطرون للخضوع لعزل ذاتي لمدة 14 يوما الحصول على 182 جنيها.

الهند تسجل قفزة قياسية يومية في الإصابات أظهرت بيانات وزارة الصحة الاتحادية أن الهند سجلت اليوم قفزة قياسية يومية في الإصابات بلغت 75 ألفا و760 حالة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات بها إلى 3.31 ملايين. والهند أكثر دول آسيا إصابة بالفيروس، والثالثة في العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل، وسجلت أكبر عدد من الإصابات في يوم واحد في العالم منذ السابع من أغسطس/آب الجاري، وفقا لإحصاء رويترز. وزادت الوفيات في ٢٤ ساعة الماضية بواقع 1023، ليصل مجملها إلى 60 ألفا و472.

ارتفاع الإصابات في ألمانيا أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم ارتفاع عدد الإصابات الجديدة في ألمانيا بواقع 1507 حالات، ليصل الإجمالي إلى 237 ألفا و936. وسجل المعهد 5 وفيات جديدة، مما يرفع مجملها إلى 9285.

كوريا الجنوبية.. أكبر عدد يومي منذ مارس/آذار قالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها اليوم إن كوريا الجنوبية رصدت 441 إصابة جديدة الأربعاء، في أكبر عدد من الإصابات اليومية منذ أوائل مارس/آذار الماضي عندما شهدت البلاد أول تفش كبير للفيروس. وانتقلت نحو 434 من عدوى الحالات الجديدة محليا، ليصل العدد الإجمالي إلى 18 ألفا و706 إصابات، فضلا عن 313 وفاة. وكانت كوريا الجنوبية أمرت الثلاثاء معظم المدارس في سول والمناطق المحيطة بإغلاق الفصول والعودة إلى الدراسة عبر الإنترنت، في أحدث خطوة في سلسلة تدابير احترازية تهدف إلى تجنب حدوث طفرة في حالات الإصابة.

إصابات جديدة في الصين قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين إنها سجلت 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا، مقابل 15 تم تسجيلها في اليوم السابق. وذكرت اللجنة أن كل الإصابات الجديدة وافدة من الخارج، وأنه لليوم 11 على التوالي لم يتم تسجيل أي إصابة محلية. وسجلت الصين أيضا 19 حالة حاملة للفيروس لكنها خالية من الأعراض، مقابل 14 حالة في اليوم السابق. وبلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في بر الصين الرئيسي 85 ألفا و4 إصابات، في حين لا يزال عدد الوفيات مستقرا عند 4634.

المكسيك.. 626 وفاة و5267 إصابة جديدة سجلت المكسيك 626 وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، فضلا عن أكثر من 5 آلاف إصابة. وأعلنت وزارة الصحة المكسيكية عن تسجيل 626 وفاة و5267 إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس. ووصل إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 573 ألفا و888، بينما بلغ عدد الوفيات منذ انتشار الوباء 62 ألفا و76. وتحتل المكسيك المرتبة الثالثة عالميا من حيث عدد الوفيات بعد الولايات المتحدة والبرازيل، كما تجدر الإشارة إلى أن أميركا اللاتينية أصبحت من أكبر بؤر انتشار فيروس كورونا في العالم في الأشهر الأخيرة، حيث تجاوز عدد الإصابات في المنطقة حاجز 5 ملايين حالة.

للمرة الأولى.. 10 آلاف إصابة يومية في الأرجنتين قالت وزارة الصحة في الأرجنتين إنها سجلت 10 آلاف و550 إصابة مؤكدة بالفيروس، وهي أعلى زيادة يومية للإصابات، ليرتفع بذلك مجملها إلى 370 ألفا و188 حالة. وأضاف تقرير الوزارة أن الفيروس خلف 276 وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليصل عدد الوفيات الإجمالي إلى 7839.

أكثر من 600 ألف إصابة في جنوب أفريقيا سجلت جنوب أفريقيا خلال الساعات الـ24 الماضية 2684 إصابة جديدة بالفيروس، رفعت إجمالي الإصابات لأكثر من 615 ألف حالة. وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة، فإن العدد الإجمالي للإصابات ارتفع إلى 615 ألفا و701 إصابة، بعد تسجيل 2684 حالة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، بينما وصل عدد المتعافين إلى 525 ألفا و242 حالة. وأضاف البيان أنه تم تسجيل 194 وفاة جديدة رفعت الإجمالي إلى 13 ألفا و502 حالة، مشيرا إلى إجراء أكثر من 3 ملايين و598 ألف اختبار للكشف عن الفيروس منذ تفشي الوباء في البلاد.

تونس..137 إصابة جديدة بفيروس كورونا أعلنت وزارة الصحة التونسية عن تسجيل 137 إصابة جديدة بالفيروس، 9 حالات منها وافدة. وأوضحت الوزارة -في بيان- أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 3206، منها 71 وفاة. وقالت إنها سجلت 20 حالة شفاء، مما رفع العدد الإجمالي للمتعافين إلى 1476 حالة. وكشفت الوزارة أنها أجرت حتى الآن 131 ألفا و355 تحليلا مخبريا، وأن 1659 حالة لا تزال حاملة للفيروس، وهي محل متابعة.

مسؤول أوروبي يستقيل بعد انتهاكه التدابير أعلن مفوض التجارة الأوروبي فيل هوغان -الشخصية المحورية في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" (BREXIT)- استقالته من منصبه، إثر اتهامات وجهت إليه بانتهاك تدابير احتواء فيروس كورونا من خلال مشاركته في مأدبة عشاء في بلده إيرلندا. وقال هوغان في بيان "هذا المساء قدمت استقالتي كمفوض للاتحاد الأوروبي للتجارة إلى رئيسة المفوضية الدكتورة أورسولا فون دير لايين". وأضاف "من الواضح أن الجدل المرافق لزيارتي الأخيرة إلى إيرلندا بات يصرف الانتباه بشكل متزايد عن عملي كمفوض للاتحاد الأوروبي، وسيقوّض عملي في الأشهر المهمة المقبلة".

إصابات جديدة في مصر قالت وزارة الصحة المصرية إنها سجلت 206 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و19 وفاة، مقابل 141 إصابة و18 وفاة أمس. وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد -في بيان- إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر حتى الآن هو 97 ألفا و825 حالة، من ضمنها 68 ألفا و713 حالة تم شفاؤها و5317 وفاة. وكانت مصر قد فرضت في منتصف مارس/آذار الماضي إجراءات عزل عام لمكافحة تفشي الفيروس، تشمل حظر التجول ليلا وحظر التجمعات العامة الكبيرة وإغلاق المطاعم والمسارح ودور السينما. ورفعت معظم هذه الإجراءات منذ أواخر يونيو/حزيران. ومع تخفيف قيود العزل العام تدريجيا، تحافظ مصر على إجراءات وقاية متعددة لمكافحة الفيروس، منها فرض استخدام الكمامات في الأماكن العامة والمغلقة ووسائل النقل العام والحفاظ على التباعد الجسدي.

17 إصابة جديدة بموريتانيا وفي موريتانيا، أعلنت وزارة الصحة -في بيان- تسجيل 17 إصابة بالفيروس. وقالت إن محصلة الإصابات ارتفعت إلى 6977، من بينها 158 وفاة، وقد تعافى منها 6356 حالة. وحتى مساء الأربعاء، تجاوز عدد مصابي كورونا في العالم، 24 مليونا و280 ألفا، توفي منهم أكثر من 827 ألفا، وتعافى ما يزيد على 16 مليونا و737 ألفا.

إصابات البرازيل تقترب من 4 ملايين قالت وزارة الصحة البرازيلية إن البلاد سجلت 47 ألفا و161 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و1086 وفاة في الساعات الـ24 الماضية. ووصلت حالات الإصابة بالفيروس في البرازيل منذ بدء الجائحة إلى 3 ملايين و717 ألفا و156، في حين ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 117 ألفا و666، وفقا لبيانات الوزارة، في أسوأ تفش للفيروس في العالم خارج الولايات المتحدة.

مسؤول ألماني يطالب بتشديد العقوبات طالب رئيس حكومة ولاية بافاريا الألمانية ماركوس زودر، بزيادة العقوبات على مخالفي قواعد مكافحة جائحة كورونا، كما طالب بربط قواعد الارتداء الإلزامي للكمامة والغرامات وتصاريح إقامة فعاليات كبيرة، بوضع العدوى محليا في ألمانيا. وفي مقابلة مع القناة الأولى بالتلفزيون الألماني (إيه آر دي) (ARD)، قال زعيم الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري "سيكون لدي تفهم كامل إذا توقف تلقائيا تطبيق القواعد المشددة في منطقة ما، تضاءل فيها عدد حالات العدوى، في الوقت الذي يتم فيه تطبيق نفس هذه القواعد في مكان آخر ترتفع فيه الأعداد على نحو قوي للغاية". وأضاف أنه يأمل لهذا السبب في أن تتفق الحكومة الاتحادية والولايات في مؤتمر سيعقد اليوم الخميس، على آلية تتيح هذه الأمور بشكل دقيق. وأعرب زودر عن أمله في استمرار تطبيق اختبار كورونا الإجباري بالنسبة للعائدين، مشيرا إلى أن الخطة التي طرحها وزير الصحة ينس شبان الخاصة بإنهاء هذه الاختبارات بعد نهاية الموسم الصيفي، ليست صحيحة.

واشنطن ترفع حظر السفر عن 12 ولاية تركية حدثت الولايات المتحدة قائمة تحذير السفر إلى تركيا الذي سبق أن أصدرته وزارة الخارجية الأميركية بسبب أزمة كورونا ووقوع حوادث إرهابية. ورفع التحديث الجديد 12 ولاية من قائمة تحذير السفر العالمي. وطالبت الخارجية الأميركية مواطنيها بتوخي الحذر عند السفر إلى المناطق التي زادت إصابات كورونا فيها، مشيرة إلى ضرورة مراعاة التوصيات التي تصدرها الوزارة بخصوص حالات السفر الضرورية. والولايات الـ12 المعنية هي: باطمان، وبينغول، وبتليس، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهاتاي، وكيليس، وماردين، وشانلي أورفه، وسيعرت، وتونجلي، ووان. وأبقت السلطات الأميركية التحذير من ولايتي شرناق وهكاري.

غزة تمدد حظر التجول 3 أيام أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة تمديد حظر التجول المفروض ضمن إجراءات مكافحة كورونا لمدة 72 ساعة. وقال وكيل وزارة الداخلية توفيق أبو نعيم -في مؤتمر صحفي بمدينة غزة- إنه "لمزيد من مواجهة كورونا، تقرر تمديد منع الحركة في محافظات قطاع غزة لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد". وأضاف "في حال الاضطرار، سنقوم بإغلاق مربعات وأحياء ومبانٍ سكنية، في إطار إجراءات محاصرة الوباء… وسيتم وضع المخالطين للحالات المصابة بالفيروس في مراكز الحجر الصحي". وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن حالتي وفاة و17 إصابة بالفيروس. ومنذ مساء الاثنين، فرضت السلطات الحكومية في القطاع حظرا شاملا للتجول لمدة يومين (انتهت مساء الأربعاء وتم تمديدها)، ضمن إجراءات مكافحة الفيروس، عقب إعلان اكتشاف إصابات وسط القطاع.

قررت السلطات الأردنية فرض حظر تجول في عمّان ومحافظة الزرقاء الجمعة لمواجهة تفشي فيروس كورونا، كما حذرت منظمة التحرير الفلسطينية من وضع كارثي يواجهه قطاع غزة بعد تسجيل حالات جديدة فيه.

حظر تجول في مدينتين بالأردن قررت الحكومة الأردنية فرض حظر تجول في العاصمة عمان ومحافظة الزرقاء الجمعة بسبب تزايد الإصابات بالفيروس. وبحسب وزارة الصحة، سجل الأردن 413 إصابة محلية منذ السابع من الشهر الحالي بعد أن كانت الإصابات مقتصرة على الأردنيين العائدين من الخارج والمقيمين في أماكن الحجر الصحي. وسجل الأردن حتى اليوم 1756 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، و15 وفاة فقط، بحسب الأرقام الرسمية.

كينيا تمدد حظر التجول مددت السلطات الكينية حظر التجول في البلاد 30 يوما بسبب تزايد إصابات كورونا خارج العاصمة نيروبي، ومدينة مومباسا. وأعلن الرئيس أوهورو كينياتا في بيان نشره التلفزيون الرسمي أن التمديد سيبدأ غدا الخميس. وأوضح كينياتا أن المطاعم ستغلق بعد الساعة الثامنة مساء خلال مدة الحظر، وأن الحانات والنوادي الليلية التي تم فتحها مسبقا ستغلق مرة أخرى. وسبق للحكومة إعلان حظر تجول في عموم البلاد بهدف منع انتشار الفيروس. وبحسب المعطيات الرسمية، بلغ عدد المصابين بكورونا في البلاد 33 ألفا و16، توفي منهم 564، وتعافى 19 ألفا و296.

حظر تجول في العاصمة الليبية أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية فرض حظر التجول في العاصمة طرابلس لمدة 4 أيام، وذلك ضمن إجراءات احترازية للحد من تفشي الفيروس. وأوضح بيان للحكومة أنه سيتم فرض التباعد الجسدي بين المواطنين لمسافة مترين على الأقل، والالتزام بالإجراءات الوقائية.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,