سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


كورونا.. 61 مليون إصابة حول العالم وروسيا تبدأ تطعيم عسكرييها واستعداد بألمانيا ولأول مرةالصحة العالمية تتحدث عن قرب التخلص وسورية تسجل مستوى قياسيا في الإصابات


أعلنت روسيا اليوم بدء تلقيح عسكرييها ضد فيروس كورونا المستجد، في حين قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن جهود تطوير لقاح محلي ضد الفيروس تتقدم سريعا، بينما يستعد عدد من دول العالم لحملة تلقيح واسعة لفئات من السكان ضد الجائحة. وأوردت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن بلاده بدأت بالفعل تلقيح عسكرييها ضد الفيروس المستجد، وسيشمل الأمر في المجموع أكثر من 400 ألف عسكري، وذكر بيان للجيش الروسي أن 2500 عسكري تم تطعيمهم لحد الساعة، ونقلت وكالات الأنباء عن وزير الدفاع الروسي أنه من المتوقع أن يصل العدد الإجمالي إلى 80 ألفا بحلول نهاية العام الحالي. وتشهد روسيا، التي تعمل على تطوير عدة لقاحات مضادة لكورونا، ارتفاعا في الإصابات منذ سبتمبر/أيلول الماضي، لكن السلطات تجنبت فرض إجراءات عزل عام ولجأت بدلا من ذلك إلى تدابير في مناطق معينة. وسجلت روسيا مليونين و215 ألفا و533 إصابة حتى الآن، لتأتي في المرتبة الرابعة عالميا من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة والهند والبرازيل.

تلقيح المسنين

اح مضاد لفيروس كورونا على المتطوعين المسنين، وهو اللقاح الذي طوره مركز فيكتور. وأوضح ريجيكوف أن أول دفعة من المتطوعين فوق سن الـ 60 عاما تضم 25 شخصا قد تم تطعيمهم باللقاح الذي يحمل اسم "إيبيفاك كورونا" (EpiVacCorona) في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. وأصبح "إيبيفاك كورونا" ثاني لقاح ضد فيروس كورونا تم تسجيله في روسيا، بعد لقاح "سبوتنيك في" (Sputnik V) الذي طوره مركز غاماليا الروسي لبحوث الميكروبيولوجيا. من ناحية أخرى، أعلن الصندوق السيادي الروسي اليوم إبرام اتفاق مع مجموعة "هيتيرو" الهندية للأدوية لتصنيع أكثر من 100 مليون جرعة سنويا من لقاح "سبوتنيك في". وتجري حاليا في الهند تجارب سريرية في المرحلة الثانية والثالثة على لقاح "سبوتنيك في"، ويفترض أن يبدأ تصنيعه مطلع عام 2021. وقال الصندوق السيادي الروسي إن أكثر من 50 دولة قدمت طلبات على 1.2 مليار جرعة من اللقاح الروسي المذكور.

استعداد بألمانيا

وفي ألمانيا، بدأت السلطات إنشاء مراكز تلقيح على نطاق واسع في مئات المواقع، في قاعات المعارض وصالات الحفلات الموسيقية ومراكز التزلج على الجليد ومضامير الدراجات، وسيتحول مطار تيغيل القديم في العاصمة برلين بحلول منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل إلى مركز تلقيح واسع، وذلك استعدادا لوصول لقاح مضاد للفيروس مطلع العام المقبل. في البرازيل، أعلن الرئيس جايير بولسونارو أنه لن يتلقى اللقاح، لكن حكومته ستنظم "على الفور" عملية توزيع للقاح الذي ترخصه الجهات المعنية.

وعلى الصعيد العالمي، أحصيت نحو 61 مليون إصابة بكوفيد-19 في العالم رسمياً منذ ظهور الوباء وأكثر من 1.4 مليون وفاة، كما تعافي أكثر من 38.8 مليونا حتى اليوم. والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضررا من الوباء بإصابة أكثر من 12.8 مليونا ووفاة أكثر من 263 ألفا آخرين. وفي المنطقة العربية، بدأ اليوم سريان الإغلاق الشامل في كافة محافظات الضفة الغربية تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الفلسطيني للحد من تفشي فيروس كورونا. وقد جاء قرار الحكومة بعد تسجيل أعلى معدلات إصابة بين المواطنين خلال الأسبوع الحالي، وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة اليوم إن قطاع غزة سجل أعلى عدد من الإصابات الجديدة بكورونا بواقع 922 من إجمالي 1936 إصابة جديدة.

 الصحة العالمية تتحدث عن قرب التخلص من كورونا

لأول مرة منذ انتشار فيروس كورونا، تنضم منظمة الصحة العالمية إلى قائمة المتفائلين بقرب التخلص من الكابوس. مدير برامج الطوارئ في المنظمة، مايك رايان، توقع عودة العالم إلى الوضع الطبيعي العام المقبل مع ظهور اللقاحات المضادة لفيروس كورونا. مسؤول الصحة العالمية قال إن هذه اللقاحات، بالإضافة الى الإجراءات الحالية، ستمكن من تفادي الإغلاق وتحقيق السيطرة الفعالة على المرض. تصريحات "غريبة" على المنظمة العالمية التي استمرت لأشهر لا تصدر سوى تحذيرات، وأنباء متشائمة، تقوي موجة أمل بقرب الخلاص من الفيروس خلال الأشهر المقبلة تسود العالم حاليا، بعد الإعلان عن لقاحات بفعالية تجاوزت 90 في المئة.

وقد سارعت العديد من الدول لوضع خطط للاستفادة من اللقاحات في أقرب الآجال، إذ قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن تسليم لقاح فيروس كورونا سيبدأ الأسبوع المقبل. وأكد ترامب أن العاملين في الخطوط الأمامية والعاملين في المجال الطبي وكبار السن سيكونون أول المستفيدين من اللقاح، بينما يتوقع أن تشمل الفئة التالية العاملين في المجالات الأساسية والوظائف التي لا يمكن إنجازها من المنزل. ووسط هذا التفاؤل تشتد المنافسة بين منتجي اللقاحات فقد أعلنت روسيا التوصل لاتفاق مع الهند يهدف إلى إنتاج أكثر من 100 مليون جرعة سنويا من اللقاح الروسي سبوتنيك المضاد لفيروس كورونا. وستعمل مجموعة هيتيرو الهندية بموجب الاتفاق على إنتاج أكثر من 100 مليون جرعة من اللقاح داخل الهند سنويا.

سورية تسجل رقم جديد في الاصابات

أعلنت وزارة الصحة السورية عن تسجيل 93 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 59 حالة ووفاة 5 من الإصابات المسجلة بالفيروس في سورية. وأشارت الوزارة في بيان تلقت سيريا ستار تايمز نسخة منه إلى أن حصيلة الإصابات المسجلة في سورية بلغت حتى الآن 7635 شفيت منها 3389 وتوفيت 404 حالات. وسجلت أول إصابة بفيروس كورونا في سورية في الثاني والعشرين من آذار الماضي لشخص قادم من خارج البلاد في حين تم تسجيل أول حالة وفاة في التاسع والعشرين من الشهر ذاته.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,