سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


العنف ضد الصحافيات في تركيا تضاعف هذا العام وأردوغان يطيح بمسؤول كشف وقائع تحرش بالجامعات


قال تحالف النساء في الصحافة (CFWIJ) إن العنف ضد الصحافيات في تركيا زاد بشكل حاد بنسبة 158.82% هذا العام، مقارنة بالحالات المسجلة العام الماضي. وقال بيان التحالف "نطالب بوضع حد لعنف الشرطة الممنهج الذي يستهدف الصحافيين في تركيا عمداً، في بلد يدعي احترام وحماية الديمقراطية والصحافة الحرة، يجب أن يكون الصحافيون قادرين على القيام بعملهم دون الشعور بالتهديد". سجل التحالف منذ بداية العام الجاري تعرض ما لا يقل عن 44 صحافية لعنف الشرطة في عموم تركيا. وأضاف البيان "تمت مداهمة منازل ثلاث صحافيات، وتم اعتقالهن بسبب أنشطتهن الصحافية، وتم اعتقال ما لا يقل عن 13 مراسلة أثناء متابعة الأحداث في الميدان، كثير منهنَّ تعرضنَّ للمضايقات اللفظية من قبل الشرطة".


وتابع البيان "لم تعد الصحافيات يشعرن بالأمان في الميدان أو في الأماكن التي يعملن فيها أو في بيوتهن، إن التعرض للضرب من قبل الشرطة، والمداهمات غير المبررة، والمضايقات اللفظية والجسدية، واحتمال تلف المعدات، والاعتقالات واسعة النطاق تجعل من الصعب للغاية على الصحافيين القيام بعملهم ". وفي محاولة لرفع مستوى الوعي حول هذه القضية، أطلق التحالف حملة عبر الإنترنت وحث الجميع على التوقيع على عريضة لحماية الصحافيات. وجاء في البيان: "بينما نطلب للصحافيات بالحرية والأمان، نود دعوة الجميع لدعم الصحافيات والتوقيع على العريضة لخلق وعي اجتماعي من خلال هاشتاغ #WeAreNotSafe".


أقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رئيس مجلس التعليم العالي، وعيّن رئيس جامعة مرمرة، بإسطنبول خلفًا له. القرار نشر بالجريدة الرسمية التركية، الجمعة، موقعًا بإمضاء أردوغان، وتابعته سيريا ستار تايمز. ونص القرار على تعيين البروفيسور، أرول أوزفار، رئيسًا للمجلس الذي يقابل المجلس الأعلى للجامعات بعدد من الدول العربية، وذلك خلفًا للرئيس السابق، يكتا سراج، الذي ظل يشغل المنصب منذ العام 2014. تقارير إعلامية محلية ذكرت أن القرار يأتي ضمن سياسة أردوغان للتدخل في استراتيجيات التعليم بمختلف مراحله في البلاد. وتأسس مجلس التعليم العالي في عام 1981 من قبل المجلس العسكري الذي نفذ انقلابًا عسكريًا قبلها بعام واحد، ومنذ ذلك الحين تمّ فرض سيطرة مركزية على الجامعات التركية التي كانت تدار في الغالب بشكل مستقل مُسبقًا.
واشتهر الرئيس السابق لمجلس التعليم العالي في تركيا، يكتا سراج، بتصريحات مثيرة للجدل مؤخرا، قال فيها إنّ الأكاديميين الأتراك يجب أن يتبنوا الأدوار الأبوية لطالباتهم. واعتبر سراج أنّ "الجامعات هي المؤسسات التي تكلف من خلالها الأمة، الأساتذة بأن يكونوا أمهات وآباء لبناتهم". وكان سراج، كشف في يونيو/حزيران الماضي عن تلقّي المجلس 60 شكوى بالتحرش الجنسي قام بها أعضاء هيئة التدريس ضد طالبات منذ 2014. ولفت إلى أنّه تمّ طرد 52 من الأكاديميين في الجامعة، فيما أغلقت ثمانية من الشكاوى أسفرت عن عقوبات أقل لعدم وجود دليل ملموس. وقال إن مجلس التعليم العالي نفسه لا يملك سلطة التحقيق مع أعضاء هيئة التدريس، لكن طلبات الطرد يتم التعامل معها من قبل المجلس. وأضاف أن الموقف الرسمي في المجلس هو فرض أقصى عقوبة في قضايا الجرائم الجنسية. وذكر أنّ هناك 31 وحدة دعم للتحرش والاعتداء الجنسي في الجامعات التركية.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,