سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


حلم الدراجة الطائرة يتحقق: شاهد الأسعار


لم تعد فكرة امتلاك دراجة طائرة أمرا بعيد المنال مع طرح العديد من الشركات لأنواع متعددة منها، بل إن البعض بدأ بالفعل في بيعها. وتمكنت شركة فوجي (Fuji) اليابانية من عرض "دراجة هوائية" في طوكيو، يمكنها الطيران بسرعة 100 كيلومتر بالساعة، وطوال 40 دقيقة، كافية لأن تصل بأي كان إلى الموقع الذي يريده في المدن أو خارجها.
وذكرت الشركة الناشئة والمتخصصة في صنع طائرات دون طيار في بيان صادر عنها أن الدراجة التي يبلغ وزنها 300 كيلوجرام، وسعرها 682 ألف دولار، تسع لراكب واحد فقط. وأضافت أن الطائرة التي أطلقت عليها إكستريسمو (Xturismo) يمكن شراؤها منذ الآن،
وتعتمد بشكل أساسي على محرك احتراق داخلي تقليدي، مع 4 محركات تعمل بالبطاريات، كما تعتمد أيضا على مروحتين رئيسيتين تبقيانها عاليا.
ورغم أن فكرة التنقل عبر الدراجة الطائرة ما تزال تواجه بعض التحديات لعل أبرزها ارتفاع أسعارها إضافة إلى نواحي الأمن والسلامة المتعلقة باستخدامها ومدى سماح الدول بالتنقل بواسطة تلك الدرجات، إلا أن تجربة فوجي لم تكن الأولى. ففي أغسطس الماضي كشفت وسائل الإعلام أيضا عن أن شركة "جيت باك أفيشن" الأمريكية تعمل على تطوير دراجتها الطائرة "ذا سبيدر"، بحيث تصبح جاهزة للتحليق في السماء بحلول عام 2023. وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية حينها ، فإن النموذج الأولي من الدارجة النارية النفاثة، قد أكمل أو رحلة تجريبية له.
وتأمل الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها، إنتاج نسختين للمستهلكين يمكن شراؤهما وقيادتهما من قبل المستخدمين العاديين حيث تصل قيمة الدراجة لنحو 300 ألف دولار. وتعتمد الدراجة الطائرة نظاما للتحكم في الطيران، استغرق تطويره عاما ونصف، ويتميز بسهولة الاستخدام كما هي الحال مع الدراجات العادية، إلى جانب مزايا أخرى كالتوقف جوا في نقطة محددة. ووفق الرئيس التنفيذي للشركة ديفيد مايمان، فإنه سيتم إطلاق إصدار من الدراجة تكون خفيفة الوزن، ويمكن قيادتها دون الحاجة إلى امتلاك رخصة طيران، خلال سنتين، بينما سيطلق إصدار آخر بعد ذلك بستة أشهر. وخلال نفس الشهر (أغسطس) قدمت شركة يابانية ابتكارا قريبا حيث نفذت شركة "سكاي درايف إنك" اليابانية، أولى تجاربها العملية، على "الدراجة الطائرة"، التي استغرق تصميمها والعمل عليها عقودا من البحث والدراسات. ونشرت الشركة مقطع فيديو على قناتها في "يوتيوب" تظهر فيه الدراجة بتصميمها الأخير، مع تنفيذ أول طلعة جوية لها على العلن.

حلم الطيران في السيارات أيضا

فكرة التنقل عبر الطيران لم يقتصر فقط على الدراجات بل أنه شمل السيارات ايضا حيث كشفت شركة "إكس بنج" الصينية الناشئة لصناعة السيارات الكهربائية في وقت سابق من هذا الأسبوع عن تفاصيل لسيارة طائرة تقول أنه يمكن قيادتها على الطرق. وأفادت الشركة أنها تخطط لطرح السيارة الطائرة باسم اتش تي ايرو في عام 2024 مشيرة إلى أن السيارة ليست متوفرة تجاريا بعد وعرضة لتغيير التصميم النهائي لها. وأضافت إكس بنغ إن سيارتها التي طورتها شركتها التابعة "إتش تي إيرو" ستحتوي على عدد من ميزات السلامة بما في ذلك توافر مظلات. وجمعت الشركة مؤخراً ما يزيد على 500 مليون دولار في جولة تمويل من المستثمرين في خضم تطوير استثمارات الشركة.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,