سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


برلين مدينة خالية من السيارات.. حلم قيد التنفيذ


يناقش مجلس مدينة برلين خلال مارس المقبل، مبادرة حركها عدد من نشطاء وسكان المدينة لوقف سير السيارات في شوارعها إلا في حالات الطوارئ. وذلك بحسب موقع "كار باظ"، الذي أفاد بأن مبادرة باسم Berlin Autofrei، قدمت طلبا رسميا لمجلس مدينة برلين بوقف سير سيارات الاحتراق في نطاق المدينة لعدة أسباب، أبرزها الحد مما تنشره هذه السيارات من تلوث. وذكر الموقع أن المبادرة اتخذت خطوتها الأولى بجمع توقيعات من سكان مدينة برلين، تدعم المبادرة بوقف سير السيارات في محيط المدينة، الذي يمتد على مساحة 34 ميل مربع.
وجمعت المبادرة حتى الآن توقيعات وصل عددها لـ 50,333 ألف توقيعا يدعم هذه المبادرة، على أن تكون المواصلات العامة والدراجات الهوائية هي وسيلة النقل الأساسية، مع استمرارية استخدام السيارات التقليدية في حالات استثنائية وحالات الطوارئ.
وفي حال تمرير القانون الجديد بحظر السيارات في برلين، سيكون مسموحا لسكان المدينة استئجار سيارة لستة مرات في العام لحالات استثنائية، مثل الإنتقال من منزل لآخر في حالات نقل الأمتعة، أو الذهاب لرحلة خارج المدينة لأماكن لا يمكن استقلال وسائل النقل العام للوصول لها.
وكان من المقرر أن تنظر هذه المبادرة بمجلس مدينة برلين في الخامس من يناير/كانون الثاني الجاري، قبل أن يتقرر رسميا تأجيله للسابع من مارس/آذار المقبل.

مدن أخرى انضمت للمبادرة

قبل برلين، سبق لعدد آخر من المدن الأوروبية الإعلان عن حظرها للسيارات ولكن بشكل جزئي، ومن ضمنها العاصمة الإسبانية مدريد، التي سبق لها حظر السيارات القديمة في الأماكن الحيوية منها، للحد مما تتسبب به من تلوث. وفي باريس، الأحد الأول من كل شهر، يكون يوما خاليا من السيارات في شوارع العاصمة الفرنسية للحد من التلوث بالاعتماد أكثر على الدراجات الهوائية. وخارج أوروبا، تأتي مدينة نيويورك ضمن القائمة بحظرها للسيارات بشكل جزئي داخل محيط حديقة "سنترال بارك".

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,