سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


الإسراف في تناول البروتين الحيواني.. طريقك إلى عيادة القلب


حذرت دراسة من أن الإسراف في تناول البروتينات الحيوانية يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويرفع احتمال الوفاة. وأوضحت الدراسة أن تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الأمينية، الموجودة في البروتينات مثل لحم البقر والدجاج ومنتجات الألبان، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة، وفقاً موقع "يونايتد برس إنترناشونال" الأمريكي.
وأضاف الموقع أنه على الرغم من أن الأحماض الأمينية تعد ضرورية لعملية التمثيل الغذائي والصحة العامة، ولكن بعض الناس يستهلكونها بشكل أكبر بكثير مما هو مطلوب. ونقل الموقع عن معدة الدراسة الدكتورة ليلى الشعار، وهي أستاذة مساعدة في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا الأمريكية أن "هذا قد يكون جزءًا من أسباب انخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً يركز على الأطعمة النباتية الصحية مقارنة بمن يتناولون كميات كبيرة من اللحوم ومنتجات الألبان". وفي الدراسة، التي تم الإعلان عن نتائجها خلال مؤتمر "علم الأوبئة والوقاية ونمط الحياة والصحة القلبية" الذي عقدته جمعية القلب الأمريكية، الخميس، قام الباحثون بتحليل بيانات من 120699 شخصاً شاركوا في دراستين وطنيتين طويلتي المدى، أكمل فيهما المشاركون استبيانات صحية مفصلة، بما في ذلك أسئلة حول وجباتهم الغذائية، خلال سنتين إلى أربع سنوات.
ووجدت الدراسة الجديدة أن المشاركين تناولوا، في المتوسط، أكثر من ضعف الكمية اليومية الموصى بها من الأحماض الأمينية، والتي كان معظمها من لحم البقر والدجاج والحليب. وأشار الباحثون إلى أنه بالمقارنة مع الذين تناولوا كمية أقل من الأحماض الأمينية، فإن الذين تناولوا الكثير منها كان لديهم خطر سنوي متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية و28% زيادة في خطر الوفاة بسبب ذلك خلال فترة الدراسة البالغة 32 عاماً. ورأى الباحثون أن استبدال اللحوم الحمراء بالأطعمة النباتية عالية الجودة مثل البقوليات أو المكسرات أو فول الصويا قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، قائلين إنه يمكن للناس الحصول على متوسط احتياجاتهم من الأحماض الأمينية (15 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً) من خلال المصادر النباتية أو الأسماك. وعلى سبيل المثال يمكن لشخص بالغ يزن 68 كيلوجراما أن يحصل على احتياجاته من هذه الأحماض من خلال تناول كوب واحد من العدس يومياً، كما يمكن أيضاً الحصول عليها من خلال تناول 3 أوقيات من سمك التونة.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,