سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


ما بين الحقيقة والأسطورة.. هل الكحة تعالج النوبات القلبية؟


إذا وجدت منشورا على فيس بوك يرشدك إلى طريقة غريبة لعلاج النوبات القلبية بالسعال، فلا تتجاوب مع ما به من نصائح، لأنها قد تعرضك لخطر الوفاة، كما تقول خدمة تقصي صحة الأخبار باللغة العربية، التي تقدمها وكالة فرانس برس. وينصح المنشور غير الحقيقي المتداول الناس بأنه في حال شعر بأعراض نوبة قلبيّة يتعيّن عليه مساعدة نفسه عن طريق الكحّة، على أن يسبق كلّ كحّة نفس عميق، ويذهب هذا المنشور إلى القول إن العمليّة يجب أن تتكرّر كل ثانيتين.
ويقول دكتور بياترو خير، الباحث والاختصاصي في جراحة القلب والصدر في لبنان، لخدمة تقصي صحة الأخبار باللغة العربية بوكالة فرانس برس، إنه لا علاقة تربط بين الكحّة والنوبة القلبيّة ولا أدلة طبيّة على أن الكحة قد تنقذ المصاب بنوبة قلبية. ويوضح أن النوبة القلبية تحدث عندما يكون تدفق الدم والأوكسجين إلى القلب مسدودا، ومن غير الممكن أن تساهم الكحة التي تنبع من الرئتين في إزالة هذا الانسداد. وتابع خير قائلا: "قد تتسبب النوبة القلبية في الوفاة أو تلف عضلات القلب وخلاياه وهذه حالة طبية طارئة تتطلب التوجه بسرعة فائقة إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج". وحذر من أنه "لا شيء يمكن القيام به في المنزل والطريقة الفضلى تبقى بطلب مساعدة أي شخص لنقل المصاب إلى المستشفى عند شعوره بأعراض مثل ثقل على مستوى الصدر وضيق نفس مفاجئ وصداع مفاجئ وإعياء وفي بعض الأحيان ألم يمتد إلى الكتف والذراع والفك".
وأيد دكتور سمير شليطا، وهو اختصاصي رئة وإنعاش ونوم في لبنان، ما قاله زميله مؤكدا أن لا علاقة بين الكحة وأمراض القلب، ناصحاً كل من يعاني من أعراض نوبة قلبية التوجه إلى أقرب مستشفى وعدم بذل أي مجهود شخصي قد يرهقه ويتعب عضلات قلبه". وأضاف شليطا: "علاج النوبة القلبية يتمثل في وصف دواء محدد لكل حالة أو عملية قسطرة أو عمليّة قلب مفتوح، أما الكحّة فلا تعالج هذه الحالات". ونصح كل من خير وشليطا رواد مواقع التواصل الاجتماعي توخي الحذر وعدم تصديق ما يروج له على هذه المنصات لأن ذلك قد يشكل خطرا على حياة الإنسان.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,