سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


قهوة الهندباء.. البديل الخالي من الكافيين


قهوة الهندباء سهلة التحضير وذات مذاق جيد، وتعد البديل الأفضل الخالي من الكافيين للمشروب الأكثر شعبية في العالم (القهوة). وتصنع قهوة الهندباء أو الشيكوري من الجذور المحمصة لـ Taraxacum officinale، وهو نبات عشبي من عائلة الـ asteraceae أو فصيلة النباتات النجمية، والتي يتم تحميصها وطحنها وتحويلها إلى مشروب يشبه القهوة، يقترب مذاقها قليلاً من نكهة قهوة الإسبريسو الكلاسيكية. وتتميز قهوة الهندباء بفوائدها الصحية العديدة، التي يستعرضها التقرير التالي، وفقاً لموقع " greenme" الإيطالي.
تقليل الانتفاخ والتورم
من فوائد قهوة الهندباء تقليل الشعور بالانتفاح والإحساس بالراحة لأنها تعمل كمدر للبول. وأظهرت إحدى الدراسات زيادة إنتاج البول بعد حصتين من كوب واحد من شاي الهندباء المصنوع من أوراق النبات، ومن ثم تخليص الجسم من الماء الزائد في الجسم المسبب للشعور بالانتفاخ والتورم.
حماية الكبد
لطالما اعتبرت جذر الهندباء "منشط للكبد" في الطب الشعبي. ويعتقد Naturopaths أو العلاج بالمداواة الطبيعية (أحد أنواع الطب البديل) أن جذر الهندباء يمكن أن تساعد على إزالة السموم من الكبد، وفي مشاكل الجلد والعين، وتخفف من أعراض أمراض الكبد. وتشير دراسة أجريت عام 2017 إلى أن السكريات الموجودة في الهندباء قد تكون مفيدة بالفعل لعمل الكبد.
تعزيز خسارة الوزن
تشير دراسة حديثة إلى أن قهوة الهندباء يمكن أن تعزز فقدان الوزن، مع تأثيرات مشابهة لدواء يعمل عن طريق تثبيط ليباز البنكرياس، وهو إنزيم يتم إطلاقه أثناء الهضم لتفتيت الدهون في الجسم.
المساعدة على الهضم
يمكن أن يكون لقهوة الهندباء العديد من الآثار الإيجابية على الجهاز الهضمي، وتاريخياً، استخدمت لتحسين الشهية وتسكين اضطرابات الجهاز الهضمي الصغيرة وتخفيف الإمساك. كما يحتوي الهندباء على ألياف الأنسولين، وهو نوع من البريبايوتيك (ألياف نباتية متخصصة) الذي يعزز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء
مضادة للسرطان
أظهرت دراسة حديثة أن مستخلص جذر الهندباء يؤدي إلى موت الخلايا في خلايا الورم الميلاني (أخطر أنواع سرطان الجلد)، دون التأثير على الخلايا غير السرطانية. وأظهرت أبحاث أخرى أنها تفعل الشيء نفسه مع خلايا سرطان البنكرياس.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,