سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


مؤشرات سرطان البنكرياس.. حصوات المرارة أحدث علامة لاكتشافه


سرطان البنكرياس من أنواع الأورام التي يصعب اكتشافها قبل أن يصل إلى مرحلة متقدمة، لذا من المهم إدراك الأعراض والمؤشرات الأولية للمرض. البنكرياس عبارة عن غدة صغيرة تقع خلف المعدة، وتتمثل الوظائف الرئيسية لهذا العضو في المساعدة في هضم الطعام وتنظيم مستويات السكر في الدم في الجسم.
أيضا يشارك البنكرياس في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لأنه يصنع الأنسولين والجلوكاجون، وهما هرمونان يتحكمان في مستويات السكر في الدم. عادة لا يتم العثور على سرطان البنكرياس حتى المراحل المتقدمة لأنه يصعب اكتشافه، لكن تشمل العلامات الأساسية للإصابة بالمرض اليرقان وفقدان الوزن. مؤخرا، خلص الباحثون إلى أن حصوات المرارة يمكن أن تكون علامة تحذير من سرطان البنكرياس، وتظهر قبل تشخيص الورم بنحو عام.
علاقة حصوات المرارة وسرطان البنكرياس
يقول الباحثون إن الأشخاص الذين يعانون من الشكل الأكثر شيوعًا لمرض سرطان البنكرياس هم أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة في العام السابق لتشخيصهم. ونقل موقع healthline عن معدي دراسة جديدة قولهم إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن حصوات المرارة يمكن أن تكون علامة تحذير للشكل العدواني والقاتل للسرطان في كثير من الأحيان. ومن المقرر أن يتم تقديم الدراسة في نهاية الأسبوع الجاري خلال اجتماع أسبوع أمراض الجهاز الهضمي 2022 في سان دييجو.
يعد PDAC الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان البنكرياس، ويمثل أكثر من 90% من الحالات، وغالبًا ما يكون قاتلًا لأنه يميل إلى التشخيص في مراحل لاحقة. استخدم الباحثون بيانات من قاعدة بيانات SEER-Medicare من عام 2008 إلى عام 2015، وشمل البحث نحو 18700 شخصًا مصابًا بـ PDAC خضعو للمقارنة مع 99287 شخصًا سنويًا من نفس قاعدة البيانات. وخلال العام الذي سبق تشخيص الإصابة بـ PDAC ، تم تشخيص 4.7% من الأشخاص أيضًا بمرض حصوة المرارة، مع استئصال المرارة بنسبة 1.6%. ومن بين المرضى غير المصابين بالسرطان، كان 0.8% فقط لديهم حصوات في المرارة، مع استئصال المرارة بنسبة 0.3%. وخلص البحث إلى أن الأشخاص المصابون بالسرطان الغدي للقناة البنكرياسية (PDAC) هم أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة في العام السابق لتشخيصهم بنحو 6 مرات أكثر من الأشخاص غير المصابين بهذا النوع من السرطان.
الأعراض الرئيسية لسرطان البنكرياس
لا يعاني معظم الناس من العلامات المبكرة لسرطان البنكرياس، لكن مع تقدم المرض قد يلاحظ الناس مجموعة من العلامات.
ووفقا لموقع clevelandclinic، قد تشمل أعراض سرطان البنكرياس ما يلي: - ألم في الجزء العلوي من البطن قد ينتشر إلى الظهر - اليرقان (إصفرار الجلد وبياض العينين) - التعب - فقدان الشهية - براز فاتح اللون - بول داكن اللون - فقدان الوزن - جلطات دموية في الجسم - حكة في الجلد - مرض السكري الجديد أو المتفاقم - قيء وغثيان بينما أضاف موقع nhs، التابع لهيئة الخدمات الصحية في المملكة المتحدة، أعراض أخرى للقائمة السابقة وتضمنت: - فقدان الوزن - ارتفاع في درجة الحرارة - الشعور برعشة - الإسهال أو الإمساك

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,