سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


هل تنقص القهوة بالليمون الوزن؟.. خبيرة تغذية تكشف الحقيقة


يبحث كثيرون عن العادات الفعالة لإنقاص الوزن، ومن طرق إنقاض الكيلوجرامات الزائدة والتي لاقت رواجاً كبيراً، مشروب القهوة بالليمون. وتم الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي في الأونة الأخيرة لمشروب القهوة بالليمون، إذ يدعي البعض أن هذا المزيج يساعد على إذابة الدهون ومن ثم إنقاص الوزن.
ويحضر مشروب القهوة بالليمون بخلط كوب واحد (240 ملل) من القهوة مع عصير ليمونة واحدة.
ومن هنا بدأ كثيرون في التساؤل عن فاعلية القهوة بالليمون في إنقاص الوزن، وهو ما أجابت عنه اختصاصية التغذية، الأمريكية بيث كزيروني، وفقاً لموقع "Cleveland Clinic" الأمريكي.
هل ادعاءات قدرة مشروب القهوة بالليمون على إنقاص الوزن صحيحة؟ الإجابة على هذا السؤال هي لا، فالليمون ليس له خصائص خاصة لحرق الدهون. وأضافت كزيروني: "لا يوجد شيء في عصير الليمون من شأنه أن يحرق الدهون أو علاقة كيميائية لتحقيق ذلك". ولفتت إلى ادعاءات مشابهة، حيث غالباً ما يشار إلى شرب كوب من الماء مع شريحة ليمون كطريقة مفيدة لإنقاص الوزن، الأمر الذي يرجع إلى الماء الذي يملأ المعدة بدون أي سعرات حرارية. وأوضحت اختصاصية التغذية: "الماء يبقيك ممتلئاً، مما يعمل على تقليل إشارات الجوع التي تجعلك ترغب في تناول الطعام". وقالت كزيروني: "لدى القهوة فائدة مماثلة في قمع الشهية، مع زيادة سرعة التمثيل الغذائي بسبب الكافيين، لكن خطط النظام الغذائي الصحي لا تُبنى باستهلاك القهوة سواء مع الليمون أو بدونه".
هل هناك فوائد لإضافة الليمون إلى القهوة؟
يحتوي الليمون على بعض الصفات الغذائية الجيدة، مثله مثل العديد من الفاكهة الحمضية، حيث يعمل كمصدر قوي لفيتامين سي. وقد يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون أيضاً على الهضم ويقلل من احتمالية تكون حصوات الكلى. وأشارت كزيروني إلى أن "الليمون فاكهة رائعة للغاية، لكنها ليست سحراً عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن.
مخاطر إضافة الليمون إلى القهوة
قد يتسبب عصير الليمون أحياناً في حدوث حرقة في المعدة، نظراً لمستوياته العالية من حامض الستريك، خاصةً إذا كان لديك تاريخ من ارتداد الحمض. ويمكن أن يكون هذا الحمض أيضاً خشناً على مينا الأسنان بمرور الوقت وبكميات عالية منه. وبناءً على ذلك، قالت كزيروني بخصوص مشروب القهوة بالليمون لخسارة الوزن: "لا أوصي به".

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,