سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


المصائب لا تأتي فرادى.. العقم يضاعف خطر إصابة الرجال بسرطان الثدي


أظهر بحث جديد أن العقم قد يضاعف خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال، مقارنة بأقرانهم من الأصحاء. وجاءت النتائج بعد مراجعة لحوالي 2000 رجل بريطاني تم تشخيص إصابتهم بسرطان الثدي على مدى 12 عاماً، وفقاً لموقع "studyfinds".
ويعتقد مؤلفو الدراسة أن العوامل الأساسية مثل الاختلالات الهرمونية يمكن أن تغذي الأورام.
وسرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعاً في النساء، فحوالي واحدة من كل 8 نساء في الولايات المتحدة سيتطور لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي خلال حياتهن. ومع ذلك، فإن سرطان الثدي يصيب واحداً فقط من كل 100 رجل. وقال المؤلف الرئيسي للبحث، الدكتور مايكل جونز من معهد أبحاث السرطان في لندن في بيان: "هذه نتائج مهمة تربط العقم بسرطان الثدي لدى الرجال". وأضاف: "تشير دراستنا إلى أن احتمال إصابة الرجال المصابين بالعقم بسرطان الثدي يزيد بمرتين عن أولئك الذين لا يعانون من مشاكل في الخصوبة، والأسباب وراء هذا الارتباط غير واضحة، وهناك حاجة للتحقيق في الدور الأساسي لهرمونات الخصوبة الذكرية في خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال". وتابع: "نأمل أن يؤدي هذا إلى إلقاء نظرة ثاقبة على الأسباب الكامنة وراء سرطان الثدي لدى الذكور، وربما حتى الإناث".
وأوضح قائلاً: "غالباً ما يُعتقد أن سرطان الثدي، يصيب النساء فقط، ولكن يمكن أيضاً تشخيص إصابة الرجال بالمرض، ومقارنة بالدراسات السابقة، فإن دراستنا لسرطان الثدي عند الذكور كبيرة". وتم تنفيذ الدراسة في جميع أنحاء إنجلترا وويلز وبدأ العمل بها منذ أكثر من 15 عاماً. وأجرى الباحثون مقابلات مع 1998 رجلاً تم تشخيص إصابتهم بسرطان الثدي بين عامي 2005 و2017، وقارنوا نتائجهم مع 1597 رجلاً (ليسوا من أقارب الدم). وواجه الرجال الذين أبلغوا عن العقم فرصة أكبر للإصابة بسرطان الثدي الغازي، حيث انتشرت الخلايا السرطانية بالفعل. ووجد الباحثون أن عدداً أكبر من الذكور المصابين بسرطان الثدي أبلغوا أيضاً عن عدم إنجاب أي أطفال، 383 مقارنة بـ 174. ومع ذلك، قد يكون هذا بسبب اختيار بعض الرجال عدم إنجاب الأطفال لأسباب ثقافية أو اجتماعية، كما حذر الفريق الطبي القائم على الدراسة. ولم يثبت أن عدم إنجاب الأطفال أو الإصابة بالعقم يزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي الذي لم ينتشر بعد إلى الأنسجة المحيطة. وقال الدكتور سيمون فينسينت، مدير الأبحاث والدعم والتأثير في مؤسسة بريست كانسر ناو في المملكة المتحدة: "لا يدرك الكثير من الناس أن الرجال يمكن أن يصابوا بسرطان الثدي، لأن معدل الإصابة به أقل بكثير لدى الرجال منه لدى النساء، ومع ذلك، يتم تشخيص حوالي 370 رجلاً بسرطان الثدي في المملكة المتحدة كل عام، ويموت منهم حوالي 80 رجلاً".
وأضاف: "اكتشاف الرابط بين العقم وسرطان الثدي عند الذكور هو خطوة نحو فهمنا لسرطان الثدي لدى الرجال وكيف يمكننا إيجاد المزيد من الطرق لتشخيص وعلاج الرجال - وربما النساء - من المرض المدمر". وتابع: "الأهم من ذلك، نأمل أن تصل المعلومات التي وصلنا لها من هذه الدراسة إلى المزيد من الرجال الذين قد يستفيدون من وعيهم بسرطان الثدي عند الذكور". وفي الدراسة التي نشرت في دورية Breast Cancer Research الدولية، فحص الباحثون أيضاً عوامل أخرى بما في ذلك استهلاك الكحول والتدخين والتاريخ العائلي للإصابة بسرطان الثدي وأمراض الكبد. لم يتم العثور على أن أي من هذه العوامل، قد أثر على النتائج التي توصلوا إليها. وقال الدكتور جونز: "أسباب الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال غير معروفة إلى حد كبير، ويرجع ذلك جزئياً إلى ندرته وأيضاً لأن الدراسات السابقة كانت صغيرة".

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,