سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


هيونداي تعبر إلى المستقبل.. قرار استراتيجي من العملاق الكوري


على مسار تعزيز تقدمها بمجال السيارات الكهربائية، تخطط مجموعة "هيونداي" الكورية الجنوبية لاستثمار جديد في أهم سوق سيارات بالعالم. وتهدف مجموعة "هيونداي موتور"، بما في ذلك كيا وهيونداي موتور وجينيسيس (Genesis)، إلى بيع 3.23 مليون مركبة كهربائية سنوياً على مستوى العالم بحلول عام 2030، لتزيد حصتها إلى 12% من سوق السيارات الكهربائية عالمياً.

بناء مصنع للسيارات الكهربائية البطاريات

وقد قالت مجموعة "هيونداي موتور جروب" الكورية الجنوبية للسيارات، السبت 21 مايو 2022، إنها ستستثمر 5.54 مليار دولار لبناء مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية والبطاريات في ولاية جورجيا الأمريكية. ويأتي هذا الإعلان أثناء زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لكوريا الجنوبية في إطار أول جولة له إلى آسيا وسط توترات مع الصين واستفزازات مستمرة من كوريا الشمالية.

وقالت ولاية جورجيا الأمريكية في بيان إن "هيونداي موتور جروب" تخطط للبدء في بناء المصنع الذي سينتج 300 ألف سيارة وبطارية في العام في شهر كانون الثاني/يناير 2023 وبدء الانتاج في النصف الأول من عام 2025. ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية عن المجموعة قولها إنها اختارت ولاية جورجيا بسبب سرعة الوصول إلى الأسواق وقوة العمل والقدرة على الوفاء بمعايير الشركة بشأن حياد الكربون.

السيارات الكهربائية تغزو الولايات المتحدة

وكانت دراسة حديثة أجرتها شركة Deloitte الأمريكية خلال مايو الجاري، قد أظهرت أن 69% من الأمريكيين ترددو في شراء سيارة كهربائية وفضلوا شراء سيارة تعمل بمحركات الإحتراق الداخلي، ولكن مع مرور الأيام وبفضل ما شهدته السيارات الكهربائية من تغير انطباع الناس ببطيء، حيث يتحمس المستهلكون المحليون تدريجيا نحو الانتقال للسيارات الكهربائية.

وشهدت أحدث أرقام تسجيل المركبات الكهربائية للربع الأول من 2022 زيادة بنسبة 60% نقلاً عن بيانات تشير إلى أن إجمالي تسجيلات المركبات الكهربائية بلغ 158.689 سيارة، وهو ما يمثل نسبة قياسية تبلغ 4.6% من حصة السوق في قطاع المركبات الخفيفة. وسيطرت شركة تسلا على الرسوم البيانية، مع وجود ما يصل إلى أربعة طرازات منفصلة بين أفضل 10 موديلات مبيعًا، وكان أداء هيونداي وكيا جيدًا أيضًا، حيث اختتمت نيسان وفورد وفولكس فاجن القائمة بشكل مثير للإعجاب، وسجلت تسلا 113.882 تسجيلًا جديدًا في الربع الأول، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 59 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وساعدت سيارة نيرو EV و EV6 الأنيقة كيا في تأمين المركز الثاني بإجمالي 8450 تسجيل، وقد تكون الشركة الكورية متأخرة إلى حد ما عن منافستها الأمريكية ، لكن من الجدير بالذكر أن هذا الرقم يتفوق بشكل واضح على رقم الربع الأول لعام 2021 الذي يبلغ 1011 فقط. وجاءت فورد بالمركز المركز الثالث بفضل تقنية Blue Oval، وجاءت بعدد وصل الى 7407، حيث قادت فورد موستانج ماخ E عمليات تسجيل المركبات الكهربائية في ديربورن، مع زيادة تسجيلات Experian بنسبة تزيد عن 80% كما لعبت Eترانسيت و F-150 لايتنينج دورهما أيضًا، حيث شهدت فورد زيادة بنسبة 91% في تسجيلات المركبات الكهربائية ومن المرجح أن ينمو هذا بشكل أكبر في الربع الثاني مع تسليم F-150 Lightning. فيما تمكنت هيونداي من تسجيل 6964 تسجيلاً، ومن بين تلك المركبات احتلت ايونيك 5 الصدارة كان بعدد يصل الى 6265 من طراز ايونيك 5، وحلت كونا EV في المركز الثاني بعدد وصل الى (685) على الرغم من أنها لم تكن ناجحة مثل كيا، إلا أنه لا يزال بإمكان هيونداي أن تفتخر.

السيارات الكهربائية.. اقتصاد نظيف وموفر للمال

معروف أن السيارات الكهربائية أغلى من مثيلاتها العاملة بمحرك احتراق داخلي ولكن ما لا يدركه كثير من العملاء أن شراء سيارة كهربائية خالصة، يمكن أن يكون اقتصادا أكثر وموفر للمال على المدى الطويل إذا ما قورن بسيارات البنزين. ويرجع السبب الرئيسي لكون السيارات الكهربائية اقتصادية إلى التوفير في تكاليف الوقود والصيانة، حيث أشارت دراسة جديدة إلى أنه من الأرخص في الواقع امتلاك إصدار كهربائي عن اقتناء النسخة العاملة بمحرك احتراق، وذلك فيما يخص المصاريف الشهرية. الدراسة، التي نشرتها Electrek، في منصف مايو 2022، كانت عبارة عن تحليل Energy Innovation للمركبة الكهربائية مقابل تكاليف المركبات التي تعمل بالغاز في كل ولاية أمريكية، مع الأخذ بعين الاعتبار تكاليف تمويل السيارة (الدفع الشهري للسيارة)، والوقود، والصيانة، والتأمين، والرسوم الأخرى EV، ويتضمن حتى الإعفاءات والحوافز الضريبية للسيارات الكهربائية. بشكل مبدئي، هذه الدراسة تتجاوز المدة المعتادة في الدراسات الأخرى وهي الملكية لمدة أول سنة. بدلاً من ذلك، فإن الدراسة تقسم إجمالي التكاليف الشهرية للسيارة سواء كهربائية أو تعمل بالبنزين على مدى فترة تمويل مدتها ست سنوات لتحديد التكلفة الشهرية لامتلاك سيارة كهربائية مقارنة بسيارة تعمل بالبنزين مماثلة. الجزء المثير للاهتمام من الدراسة هو اختيار السيارات المشاركة في البحث. في كل حالة تقريبًا، اختارت الطرازات المتوفرة مع مجموعة نقل الحركة البنزين وأيضا الكهربائية للمقارنة بينهما، ليكون الاختلاف الوحيد مجموعة النقل وليس العلامة التجارية، وبالتالي فهو يخلق مقارنة متساوية للغاية. مع الوضع في الاعتبار أنه إذا كانت الدراسة تستخدم سيارات كهربائية مثل Tesla Model Y و Kia EV6 أوChevrolet Bolt ، فقد تختلف النتائج ، ولا يمكننا التكهن بالكيفية.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,