سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


طبيبة تحذر: هذه الفئة مصابة بظاهرة التوفي الخطيرة


إذا كنت فخورا بأن شكلك نحيفا على الرغم من تجنب ممارسة الرياضة والإفراط في تناول الوجبات السريعة، فإن الأطباء لديهم تحذير شديد. هذه الظاهرة يسميها المجتمع الطبي TOFI، أي رقيق من الخارج ودهون من الداخل، ويطلق عليها أحيانا "الدهون النحيفة" خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي.
الأمراض المرتبطة بهذه الظاهرة كثيرة، مثلا تصبح مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية مرتفعة لدى هؤلاء الأشخاص. إنها حالة خفية مخفية، إذ غالبًا ما تحتوي TOFIs على خلايا دهنية بيضاء ملفوفة حول الكلى والقلب تتشرب الشحوم وتنقلها داخلها، مسببة مجموعة من الأمراض. وإلى جانب مقاومة الأنسولين ومرض السكري، يتعرض الأشخاص ذوو الدهون النحيلة لخطر الإصابة بأمراض القلب نفسها التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ومع التقدم في السن قد تعرضك هذه الدهون الحشوية لخطر التدهور المعرفي أيضا.
ما هي ظاهرة التوفي TOFI؟
تحدثت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، عن ظاهرة التوفي أو thin outside fat inside. وشرحت المختصة معنى التوفي ببساطة: "المصاب بمشكلة التوفي هو شخص يكون في ظاهره شديد النحافة لكن في الحقيقة أن هناك دهونا مخزنة داخل الأعضاء نتيجة اتباع روتين حياة غير صحي".
وأوضحت أن "كل شخص لديه طاقة استيعابية تحت الجلد لتخزين الدهون، وكلما كانت هذه الطاقة كبيرة فهذا الشخص يكون تخزينه للدهون في الأعضاء أقل والعكس صحيح". وأكملت: "بعض الأشخاص يكون شكلهم الخارجي شديد النحافة لكنهم يتبعون نمط حياة غير صحي، مثلا يتناولون أغذية مقلية ومياه غازية وغير ذلك، ورغم أن الوزن لا يزيد لأن قدرة جسدها على تخزين الدهون تحت الجلد قليلة جدا، فإن هذه الدهون تتخزن داخل الأعضاء". وقالت: "مثلا تتخزن الدهون داخل البنكرياس وحوله أو داخل الكبد وحوله مسببة الدهون الثلاثية وهكذا". وفقا للمختصة، فإنه عندما تزيد الدهون عن القدرة الاستيعابية للأعضاء تخرج إلى الدم فترتفع نسبة دهون الدم، ما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية. ونصحت "عبدالوهاب" الجميع بعدم الانخداع في الشكل الخارجي أو الاعتقاد بأن نحافة الشخص سببها الحرق العالي للدهون فيكافئ نفسه بأكل كمية كبيرة من الطعام أو تناول أغذية مضرة. واختتمت: "لا بد أن يتبع أي شخص نمط حياة صحي حتى لو لم يكن من أصحاب الوزن الزائد، لأنها ليست مهمة فقط لمظهرنا ولكن لصحتنا أيضا، حتى لا تعاني أعضاء الجسد في صمت وتخل بأداء وظائفها أو تصاب بأمراض خطيرة قاتلة".

ما هي علامات TOFI؟

الأشخاص الذين يعانون من TOFI غالبًا ما يكون وزنهم طبيعيًا، ومع ذلك لديهم مستويات منخفضة من العضلات الخالية من الدهون في مقابل كميات زائدة من الدهون الحشوية. غالبا يمكن التعرف عليهم من الشكل، ووفقا لموقع webmd فإنه عند نظر الشخص في المرآة والتوصل للمكان الذي يميل فيه جسمه إلى تخزين الدهون يمكن أن يقدم له دليلًا. بالنسبة للرجال فإن شكل الجسم الأكثر شيوعًا هو التفاحة، أي جذع كبير وأرجل أقل نحافة، وغالبًا ما يعني ذلك زيادة الدهون الحشوية. لكن من المرجح أن تأخذ النساء شكل كمثرى مع الوركين والفخذين الأكبر حجمًا، إذ تشير الأبحاث إلى أن دهون الجزء العلوي من الجسم أكثر خطورة على صحتك، وقد يكون هذا أحد أسباب عيش النساء عادة أطول من الرجال. وإذا لم تتعرف بنفسك عليها من الشكل فيمكنك أخذ قياسات الخصر والورك وحسابهما، وتحدث الدهون الحشوية في منطقة البطن عندما تكون نسبة الخصر إلى الجسم أكبر من أو تساوي 0.9 للرجل وأكبر من أو تساوي 0.85 للمرأة.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,