سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


جفاف العين لدى الأطفال.. 5 أسباب و10 حلول منزلية


يصاب العديد من الأطفال بجفاف العيون، وهي مشكلة مزعجة تحدث لأسباب مختلفة، لكن لحسن الحظ يساعد العلاج في حلها، بما في ذلك الطرق المنزلية. يمكن أن تكون العيون الجافة مزعجة، وبالنسبة للأطفال فإن الجفاف يجعل عيونهم تشعر بالتمدد، وقد يسبب لهم رؤية ضبابية.
وغالبًا ما تسبب متلازمة جفاف العين إحساسًا رمليًا رخاميًا في الصباح والذي عادة ما يزداد سوءًا على مدار اليوم، لكن الجيد في الأمر أن جفاف العين لا يسبب عادة مشاكل دائمة في الرؤية. هناك أسباب مختلفة لجفاف العيون لدى كل من الأطفال والمراهقين، مثلا غالبًا ما يزعج الطقس الجاف أو الدخان أو التلوث العينين، بينما في أوقات أخرى يمكن أن تؤدي الحساسية أو العدسات اللاصقة أيضًا إلى تهيج العين.
أسباب جفاف العين عند الأطفال
تجعل متلازمة جفاف العين من الصعب على الأطفال القيام بأنشطة يومية منتظمة، مثل القراءة واستخدام الكمبيوتر واللعب، بل وتتعارض العيون المتهيجة مع التركيز في الفصل الدراسي.
وفقا لموقع healthshots، هناك مجموعة من الأسباب يمكن أن تكون مسؤولة عن جفاف عيون طفلك، تشمل بعضها:
1- الحساسية الشديدة مع الجفاف الناجم عن الاستخدام العدواني لمضادات الهيستامين. 2- ارتداء العدسات اللاصقة. 3- يؤدي التهاب الملتحمة (العين الوردية) إلى نوع من جفاف العين. 4- نقص التغذية.5- الاستخدام الموسع للهواتف الذكية والأجهزة الرقمية الأخرى.
ما هي أعراض جفاف العين عند الأطفال؟
لا يستطيع الأطفال توصيل مشاكلهم المتعلقة بالعيون بطريقة مناسبة، مثلا في معظم الأحيان يفركون عيونهم إذا كانت هناك أي مشاكل من هذا القبيل. لكن يجب على الآباء توخي اليقظة على أطفالهم لقراءة سلوكهم لفهم السبب الكامن وراء مثل هذا السلوك، وتتضمن بعض الأعراض الشائعة لمتلازمة العين الجافة عند الأطفال:
1- كثرة الوميض 2- احمرار حول العينين 3- فرك العين باستمرار 4- الابتعاد عن مصادر الضوء 5- الشعور بحرقة في العينين وحولها 6- لحظات من عدم وضوح الرؤية 7- صعوبة في القراءة أو العمل على الأجهزة الرقمية 8- صعوبة في أي نشاط يتطلب الانتباه البصري
علاج جفاف عين الطفل في المنزل
قد يوصي طبيبك بالدموع الاصطناعية لتقليل الأعراض المتعلقة بجفاف العين، لكن يمكنك أيضًا إجراء علاجات منزلية لتخفيف متلازمة جفاف العين. وتتضمن بعض الاقتراحات المفيدة ما يلي:
1- تجنب الدخان والأشياء الأخرى التي تهيج العين. 2- تأكد من ارتداء طفلك للنظارات الشمسية التي تلتف حول جوانب الرأس، ومن المفيد استخدام القبعات أو المظلات لأنها يمكن أن تحمي عينيك من الشمس والرياح والغبار والأوساخ. 3- ضع المرطب بجوار سرير طفلك أو بالقرب من طفلك، واتبع دائمًا الإرشادات الخاصة بتنظيف الجهاز. 4- لا تستخدم المراوح أثناء نوم طفلك. 5- إذا كان طفلك عادة يرتدي العدسات اللاصقة، فاجعله يستخدم قطرات إعادة الترطيب أو ارتداء النظارات حتى تشعر عيناه بالتحسن. 6- تأكد من أن طفلك يأخذ الأدوية بالضبط كما هو موصوف، اتصل بطبيب العيون الخاص بك إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من مشكلة مع دواء. 7- اجعل طفلك يستخدم الدموع الاصطناعية 4 مرات على الأقل في اليوم. 8- إذا كان طفلك يحتاج إلى قطرات أكثر من 4 مرات في اليوم، فاستخدم الدموع الاصطناعية بدون مواد حافظة لأنها قد تقلل تهيج العينين. 9- إذا كان طفلك يرتدي عدسات لاصقة، فقم بتزويده بقطرات إعادة الترطيب. 10- ضع قطعة قماش دافئة ورطبة على جفون طفلك كل صباح لمدة 5 دقائق، ثم قم بتدليك الجفون برفق حيث يساعد هذا على زيادة البلل الطبيعي للعينين.









سيريا ستار تايمز - syriastartimes,