سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


سرطان الثدي وحمالة الصدر.. 5 خرافات لا تصدقيها


علاقة غريبة بين سرطان الثدي وحمالة الصدر ظلت من المسلمات لدى الكثير من النساء رغم عدم وجود دلائل علمية على ذلك، فماذا يقول الخبراء؟ غالبًا ما يكون لدى الناس فكرة أن حمالات الصدر تعلب دورا في تكوّن سرطان الثدي، لكن هذا ليس هو الحال في الواقع لأن هناك العديد من الأسباب التي تتفاقم بسبب ممارساتنا، لكن ارتداء حمالات الصدر أو عدم ارتدائها ليس من بينها.
وتسلط المنظمات الصحية بمختلف الدول الضوء في شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام على مرض سرطان الثدي، باعتباره أحد أكثر السرطانات شيوعا بين النساء. وفي شهر التوعية بسرطان الثدي، يُظهر الناس في جميع أنحاء العالم دعمهم لكل شخص مصاب بالمرض، مع تشجيع النساء على الكشف المبكر باعتباره أهم وسيلة لاكتشاف المرض الخبيث مبكرا، وبالتالي ترتفع فرص القضاء عليه.

خرافات حول حمالة الصدر
لا يؤثر ارتداء حمالة الصدر أو عدم ارتدائها حقًا على صحتك، ورغم أن ارتداءها اختيار شخصي فإن في بعض الأحيان يبدو أن قرارات النساء تتأثر ببعض الأساطير غير الصحيحة حولها. لذا، لا تدع هذه الأساطير تسمح لك بأن تقرر ما إذا كنت سترتدي حمالة صدر أم لا، ودعونا نتعلم المزيد بشأن سرطان الثدي وحمالة الصدر.
1- الخرافة: حمالات الصدر التي تحتوي على سلك سفلي تسبب سرطان الثدي
الحقيقة: حمالات الصدر ذات السلك الداخلي لا تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، سابقا كانت هناك بعض المخاوف من أن الأسلاك الموجودة في حمالات الصدر السفلية قد تقيد تدفق السائل الليمفاوي في الثدي مما يتسبب في تراكم السموم في المنطقة، وفقا لموقع timesofindia.
لكن لا يوجد دليل علمي يربط بين نوع حمالة الصدر، بما في ذلك حمالات الصدر ذات الأسلاك السفلية، أو حجم حمالة الصدر وخطر الإصابة بسرطان الثدي.
2- الخرافة: ارتداء حمالة الصدر يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي
الحقيقة: على العكس من ذلك، فإن دعم الثدي المرتبط بحمالة الصدر يقلل من خطر تلف الأنسجة الدهنية في الثدي المرتبط بالنشاط البدني القوي، ويقلل من أعراض الألم المزعجة لدى النساء اللاتي يرضعن طفلًا رضاعة طبيعية.
3- الخرافة: حمالة الصدر السوداء تسبب السرطان
الحقيقة: لا علاقة للون حمالة الصدر بسرطان الثدي، وعندما يتعلق الأمر بارتداء حمالة صدر أثناء النوم، يُنصح بالنوم بدونها لكن هذا لا علاقة له بسرطان الثدي.
4- الخرافة: ارتداء حمالة الصدر عند النوم يسبب سرطان الثدي
الحقيقة: لا يوجد دليل على أن ارتداء حمالة الصدر أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، لذا إذا كنت تشعر بالراحة عند ارتداء حمالة الصدر أثناء النوم، فيمكنك فعل ذلك مع العلم أنها لن تسبب السرطان، ويجب ألا تقلقي حتى تكتشف أي تغييرات أو كتل في ثديك، وفقا لموقع healthshots.
5- الخرافة: حمل الهاتف في حمالة الصدر يسبب السرطان
الحقيقة: لم يتم إثبات هذه العبارة علميًا والأمر لا يزال قيد الدراسة. وذكر موقع breastcancer أن معظم الدراسات كشفت خطورة الإشعاع الصادر من الهاتف باعتباره يزيد من خطر الإصابة بالأورام، لذا يُنصح باستخدام الهواتف المحمولة بعيدًا عن جسمك قدر الإمكان.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,