سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


لأول مرة.. شركة أمريكية تستدعي كل سياراتها لعيوب خطيرة في الصناعة


تعتزم شركة ريفيان Rivian الأمريكية للسيارات الكهربائية، استدعاء كل طرازاتها تقريبا لعيوب في الصناعة، ضمن خطوة نادرة الحدوث في السوق. وريفيان هي المنافس الأبرز لشركة تسلا الأمريكية، لكنها بدأت تفقد بريقها تدريجيا في ظل عدة أزمات متعلقة بالتمويل واستمرار الإنتاج في ظل أزمة الرقائق الإلكترونية.
ومن المتعارف عليه في سوق صناعة السيارات أن تستدعي إحدى الشركات عددا من طرازاتها لعيوب صناعة، لكنها هذه قد تكون المرة الأولى التي تستدعي فيها شركة كل سياراتها تقريبا.

استدعاء كل السيارات

وقالت الشركة إنها اكتشفت في 28 سبتمبر/ أيلول الماضي عيوبا في تصنيع عجلات القيادة لسياراتها، الأمر الذي قد يؤثر على قدرة السائقين على توجيه بعض طرازاتها.

ومن بين أعراض المشكلة الضوضاء والاهتزاز والخشونة من عجلة القيادة. وقالت الشركة إنها اكتشفت العيب في 7 سيارات، وبالتالي استدعت 13 ألف سيارة أخرى تمثل جميع المركبات التي صنعتها تقريبا.

وبدأت ريفيان إنتاج السيارات أواخر العام الماضي.

وتنتج ريفيان الشاحنة الصغيرة R1T والتي يبدأ سعرها من 73 ألف دولار، والسيارة الرياضية متعددة الاستخدامات R1S والتي تبدأ من 78 ألف دولار.

خلل نادر لكنه خطير
وقال متحدث باسم الشركة إن الخلل الذي تم اكتشافه نادر جدا، لكنه هذا لم يمنع الشركة التمسك بالاستدعاء بإلحاح مع التحذير من اعيب. وأوضح أن الشركة ستقوم بهذا الاستدعاء طوعا ومن تلقاء نفسها وبدون أن تلزمها بذلك أي جهة تنظيمية. ولفت إلى أن تكلفة إجراء التعديل "ليست ذات أهمية" مؤكدا أن فحوصات السيارة في مركز خدمة ريفيان ستستغرق بضع دقائق وستكون مجانية.

خسائر ضخمة
وسبق أن واجهت ريفيان المدعومة أمازون وفورد، عدة تحديات هذا العام ، بما في ذلك رد فعل عنيف من العملاء بعد رفع أسعارها للطلبات المسبقة على طرازاتها ومن ثم التراجع في مارس 2022.
كما قامت الشركة بتسريح 6٪ من قوتها العاملة وشهدت عدد كبير من الدعاوى القضائية للمساهمين الذين يزعمون أن الشركة قامت بتضخيم سعر سهمها بشكل مصطنع وخفضت أسعار سياراتها.

وبعد بداية قاسية للعام، شهدت الشركة زيادة بنسبة 47٪ في عمليات تسليم السيارات في الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني. ومع ذلك ، تشير تقديرات المحللين إلى أن شركة ريفيان سجلت خسائر بأكثر من 3 مليارات دولار خلال النصف الأول من عام 2022.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,