سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


أنواع البروتينات الطبيعية… وأهم مصادره الطبيعية


البروتين من العناصر الهامة لبناء الجسم وتكوين العضلات كما أنه مهم جدًا للرياضيين، تقرير عن أفضل أنواع البروتينات الطبيعية ومصادرها. تعتبر البروتينات مهمة لأنها تساعد في بناء العضلات وتقويتها، كما أنها تعزز الصحة بشكل عام ويوجد العديد من مصادر البروتين سواء الطبيعية التي توجد في الأطعمة المختلفة والفواكه أو المصادر الأخرى، والبروتين من العناصر الهامة للجسم حيث أنه من المركبات المركزية التي لها دور في العديد من الوظائف وهو يتكون من الأحماض الأمينية، إليكم أهم أنواع البروتينات الطبيعية ومصادرها.
أنواع البروتينات الطبيعية:
البروتين الحيواني:
البيض
يعتبر البروتين الحيواني من أنواع البروتينات الهامة التي يجب تناولها للحصول على صحة أفضل ولبناء الجسم، ومن أفضل أنواع البروتين الحيواني هو البيض والذي يعتبر مصدر جيد للبروتين، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
صدور الدجاج
من الأطعمة التي تحتوي على البروتين الحيواني أيضَا هي صدور الدجاج، والتي تعتبر من أهم أنواع اللحوم التي بها نسبة عالية من البروتين، حيث أن صدر الدجاج الواحد يحتوي على حوالي 53 جرام من البروتين.
الأسماك:
من مصادر البروتين في الطعام هي الأسماك، ومن أهم الأسماك الغنية بالبروتين هو سمك التونة حيث أن قطعة بوزن 155 جرام تحتوي على حوالي 40 جرام من البروتين، كما أن القشريات ومنها الجمبري تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين.
البروتين النباتي:
البروكلي:
من مصادر البروتين النباتي كما أن البروكلي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم ومنها البوتاسيوم وفيتامين ك.
البقوليات:
البقوليات غنية بالبروتين بالإضافة إلى بعض المعادن مثل الحديد والنحاس والمنجنيز، وهو من الأطعمة المثالية للأشخاص النباتيين، ومن أفضل أنواع البقوليات إحتواءًا على البروتين هي العدس والحمص والتوفو والفول والبازلاء.
الأفوكادو:
عادة ما ينصح بتناول الأفوكادو لزيادة البروتين بالجسم، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية منه كما أنه مفيد للعديد من الأمراض وخاصة لمرضى القلب.
الأرز البني:
من المصادر النباتية للبروتين كما أنه يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم، والأرز البني مفيد في حالات حساسية الجلوتين وحساسية الألبان.
المكسرات:
المكسرات غنية بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ومن أفضل أنواع المكسرات التي تحتوي على البروتين اللوز والكاجو والجوز والبندق وبذور القرع.
مصادر البروتين في الفواكه:
الفواكه تعد المصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أن هناك أنواع من الفواكه تحتوي على البروتين ومنها:
التين المجفف:
يحتوي على البروتين بنسبة كبيرة، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية أخرى ومنها البوتاسيوم والكالسيوم والألياف الصحية.
الموز:
من مصادر البروتين المميزة كما أنه يمنح الجسم الطاقة اللازمة لأداء التمارين الرياضية، وهذا لأنه يحتوي أيضًا على الكربوهيدرات والألياف.
جوز الهند:
من الفواكه الإستوائية التي بها نسبة كبيرة من المغذيات ومنها البروتين ومضادات الأكسدة، مما يجعله من الفواكه المميزة التي تقي من العديد من الأمراض المختلفة وتساعد في حصول الجسم على الطاقة اللازمة.
التمر:
يحتوي على نسبة جيدة من البروتين وللحصول على أكبر فائدة من البروتين الموجودة في اللبن، فعليك بتناوله منقوع في كوب من الحليب.
مصادر البروتين سريع الامتصاص:
البروتين سريع الامتصاص من أنواع البروتين التي يقوم الجسم بامتصاصه في خلال بضع ساعات، ومن أفضل أنواع البروتين سريع الامتصاص هو مصل اللبن ويستخدمه عادة لاعبي كمال الأجسام، وأيضًا بروتين بياض البيض.
مصادر البروتين لبناء العضلات:
إلى جانب المصادر النباتية والحيوانية للحصول على البروتين فيوجد بعض المصادر الأخرى التي تساعد على بناء العضلات ومن ضمنها ما يلي:
بروتين الكازين:
هو نوع من أنواع البروتين سريع الإمتصاص المشتق من الألبان ويتواجد على شكل مسحوق يتم إذابته في الماء أو في العصير، وهو يعتبر من المكملات البروتينية المميزة التي يستخدمها لاعبي كمال الأجسام لتكوين وبناء العضلات، كما أنه جيد للتعافي بعد التمارين القاسية.
بروتين البيض:
من المصادر الجيدة للبروتين والتي لها دور في تكوين وبناء العضلات بالجسم للرياضيين، إلى جانب البروتين فإنه يحتوي على الأحماض الأمينية الضرورية للجسم ومن ضمنها حمض الليوسين المهم لبناء العضلات.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,