سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


تويوتا تحاول اللحاق بـتسلا بسرعة 38 مليار دولار.. هل تستطيع؟


تدرس شركة تويوتا اليابانية للسيارات إعادة تشغيل استراتيجيتها الخاصة بالسيارات الكهربائية من أجل المنافسة بشكل أفضل في سوق مزدهر. وفقا لأربعة أشخاص على دراية بخطط تويوتا التي لا تزال قيد التطوير، فإن عملاق السيارات الياباني كانت بطيئة في دخول عالم المنافسة بسوق السيارات الكهربائية، وأوقفت بعض الأعمال في مشاريعها الحالية.
وأوضحوا أن المقترحات قيد المراجعة بالشركة، إذا تم تبنيها، ستشكل تحولًا جذريًا لـ"تويوتا"، مع إعادة كتابة خطة طرح السيارات الكهربائية بقيمة 38 مليار دولار أمريكي، والتي أعلنت عنها شركة صناعة السيارات اليابانية العام الماضي للتنافس بشكل أفضل مع شركات مثل "تسلا" الأمريكية.
وتم تكليف مجموعة عمل داخل تويوتا بوضع الخطوط العريضة للخطة بحلول أوائل العام المقبل، لإدخال تحسينات على منصة السيارات الكهربائية الحالية أو من أجل بنية جديدة، بحسب الأفراد الأربعة. في غضون ذلك، أوقفت تويوتا العمل في بعض من 30 مشروعًا للمركبات الكهربائية التي تم الإعلان عنها في ديسمبر، والتي تشمل تويوتا كروس أوفر المدمجة وتاج البطارية الكهربائية، وفقا للمصادر ووثيقة راجعتها "رويترز". وقالت "تويوتا" إنها ملتزمة بحياد الكربون لكنها رفضت التعليق على مبادرات محددة. كما قالت الشركة: "من أجل تحقيق الحياد الكربوني، فإن التكنولوجيا الخاصة بتويوتا - بالإضافة إلى العمل الذي نقوم به مع مجموعة من الشركاء والموردين - أمر ضروري،" ردا على سؤال لرويترز. وامتنعت المصادر الأربعة عن الكشف عن هوياتها لان خطط تويوتا لم تعلن على الملأ بعد. وقد يؤدي التجديد قيد النظر إلى إبطاء طرح المركبات الكهربائية الموجودة بالفعل على لوحة الرسم. ولكنه سيعطي أيضًا تويوتا فرصة للتنافس مع عملية تصنيع أكثر كفاءة، حيث تجاوزت مبيعات السيارات الكهربائية على مستوى الصناعة توقعات تويوتا السابقة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه سيتصدى لانتقادات المستثمرين الخضر والجماعات البيئية الذين يجادلون بأن تويوتا، التي كانت ذات يوم محبوبة من دعاة حماية البيئة، كانت بطيئة للغاية في تبني فكرة المركبات الكهربائية.
وكجزء من المراجعة، تدرس تويوتا خليفة لتقنيتها التي تدعم السيارات الكهربائية، والتي تسمى e-TNGA ، والتي تم الكشف عنها في عام 2019. وقالت المصادر إن ذلك من شأنه أن يسمح لشركة تويوتا بخفض التكاليف.
وصلت أول سيارة كهربائية تعتمد على e-TNGA (سيارة bZ4X كروس) إلى السوق في وقت سابق من هذا العام على الرغم من أن إطلاقها شابه استدعاء أجبر تويوتا على تعليق الإنتاج اعتبارًا من يونيو، قبل ان يتم استئناف الإنتاج في وقت سابق من هذا الشهر.
"تسلا" معيار أمام تويوتا
قالت المصادر إن مراجعة تويوتا نشأت جزئياً عن إدراك بعض مهندسي ومديري الشركة أن تويوتا تخسر حرب تكلفة المصنع لصالح تسلا على المركبات الكهربائية.

وأضاف الأشخاص الأربعة إن تخطيط تويوتا افترض أن الطلب على المركبات الكهربائية لن ينطلق لعدة عقود. وصممت تويوتا نظام e-TNGA بحيث يمكن إنتاج المركبات الكهربائية على نفس خط التجميع مع السيارات التي تعمل بالبنزين والسيارات الهجينة. وكان هذا منطقيًا استنادًا إلى الافتراض أن تويوتا ستحتاج إلى بيع حوالي 3.5 مليون سيارة كهربائية سنويًا - ما يقرب من ثلث حجمها العالمي الحالي - بحلول عام 2030 لتظل قادرة على المنافسة، حسبما قالت المصادر. لكن مبيعات السيارات الكهربائية تنمو بشكل أسرع، حيث يتوقع صانعو السيارات الآن على مستوى العالم خططًا للمركبات الكهربائية تمثل أكثر من نصف إجمالي إنتاج السيارات بحلول عام 2030، وهو جزء من موجة الاستثمار على مستوى الصناعة التي يبلغ إجماليها الآن 1.2 تريليون دولار. والشخص الذي يقود مراجعة السيارات الكهربائية في تويوتا هو Shigeki Terashi، الرئيس التنفيذي السابق للمنافسة، وفقًا لستة أشخاص على دراية بالعمل، بمن في ذلك شخصان مقربان من تويوتا. ولم يرد تيراشي على طلب من رويترز للتعليق. وتم تصنيف فريق Terashi ضمن مجموعة "BR" أو "ثورة الأعمال" داخل تويوتا، وهو مصطلح يستخدم للتغيرات الرئيسية بما في ذلك تجديد عمليات التطوير والإنتاج الخاصة بها قبل عقدين من الزمن. وقال أحد الأشخاص: ما يدفع جهود تيراشي هو الإقلاع السريع للمركبة الكهربائية بشكل أسرع من المتوقع والاعتماد السريع على الابتكارات المتطورة من قبل تسلا وغيرها. وقالت ثلاثة من المصادر إن فريق Terashi يدرس خيارًا لإطالة فائدة e-TNGA من خلال ربطه بالتكنولوجيات الجديدة. ويمكن أن يقترح Terashi أيضًا سحب e-TNGA بسرعة أكبر واختيار منصة مخصصة للمركبات الكهربائية مصممة من الألف إلى الياء. وقال مصدران إن ذلك قد يستغرق ما يقرب من خمس سنوات للموديلات الجديدة. وتعمل تويوتا مع الموردين وتفكر في ابتكارات المصانع لخفض التكاليف مثل Tesla's Giga Press ، وهي آلة صب ضخمة عملت على تبسيط العمل في مصانع Tesla. وقالت المصادر إن أحد المجالات قيد المراجعة هو نهج أكثر شمولاً للإدارة الحرارية للمركبة الكهربائية - يجمع ، على سبيل المثال ، تكييف هواء الركاب والتحكم في درجة حرارة مجموعة نقل الحركة الكهربائية - التي قامت تسلا بتعبئتها بالفعل. وقال أحد المصادر المطلعة إن هذا قد يسمح لشركة تويوتا بتقليل حجم ووزن حزمة بطارية السيارة الكهربائية وخفض التكاليف بآلاف الدولارات لكل مركبة، مما يجعلها "أولوية قصوى" لموردي تويوتا دينسو وأيسين. ولم يكن لدي دينسو (6902 ت) وأيسين (7259 تي) أي تعليق فوري. إن الاعتراف داخل شركة تويوتا، أكبر صانع للسيارات في العالم، بأن تسلا وضعت معيارًا جديدًا لتكاليف تصنيع السيارات الكهربائية يمثل انعكاسًا كبيرًا. وقبل عقد من الزمان عندما اشترت تويوتا حصة في تسلا وتعاون الاثنان لإنتاج نسخة كهربائية تعمل بالبطارية من RAV4 ، اعتقد العديد من مهندسي تويوتا أن تكنولوجيا تسلا لا تشكل تهديدًا، حسبما قال مصدران. وقال أحد المصادر "لقد خلصوا في ذلك الوقت إلى أنه لم يكن هناك الكثير لنتعلمه". وأوقفت تويوتا إنتاج RAV4 الكهربائية في عام 2014 وباعت حصتها في Tesla في عام 2017. وبحلول عام 2018، عندما أنشأت تويوتا أخيرًا قسمًا مخصصًا للانبعاثات الصفرية وبدأت في بناء منصة إلكترونية، كان لدى تسلا بالفعل ثلاثة طرازات على الطريق.




سيريا ستار تايمز - syriastartimes,