سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


أجنحة الفراشة.. قصة 4 سيارات تتزين بالأبواب الطائرة


الأبواب التي تفتح للأعلى من الابتكارات التي عرفتها صناعة السيارات على مر السنوات، وقد قدمت بعض الماركات هذا النوع من الأبواب مع موديلاتها. وتختلف أنواع أبواب السيارات التي تفتح للأعلى، فهناك موديلات تميزت أبوابها بالفتح من الجانب للأعلى، وكانت تشبه أجنحة النورس، وسيارات أخرى، أسلوب فتح أبوابها كان للأمام ثم للأعلى على طريقة أجنحة الفراشة.
ويكشف موقع "كار باظ" عن أبرز السيارات التي طرحت بأبواب تشبه مع أجنحة الفراشات عند فتحها، وتشمل ما يلي من سيارات حديثة وكلاسيكية:

تويوتا "سيرا"
كان من ضمن هذه الموديلات التي طرحت بأبواب تفتح كأجنحة الفراشة، موديل تويوتا "سيرا" الذي طرح للأسواق في الفترة بين 1990 و1996. هذا الطراز كانت قيمته ضمن سوق المستعمل في اليابان والولايات المتحدة، تتراوح ما بين 4566 دولارا و18150 دولارا.
بي إم دبليو i8 Coupe
من السيارات الحديثة التي تمتعت بهذه السمة في أسلوب فتح أبوابها، طراز بي إم دبليو الكهربائي المتميز i8 Coupe، الذي طرح بالأسواق عام 2014 واستمر حتى عام 2020. هذا الطراز الكهربائي، توافر عند طرحه بتكلفة تصل إلى 147.500 ألف دولار، والآن يتوافر ضمن سوق المستعمل بقيمة 55.950 ألف دولار.

مازيراتي MC20
من ماركة مازيراتي الإيطالية الشهيرة، يأتي ضمن القائمة طراز MC20 الرياضي القوي، الذي طرح بمحرك ينتج قوة 621 حصانا. هذا الطراز توافر بقيمة تصل إلى 212 ألف دولار، وهو أول طراز رياضي تطرحه الماركة الإيطالية منذ عقود.

مكلارين أرتورا
من السيارات أيضا التي تمتعت بأبواب تشبه أجنحة الفراشة عند فتحها، طراز مكلارين أرتورا الرياضي القوي، الذي طرح بمحرك هجين. هذا الطراز عمل بمحرك v6 بسعة 3 لترات، ينتج قوة إجمالية تصل إلى 671 حصانا، وتكلفته عند طرحه تصل إلى 233 ألف دولار.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,