سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


مصنع تسلا في ألمانيا.. سيارات إيلون ماسك تعاني من الجفاف


في الوقت الذي يجري فيه إيلون ماسك تعديلات على شركة تويتر بعد إتمام الصفقة، يواجه أزمة كبيرة في مصنع تسلا بألمانيا. في أعماق غابات الصنوبر جنوب شرق برلين، يوجد مصنع تسلا الضخم الذي تم افتتاحه في وقت سابق من هذا العام كأول مركز تصنيع في أوروبا لشركة السيارات الكهربائية التابعة لشركة إيلون ماسك. تبلغ مساحة المنشأة الرئيسية بمدينة براندنبورج نفس مساحة 130 ملعبا لكرة القدم، حيث تنتج بضعة آلاف من المركبات في الأسبوع.
لكن خطة ماسك لمضاعفة حجم العملية 3 مرات تواجه مشكلة كبيرة، حيث يوجد المصنع في منطقة تعاني من الجفاف حيث المياه شحيحة، ويستغرق الأمر كمية كبيرة من المياه للقيام بأشياء مثل الطلاء الخارجي، قطع غيار المركبات المصبوبة والآلات الثقيلة الباردة.

1.4 مليون متر مكعب مياه
يقدر عقد تسلا مع الحكومة الألمانية أن المصنع الموسع سيستخدم 1.4 مليون متر مكعب من المياه كل عام، أو نفس الكمية تقريبا من المياه التي ستستهلكها مدينة يزيد عدد سكانها عن 30 ألف شخص. بينما يتحرك القادة المحليون ومسؤولو شركة تسلا للعثور على ما يكفي من المياه لمواصلة توسيع الموقع، يشعر السكان بالقلق من احتمال حدوث نقص كبير. تم تعليق توسعة الموقع، في انتظار موافقة السلطات البيئية، ويشعر مسؤولو تسلا بالثقة من أن المنظمين سيبوافقون، حيث بدأت الشركة بالفعل في إزالة الأشجار.

جفاف براندنبورج
خلق الجفاف الشديد الذي شهدته براندنبورج منذ سنوات ظروفا مثالية لانتشار حرائق الغابات، وأفاد المزارعون في المنطقة عن خسائر فادحة في المحصول نتيجة الحرارة الشديدة وقلة الأمطار، وكلاهما من آثار تغير المناخ، وفقًا للخبراء. أثار النزاع على المياه دعاوى قضائية، وتسبب في تأخير مصنع تسلا افتتاحه لمدة 6 أشهر. لكن إيلون ماسك سخر حرفيا من مشكلة المياه عندما سُئل عنها في مؤتمر صحفي الخريف الماضي. كان المسؤولون الحكوميون يجوبون المنطقة بحثا عن مصادر مياه جديدة وحفروا الآبار في هانجلسبرج، على بعد حوالي 9 أميال من المصنع. حيث يقومون بتركيب أنابيب من الآبار إلى مصنع براندنبورج. ولم يتم تحديد موعد اكتمال المشروع. إن إنجلهاردت، خبير المياه في الجامعة التقنية في برلين، متشككة في أن نقل المياه من جزء آخر من ألمانيا الشرقية سيكون حلا دائما. وقالت لموقع "npr"، إن الآبار الجديدة "في رأيي ليست حلا مستداما وواعدا، حيث إن ندرة المياه متشابهة في معظم أجزاء جنوب شرق براندنبورج". "أخشى أن يكون هناك وقت يصبح فيه نقص المياه لبعض الاستخدامات حقيقة واقعة." لا تتعلق المخاوف بالمياه فحسب، بل تتعلق أيضًا بالحفاظ على الأشجار والسحالي الرملية


أهمية المصنع
يعد بناء الموقع في ألمانيا أمرا بالغ الأهمية لتلبي تسلا طلبها العالمي على السيارات الكهربائية. في الوقت الحالي، ينتج المصنع حوالي 2000 سيارة أسبوعيا، ويأمل ماسك في رفع هذا الرقم إلى 5000، لكن العقبات لا تزال تعترض طريقه. يعد تشغيل مصنع Tesla الألماني بكامل طاقته أمرا بالغ الأهمية بالنسبة لشركة تسلا لتحقيق أهداف النمو في أوروبا، حيث حوالي 20% من السيارات الجديدة المباعة عبارة عن سيارات كهربائية بالكامل.
في الشهر الماضي، توصل المشرعون الأوروبيون إلى اتفاق لحظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل بحلول عام 2035. وفي الولايات المتحدة، تعهدت كاليفورنيا أيضا بإنهاء مبيعات السيارات التي تعمل بالبنزين بحلول ذلك التاريخ. تواجه تسلا شركة السيارات الأكثر قيمة في العالم، منافسة متزايدة في سوق السيارات الكهربائية من فولكسفاجن وجنرال موتورز وبي إم دبليو وغيرها. يتوقع المحللون أن تضاعف عدد السيارات الكهربائية التي تنتجها في السنوات المقبلة، باستخدام المصانع الكبرى في فريمونت، وكاليفورنيا، وشنغهاي، وكذلك ألمانيا. في الاستطلاعات التي أجرتها وزارته، يدعم غالبية السكان في منطقة براندنبورج المصنع، الذي يوظف الآن حوالي 7000 عامل، عندما يتم بناء المصنع بالكامل، تتوقع الشركة أن يبلغ عدد القوى العاملة في ألمانيا حوالي 12000.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,