سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


الأمراض المنقولة جنسيا تنتقل دون ممارسة الجنس.. كيف يحدث ذلك؟


تنتقل الأمراض جنسيا غالبا بسبب الممارسات الجنسية غير الآمنة، لكن أحيانا يصاب المرء بهذا النوع من الأمراض دون ممارسة الجنس، كيف يحدث؟ الأمراض المنقولة جنسياً (STDs) هي عدوى تنتقل من شخص إلى آخر من خلال الاتصال الجنسي خاصة الجنس المهبلي أو الفموي.
لكن في بعض الأحيان يمكن أن تنتشر من خلال الاتصال الجسدي الحميم، مثل الهربس وفيروس الورم الحليمي البشري حيث ينتشران عن طريق ملامسة الجلد للجلد. وفقا لموقع medlineplus، هناك أكثر من 20 نوعًا من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي أشهرها: الكلاميديا، الهربس التناسلي، السيلان، الإيدز، فيروس الورم الحليمي البشري، قمل العانة، مرض الزهري وداء المشعرات.
طرق انتقال الأمراض الجنسية دون الجنس

من الخطأ تحميل الجنس مسؤولية هذه العدوى في كل مرة تصاب بها، لأن هناك عدة طرق أخرى للإصابة بالعدوى المنقولة جنسياً حتى بدون ممارسة الجنس منها:
1- التقبيل
يمكن أن يساعد التقبيل في نقل الهربس الفموي 1 والهربس التناسلي 2 والفيروس المضخم للخلايا والزهري. القاعدة الذهبية هي أنه إذا كان لديك تقرحات برد في فمك فلا مجال التقبيل، إذ يمكن أن يكون اللعاب حاملاً للعدوى المسببة لمسببات الأمراض.
2- الجنس الفموي
لطالما كان يُنظر إلى الجنس الفموي على أنه خطر أعلى لنقل العدوى، إذ تنتشر الكلاميديا والسيلان عن طريقه، كما يشكل خطرًا للإصابة بمرض الزهري والهربس التناسلي إذا كان هناك قرحة في منطقة الأعضاء التناسلية لم يلاحظها أحد.
3- تحفيز الحلمة عن طريق الفم
عامل تهديد آخر للأمراض المنقولة جنسيا، لذا تأكد من عدم ملامسة أي شخص للجلد إذا لاحظت ظهور الثآليل أو القرحة، وفقا لموقع timesofindia.
4- فرشاة أسنان مشتركة
خطر الإصابة بمرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي من خلال استخدام فرشاة أسنان شخص ما هو نفس خطر الإصابة بالمرض عن طريق الجنس الفموي. أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة هناك فرص لتلوث فرشاة الأسنان بالدم من الفم، وعندما يتم استخدام هذه الفرشاة من قبل شخص آخر فإنها تنقل بفعالية مسببات الأمراض إلى الشخص الآخر.
5- نقل الدم
على الرغم من أن الأمر استغرق وقتًا طويلاً حتى يتقبل الناس أن الإيدز يمكن أن ينتشر أيضًا من خلال نقل الدم، إلا أن حقيقة أن العديد من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي يمكن أن تحدث بسبب خلل في نقل الدم. في أي وقت تريد فيه نقل الدم، تأكد من الحصول عليه من بنك دم موثوق به والتحقق منه.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,