سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


جيلي تستفيد من اضطراب السوق المصري


يشهد سوق السيارات المصري حالة من التقلبات وسط أزمة الدولار المستمرة والتي تسبب في قفزات سعرية متتالية، لمختلف الماركات والطرازات. وقد أقرت أبو غالي موتورز وكيل علامة جيلي الصينية في مصر قائمة أسعار جديدة، يوم الإثنين الموافق 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بزيادات تراوح من 99 إلى 169 ألف جنيه.

وارتفع سعر جيلي كول راي بمقدار يتراوح من 99 إلى 104 ألف جنيه، وبذلك تصل الفئة الأولى كومفورت بسعر 569 ألف جنيه، بدلًا من 470 ألف جنيه، والفئة الثانية بريميوم بسعر 639 ألف جنيه، بدلًا من 535 ألف جنيه، والفئة الثالثة بلاك رم إديشن بسعر 649 ألف جنيه، بدلًا من 545 ألف جنيه.

وارتفع سعر جيلي أوكافانجو بمقدار 169 ألف جنيه، وبذلك تصل فئة بريميوم الوحيدة منها بسعر 829 ألف جنيه، بدلًا من 660 ألف جنيه. وقد ضربت أزمة جديدة سوق السيارات بمصر تقلص حجم المركبات المبيعة، بعد تأثيرات سلبية لارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، فقد رفعت العديد من البنوك سعر الفائدة على قروض السيارات الملاكي الجديدة الشهر الجاري، لتعوض تكلفة الفائدة المرتفعة على شهادات الادخار المصدرة مؤخرا.

وكشفت بعض البنوك في مصر، أبرزها الأهلي المصري ومصر والقاهرة، وفيصل الإسلامي والبنك التجاري الدولي CIB والإسكندرية، عن رفع سعر الفائدة بين 1% إلى 2.5% على قروض السيارات، وذلك بحسب سياسة كل بنك وتكلفة الأموال على الودائع، والتي وصلت إلى 17.25% سنويا بالعديد من البنوك في مصر.

والبنوك في مصر لا تقدم قروض شراء السيارات للعربات الجديدة فقط، لكنها تتيح القروض أيضا في هذا المجال للسيارات المستعملة. وتقدم البنوك قروض السيارات المستعملة بضمان تحويل الراتب للموظفين في القطاع العام أو الخاص، أو أوعية وشهادات الادخار، أو لأصحاب المهن الحرة، بشرط أن تكون حالة السيارة جيدة، وألا يكون مر على تصنيع الموديل عدد معين من السنوات.

ومن أبرز البنوك التي قامت بزيادة الفائدة على قروض السيارات، يأتي البنك الأهلي المصري على رأسها، حيث تصل قيمة القرض إلى 1.5 مليون جنيه كحد أقصى. وتتراوح نسبة الفائدة بالبنك الأهلي من 19% إلى 21% سنويًا على أساس متناقص، وتتباين حسب جهة العمل وإمكانية تحويل الراتب.

وتصل نسبة التمويل إلى 100% من إجمالي قيمة السيارة، كما تصل سنوات سداد القرض لفترات من عام إلى 7 سنوات، ولا يقل الدخل الشهري للعميل عن 1500 جنيه كحد أدنى، وأن يكون سن العميل من 21 عاما حتى سن المعاش.

فيما كشف "بنك مصر"، وفق وسائل إعلام محلية، عن قيمة قرض السيارة، والذي يبدأ من 15 ألف جنيه إلى 550 ألف جنيه كحد أقصى، بنسبة فائدة من 16% إلى 20.75% متناقصة سنوياً حسب جهة العمل. وفي "بنك القاهرة"، تصل قيمة قرض السيارة إلى 2 مليون جنيه، بنسبة فائدة من 16% إلى 22% متناقصة سنويا، حسب تصنيف الشركة ونوع وظيفة العميل.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,