سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


حلم تسلا يتحقق بعد 5 أعوام.. تسليم باكورة شاحناتها شبه الكهربائية


قامت شركة تسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية بتسليم أولى شحناتها من الشاحنات شبه الكهربائية لعملائها. وذلك بعد أن كشفت عنها للمرة الأولى منذ قرابة 5 سنوات. وجاء الإعلان عن التسليم خلال حفل أقامته الشركة في وقت سابق من الأسبوع الماضي، حيث قامت خلال الحفل بتسليم الشاحنات لعدد من عملائها أبرزهم شركة للأغذية تابعة لشركة المشروبات الغازية الشهيرة "بيبسي".

منذ عام 2017

وتم عرض Tesla Semi لأول مرة كنموذج أولي في عام 2017. في ذلك الوقت ، قال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الملياردير الأمريكي الشهير إيلون ماسك إن الإنتاج سيبدأ في عام 2019.

لكن ماسك لم يقل خلال العرض التقديمي خلال الحفل الذي أقيم في مصنع Tesla في سباركس بولاية نيفادا الأمريكية، كم عدد الشاحنات في الواقع التي سيتم تسليمها إلى شركة PepsiCo ، أو عدد الشاحنات التي تم إنتاجها، أو حتى معدل إنتاج هذا الطراز من السيارات.

تصميم غير اعتيادي

وتتميز الشاحنة شبه الكهربائية بالكامل بتصميم غير اعتيادي حيث يجلس السائق في وسط الكابينة بدلاً من جانب واحد. وتفاخرت تسلا بأداء الشاحنة - قائلة إنها تتسارع بسرعة أكبر، حتى مع حمولة كاملة، مقارنة بالشاحنات التي تعمل بالديزل. وأظهر مقطع فيديو خلال العرض التقديمي، وفقًا لتسلا، سيارة Tesla Semi محملة بالكامل تتسارع صعودًا على درجة شديدة الانحدار وتجتاز شاحنات أخرى.

عدم وجود ناقل للحركة

قال ماسك إنه نظرًا لعدم وجود ناقل حركة متعدد السرعات ، كما تفعل شاحنات الديزل، فإن القيادة أسهل بكثير من الشاحنات الشبيهة الأخرى. وفقًا لـ Tesla، يمكن للشاحنة أن تقطع 500 ميل بشحنة واحدة. ولديها ثلاثة محركات كهربائية، أحدها يقود الشاحنة معظم الوقت بينما الآخران يستخدمان في الغالب للتسارع والسحب الصعب. وتذكر تسلا أن الشاحنة يمكنها سحب ما يصل إلى 82000 رطل.

شواحن شديدة السرعة

كما تفاخر ماسك ودان بريستلي، كبير مديري هندسة الشاحنات في تسلا، بشواحن جديدة فائقة السرعة "ميجاوات" والتي سيتم استخدامها لإعادة ملء بطاريات الشاحنة بسرعة، لكنهما لم يصرحا كم من الوقت سيستغرق إعادة شحن الشاحنة. وقال ماسك إن أجهزة الشحن هذه ستكون متاحة لاستخدام سائقي Cybertruck عندما يتم طرح شاحنة بيك آب Tesla للبيع. وقال بريستلي إن الكبح التجديدي - الطريقة التي تستخدم بها السيارات الكهربائية محركاتها لإبطاء وإعادة شحن بطارياتها باستخدام حركة السيارة الخاصة - ستكون أيضًا ميزة للسلامة، لأن السائقين لن يضطروا إلى تغيير السرعة عند نزول التلال الطويلة وقد لا يحتاجون إلى استخدام الفرامل الفعلية للشاحنة على الإطلاق. ومع ذلك، لم يتم ذكر نظام الطيار الآلي من Tesla، الذي تم الترويج له في العرض التقديمي الأصلي قبل خمس سنوات كميزة لسائقي الشاحنات لمسافات طويلة ، خلال العرض التقديمي. ويمكن أن يؤدي استبدال الشاحنات التي تعمل بالبنزين والديزل بتلك التي تعمل بالكهرباء إلى تحسين صحة الإنسان بشكل كبير وحتى إنقاذ عشرات الآلاف من الأرواح، وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن جمعية الرئة الأمريكية. وتحدث ماسك أيضًا عن تلك الفوائد أثناء العرض بالإضافة إلى فائدة تقليل الضوضاء للأشخاص الذين يعيشون بالقرب من الطرق السريعة.

مفارقة محرجة

لكن مما جعل الأمور محرجة بعض الشيء بين شركتي تسلا وبيبسي ما قام به ماسك مؤخرًا بالتغريد عن تقديره لمنتجات شركة كوكا كولا وهي المنافس الأبرز لشركة بيبسي. ونشر ماسك، الذي يمتلك ويدير تويتر حاليا بجانب شركة تسلا، صورة لطاولة سريره تظهر من بين أشياء أخرى، أربع علب مفتوحة من Diet Coke. وغرد ردا على مشاركة شخص آخر حول منتجات دايت كولا، حيث كتب "لا تحب الاسم ، لكن المشروب نفسه مذهل ويجلب لي الفرح". وجاءت التغريدة يوم الإثنين الماضي أي قبل حفل تسليم الشاحنات بنحو 3 أيام.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,