سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


كيف أعرف أن ضغطي مرتفع بدون جهاز قياس الضغط؟


إذا كان سؤالك كيف أعرف أن ضغطي مرتفع بدون جهاز الضغط؟ في هذا المقال نستعرض أهم الطرق الفعالة والتي أثبتت نجاحها لمراقبة معدلات الضغط. حيث يعد ضغط الدم إحدى العلامات الحيوية الخمسة الرئيسية التي يجب مراقبتها باستمرار حتى للإنسان السليم، إلى جانب مراقبة نسبة السكر في الدم، معدل ضربات القلب، معدل التنفس، ودرجة حرارة الجسم. حيث تساعد تلك العلامات الحيوية على إعطاء مؤشرات توضح الصحة العامة للفرد. أما فيما يخص، كيف أعرف أن ضغطي مرتفع بدون جهاز قياس ضغط، إليك الحلول الفعالة التي تجيب عن هذا السؤال.
كيف أعرف أن ضغطي مرتفع بدون جهاز زئبقي؟
من المعروف أن الطريقة الشائعة لقياس ضغط الدم هي استخدام جهاز لقياس الضغط سواء الديجيتال/الرقمي أو الزئبقي، وهناك بعض الأطباء التي صرحت أن قراءات الجهاز الزئبقي أدق وأقرب إلى الواقع عن الجهاز الرقمي. وبما أن هناك ضرورة لمراقبة ضغط الدم في المنزل مع تسجيل القراءات بصورة دورية، أو قد يحتاج الشخص المصاب بفرط ضغط الدم إلى معرفة معدل الضغط في أوقات معينة يحددها الطبيب (بعد تناول أدوية الضغط على سبيل المثال)، وهذا ما يستدعي ضرورة وجود جهاز ضغط ديجيتال في المنزل.

تعليمات استخدام جهاز الضغط الرقمي/الآلي


وحيث إن جهاز الضغط الزئبقي قد يصعب استخدامه لدى الكثير من الأشخاص، خاصة وأنه يحتاج إلى طبيب أو متخصص يستطيع قراءة الضغط من خلاله. يكون الحل هنا بسيطاً وهو استخدام جهاز الضغط الرقمي في المنزل، خاصة إذا كان الشخص يعاني من أزمة ارتفاع الضغط الدموي. وهنا يجب مراعاة بعض النقاط عند استخدام جهاز الضغط الديجيتال وهي:

يجب استخدام جهاز عالي الأداء وذو كفاءة عالية من أجل الحصول على قراءات سليمة لمعدل ضغط الدم.
ضرورة قراءة واتباع التعليمات الموجودة داخل علبة جهاز الضغط الديجيتال لضمان التشغيل السليم.
مقارنة قراءة جهاز الضغط الرقمي مع جهاز الضغط الزئبقي عند زيارتك للطبيب، وهذا من أجل التأكد من دقة القراءات.
والأهم من كل ذلك، هو معرفة معدل الضغط الطبيعي (أقل من 120/80 مم زئبقي) وكيف يختلف حسب السن، مع ضرورة التفرقة بين الضغط المرتفع والضغط المنخفض.

كيف أعرف أن ضغطي مرتفع بدون جهاز زئبقي أو آلي؟
ولكن ماذا يحدث إذا لم يتوفر كل من جهاز الضغط الزئبقي والديجيتال، فكيف يستطيع الفرد مراقبة معدل الضغط أو معرفة ما إذا كان يعاني من ارتفاع في ضغط الدم. لمعرفة هذا، هناك اتجاهان يجب التركيز عليهم ألا وهما: اعراض ارتفاع الضغط، والطرق البديلة لقياس ضغط الدم دون وجود أي جهاز لقياس الضغط.

أعراض ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته
قد تتفاجأ عندما تعلم أن ارتفاع ضغط الدم ليس له أعراض ملحوظة، إذا كان هناك ارتفاع طفيف عن معدلات الضغط الطبيعية. إلا أنه قد يرتفع بشكل مفاجئ وقد يصل الأمر إلى أن يكون "القاتل الصامت". ولهذا ينصح دائماً بزيارة أقرب صيدلية أو مستشفى لقياس الضغط، من أجل تفادي أي مضاعفات قد تهدد الحياة. وقد تتمثل أعراض ارتفاعه كما يلي:
تشويش الرؤية أو وجود ضباب في العين.
ضيق في التنفس، مع ألم في الصدر.
نزيف في الأنف، مع صعوبة في التكلم.
دوخة وعدم اتزان، وقد يصل إلى الغثيان والقيء.
تعرق شديد واحمرار وتنميل الوجه.
اضطرابات في ضربات القلب. وغيرها.

طرق بديلة لقياس ضغط الدم دون جهاز
رغم ثبوت نجاح تلك الطرق البديلة، إلا أنه لا يفضل الاعتماد عليهم بشكل مطلق واستشارة الطبيب لضمان الوثوق في قراءات الضغط ومعرفة أسباب تلك الأعراض التي تعاني منها، وبالتالي الحصول على العلاج المناسب. وبشكل مبسط، إليك طريقتان لقياس ضغط الدم دون استخدام أي جهاز لقياس الضغط:

1. استخدام تطبيقات قياس ضغط الدم
تتوفر العديد من تطبيقات المحمول التي تقيس ضغط الدم، كما أن ساعات السمارت أصبحت تحتوي على قياس ضغط الدم بشكل تلقائي دون الحاجة إلى الدخول لأي تطبيق. فمثلاً ساعة آبل الأصلية تقوم بقياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب باستمرار، كما تعطيك تنبيهاً أو إشارة حال ارتفاع تلك المعدلات. قد تكون تلك القراءات غير دقيقة ولا يعتد بها من قِبل الأطباء، إلا أنها حلول بديلة وسريعة في حالات معينة دون الحاجة إلى إجراء اختبارات ضغط الدم والذهاب إلى المستشفى/الطبيب بشكل متكرر -الأمر الذي قد يصعب على البعض عمله.

2. قياس ضغط الدم يدوياً
أما بالنسبة للطريقة البديلة الثانية لقياس ضغط الدم، فهي عن طريق استخدام اليد وتتم بشكل سهل وسريع.
إلا أنها تحتاج إلى تمكن وتركيز عالِ من الشخص، وتتم عن طريق الآتي:

استخدم إصبعي السبابة والوسطي (الثالث والرابع) ووضعهم برفق شديد على المعصم الداخلي (أسفل أصبع الإبهام/الخامس مباشرة).
استمع إلى النبضات بشكل جيد جداً، وقم بحساب عدد النبضات في 10 ثوانٍ.
قم بضرب النبضات المسموعة * 6 من أجل حساب عدد النبضات في الدقيقة.فمثلاً إذا حصلت على 10 نبضات في 10 ثوانٍ، فهذا يعني أن معدل ضربات القلب لديك (10 * 6) هو 60 نبضة في الدقيقة، وهو معدل طبيعي ومقبول جداً.
كرر الخطوة مرة ثانية لزيادة التأكيد والحصول على نتيجة شبه موثوقة.

قياس ضغط الدم في الذراعين.. أيهما أفضل؟
أغلب الأطباء أقروا أنه من الطبيعي أن تجد فروقاً واختلافات بسيطة في الضغط بين اليد اليمين واليد اليسار. وهذا الاختلاف يكون مقبولاً جداً إذا وصل إلى فارق 10 مم. فمثلاً لو كان معدل الضغط في اليد اليمين 140/90 وفي اليسار 130/80، فهذا الفرق يعد مقبولاً ولا يستدعي القلق.

وأخيراً، تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص وطلب النصح حول أفضل الطرق الفعالة لمراقبة معدلات ضغط الدم. كما يجب معرفة كيفية إدارة مستويات الضغط، ما هو المشروب الذي يخفض ضغط الدم، وطرق التعامل سواء في حالة ارتفاع/فرط ضغط الدم أو الضغط المنخفض.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,