سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


أضرار تناول أرجل الدجاج.. احذر من خطر الاختناق


أثار المعهد القومي للتغذية في مصر الجدل، منذ أيام، بعدما تحدث عن عدة "بدائل غذائية غنية بالبروتين ومنها أرجل الدجاج".
كما تحدثت صحف ومواقع إخبارية مصرية عن "فوائد أرجل الدجاج"، مستشهدة بما جاء في منشور على صفحة المعهد القومي للتغذية عبر فيسبوك في هذا الإطار، وهو ما أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي. لكن هل أرجل الدجاج خيار آمن؟ يرصد موقع "هيلث لاين" في التقرير التالي عدة نصائح قبل تناول أرجل الدجاج بشكل متكرر، والنقاط التي يجب أخذ الحذر منها عند تناول هذه الوجبة.
أضرار تناول أرجل الدجاج
1- فوائد قليلة
أوضح الموقع أن أرجل الدجاج لا تحتوي على الكميات المطلوبة من الفيتامينات أو المعادن الموجودة في بقية الدجاجة وبالتالي، لا تمنح التغذية الكافية وفي نفس الوقت تحمل بعض السموم للجسم. تحتوي أرجل الدجاج على 14 جرام بروتين و10 جرامات دهون، وهذه هي النسبة المحسوبة للدجاجة الواحدة.
2- دهون بالجملة
غالبًا ما يتم تقديم أقدام الدجاج مقلية، ما يضيع فوائدها المحتملة، لأن الأطعمة المقلية غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وهي دهون غير مشبعة غير صحية من المعروف أنها تضر بصحة القلب. وحدد الموقع، عوامل خطورة عند تناول الكثير من أرجل الدجاج، منها أنها تزيد من علامات الالتهاب، والكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية، وهذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، أو تراكم الترسبات في الأوردة، والنوبات القلبية. ونوّه الموقع، إلى وجود ارتباط بين الأمراض السابقة، والإصابة بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي.
3- النظافة
أرجل الدجاج هي أكثر جزء معرض للتلوث فيها، لذلك عند شرائها تأكد من فحصها بعناية، تلك التي تبدو متسخة أو بها جلد محترق بالأمونيا تشير إلى سوء النظافة. وإذا بدت الأرجل التي تشتريها غير نظيفة، إما أن تتركها كخيار أمثل، أو اغسلها جيدًا لإزالة الأوساخ.
4- خطر الاختناق
أخيرًا، تتكون أقدام الدجاج من عظام صغيرة متعددة، والتي يمكن أن تسبب خطر الاختناق لكل من الأطفال والبالغين، لذلك يحذر الأطباء دومًا من منحها للأطفال الصغار، مع أهمية أخذ الحذر ومراقبتهم عند تناولها في حالات الضرورة.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,