سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


لأصحاب السيارات الكهربائية.. احذر هذه الشواحن


حث متخصصون، أصحاب السيارات الكهربائية، على استخدام الشاحن الجداري المعروف باسم Wallbox لما يتمتع به من مزايا عديدة. ونقلت مجلة السيارات "أوتو جازيته" الألمانية عن خبراء قولهم، إن مزايا هذا النوع من الشواحن تتمثل في أن عملية الشحن تكون أسرع مقارنة بالشحن من المقابس المنزلية التقليدية، مع توفير المزيد من الأمان. وحذرت من شحن السيارة عبر"المقابس المنزلية" نظرا لأن ارتفاع درجة حرارة الكابلات غير المناسبة قد يتسبب في نشوب حريق بالمنزل.
وأوضح الخبراء الألمان أن المقابس العادية تقدم قدرة كهربائية قدرها 3ر2 كيلووات/ساعة، أما الشاحن الجداري فتتراوح قدرته بين 7ر3 و22 كيلووات. وبالإضافة إلى ذلك، فإن "فقد" الشحن مع الشاحن الجداري يقل بشكل ملحوظ مقارنة بتقنيات الشحن الأخرى. وهنا أوصى الخبراء بالاستعانة بنوع الشاحن الجداري المناسب لنوع السيارة والبطارية؛ حيث لا تتناسب موديلات 22 كيلووات مع بعض السيارات، كما أن شواحن 11 كيلووات لا تستطيع شحن بعض السيارات.
تنوع أماكن التثبيت
ويتميز الشاحن الجداري بتوفره بموديلات يتم تركيبها في أماكن ثابتة؛ حيث يتم شحن السيارة بها في المنزل أو في العمل على سبيل المثال، بالإضافة إلى وجود أنظمة جوالة يتم اصطحابها مع الكابلات في صندوق الأمتعة الخاص بالسيارة، فضلا عن وجود أنواع تشحن بدون الكابلات.
شاحن ذكي
وهناك موديلات من الشواحن الذكية وتحتاج هذه النوعية من الشواحن إلى واجهة على شبكة الإنترنت، وذلك بهدف التحكم بها من شبكة المنزل الذكي. جدير بالذكر أن معظم الشواحن تعمل للاستخدام الخاص مع التيار المتردد (AC)، مع العلم أنه لا يمكن شحن السيارات بطاقة تزيد عن 22 كيلووات عندما يتعلق الأمر بالتيار المتردد. وبشكل عام يُوصى بتركيب الشاحن بواسطة فني متخصص ومؤهل، والذي يقوم بدمج الشاحن مع الشبكة بعد فحص التوصيلات الحالية ومدى مناسبتها لنوعية الشاحن ومدى القدرة الكهربائية، التي يقدمها للبطارية.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,