سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


الصين أكبر سوق للسيارات الكهربائية.. 8 ملايين مركبة في 2023


أظهرت مبيعات السيارات في الصين نموا طفيفا في مارس/أذار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقا للبيانات الصادرة عن جمعية سيارات الركاب الصينية (CPCA). وشهدت مبيعات سيارات الركوب ركودا عند 1.61 مليون وحدة، بينما تراجعت مبيعات الأشهر الثلاثة الأولى بنسبة 13.4% لتصل إلى 4.33 مليون. كانت الأرقام الخاصة بمركبات الطاقة الجديدة (NEVs)، بما في ذلك السيارات الكهربائية والهجينة التي تعمل بالبطاريات، واعدة أكثر، حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 21.9% لشهر مارس/أذار و34% من إجمالي المبيعات لهذا الشهر. حافظت بي واي دي على ريادتها في قطاع السيارات الكهربائية الجديدة بحصة سوقية تبلغ 35.5%، مع احتلال تيسلا المرتبة الثانية بنسبة 14% من مبيعات السيارات الكهربائية في الصين.
أظهرت البيانات الصادرة أمس أيضا أن مبيعات السيارات في أبريل/نيسان قد تشهد انتعاشا جيدا بعد قاعدة منخفضة في الفترة المقابلة من العام الماضي. تسببت جائحة الفيروس التاجي في خسائر فادحة في صناعة السيارات، حيث فرضت الصين إغلاقا صارما بسبب COVID-19 في المدن الرئيسية في أبريل/نيسان 2022. وقد ساهم الوباء في انخفاض أرقام مبيعات سيارات محركات الاحتراق الداخلي التقليدية (ICE). تنخفض أسعار السيارات الكهربائية الجديدة بشكل سريع بسبب خصم تكاليف البطاريات وخفضها، مما زاد الضغط على سيارات الاحتراق الداخلي والعلامات التجارية القديمة التي تقف وراءها. بدأت تيسلا حرب أسعار هذا العام، مما دفع أكثر من 40 علامة تجارية أخرى إلى خفض أسعارها على طرازات الاحتراق الداخلي للدفاع عن حصصها في السوق، وفقا لبيانات "oil price".
انضمت شركات مثل نيسان وتويوت وفولكسفاغن إلى السباق وقدمت مؤخرا خصومات كبيرة للعملاء. قامت السلطات المحلية التي تنظر إلى صناعة السيارات على أنها ركيزة أساسية للاقتصاد بتقديم إعانات للمشترين لتشجيع الطلب، والتي امتد بعضها إلى شركات تصنيع السيارات لتحفيز التصنيع. على الرغم من الصورة المشرقة، فقد عانى سوق السيارات الكهربائية العالمي مؤخرا. تظهر الأبحاث أنه تم بيع 672 ألف وحدة في يناير/كانون الثاني 2023، أي ما يقرب من نصف مبيعات ديسمبر/كانون الأول 2022 وزيادة بنسبة 3% فقط على أساس سنوي من يناير/كانون الثاني 2022. ومن بين جميع سيارات الركاب، تراجعت الحصة السوقية للسيارات الكهربائية إلى 14% في يناير/كانون الثاني، انخفاضا من 23% في ديسمبر/كانون الأول. في الصين، أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم، تراجعت مبيعات السيارات الكهربائية في يناير/كانون الثاني بنسبة 50% مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول من العام السابق.
ومع ذلك، ظل التغيير على أساس سنوي مستقرا نسبيا بسبب تقارب المستهلكين للنماذج المحلية الصنع الأرخص. نتيجة لذلك، تتوقع الرابطة الصينية لمصنعي السيارات تباطؤا في زخم المبيعات هذا العام، وتتوقع رقما يبلغ حوالي 8 ملايين مركبة كهربائية. من المتوقع أن تظل المبيعات للربع الأول من عام 2023 بطيئة، ومع ذلك، من المرجح أن يؤدي إعلان CATL عن خفض سعر خلايا البطاريات لمتعهدي السيارات إلى زيادة المبيعات مرة أخرى. لا تزال صناعة السيارات تظهر بوادر إيجابية للنمو على الرغم من الانتكاسات الأخيرة، ويجب على العلامات التجارية التي ترغب في البقاء في صناعة السيارات الصينية التنافسية مواكبة التطورات التكنولوجية.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,