سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


لمصابي حساسية حبوب اللقاح.. احذروا هذه الفواكه


غالبا ما يعاني مرضى حساسية حبوب اللقاح من حساسية أيضا تجاه بعض أصناف الفواكه. وأوضحت الجمعية الألمانية للحساسية والربو بعض أنواع الفواكه التي تسبب هذه الحساسية وهي التفاح والكرز والخوخ والبرقوق والكيوي؛ نظرا لتشابه مسببات الحساسية.
وأكدت الجمعية أن أعراض الحساسية تتمثل في متاعب المعدة والأمعاء والوخز والحكة وتورمات الفم.
وأضافت أنه يمكن لمرضى حساسية حبوب اللقاح تحمل هذه الفواكه بصورة أفضل من خلال تسخينها، في صورة كومبوت مثلا أو عند تناولها مع الأطعمة الدهنية مثل شطائر الجبن أو الزبدة. وتحدث حساسية تجاه حبوب اللقاح تحدث نتيجة فرط حساسية الجهاز المناعي للبروتينات من حبوب اللقاح النباتية المختلفة. وعن أعراض الحساسية تجاه حبوب اللقاح المعروفة أيضا باسم "حمى القش" أو "التهاب الأنف التحسسي الموسمي" أكد البروفيسور كارل كريستيان بيرجمان، طبيب الأمراض الجلدية الألماني، أنها تتمثل في انسداد وسيلان الأنف والعطس والسعال وحكة واحمرار في العين وزيادة إفرازات الدموع والطفح الجلدي، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بضيق تنفس.
وأضاف بيرجمان أنه يتم تشخيص الحساسية تجاه حبوب اللقاح بواسطة اختبارات الحساسية، مشيرا إلى أنه يمكن تخفيف الأعراض بواسطة الأدوية المعروفة باسم مضادات الهيستامين. ولعلاج متاعب الحساسية تجاه حبوب اللقاح على المدى الطويل وبشكل مستدام، يمكن اللجوء إلى ما يعرف باسم "العلاج المناعي"؛ حيث يتم إعطاء المريض مسببات الحساسية (في هذه الحالة حبوب اللقاح) بجرعات صغيرة بشكل منتظم عن طريق الأقراص أو الحقن. وبذلك يتعرف الجسم على مسببات الحساسية تدريجيا، ومن ثم تكون الاستجابة التحسسية أقل حدة أو تزول في أحسن الأحوال

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,