سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


لا تصدق فيديوهات تيك توك.. مخاطر قاتلة لاستخدام البوراكس


يروّج مستخدمو "السوشيال ميديا" لمادة قاتلة يمكن إضافتها إلى مياه الشرب بدعوى الحصول على نتائج صحية جيدة، خاصة ما يتعلق بالالتهابات.
وتداول مستخدمون لتطبيق "تيك توك" مقاطع مصورة ومنشورات عن أهمية إضافة "البوراكس" إلى مياه الشرب، بدعوى إسهامها في تقليل الالتهابات وتخفيف آلام المفاصل، لكن هذا غير صحيح.
وحذر خبراء من خطورة إضافة "البوراكس"، التي تعرف بأسماء أخرى مثل بورات الصوديوم أو رباعي بورات الصوديوم أو ثنائي صوديوم رباعي البورات إلى مياه الشرب.

ما هي مادة البوراكس؟
البوراكس أو البورق مادة بيضاء، وتستخدم على نطاق واسع كمنظف منزلي وداعم للمنظفات، وهو عبارة عن ملح حمض "البوريك" وهو مزيج من البورون والصوديوم والأكسجين.
وغالبًا ما توجد البوراكس في قاع البحيرات الجافة في أماكن مثل وادي الموت في كاليفورنيا، إذ تبخر الماء وخلف وراءه رواسب من المعادن.
وبينما يستخدم البوراكس بشكل شائع في التنظيف، يستخدم حمض البوريك بشكل أساسي كمبيد للآفات إذ يقتل الحشرات عن طريق استهداف المعدة والجهاز العصبي. يمكن أن يكون البوراكس وحمض البوريك في شكل مسحوق سائب ويسبب الضرر إذا ابتلع خاصة للأطفال، كما يسبب تهيج البشرة أيضًا، وفقا لموقع webmd.
وذكر الموقع أن العلماء يدرسون ما إذا كانت المركبات الموجودة في البوراكس قد تساعد الجسم على محاربة حالات مثل التهاب المفاصل أو هشاشة العظام، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كانت تعمل أو كيف يمكن أن تعمل.

المخاطر الصحية لاستخدام البوراكس

وفقا لموقع webmd فإن استخدام البوراكس محظور في المنتجات الغذائية الأمريكية، ويمكن أن يسبب التعرض المفرط للبوراكس الأعراض التالية:
- صداع - الغثيان والقيء - الإسهال - دوار ودوخة - الارتعاش - فقدان الوعي - ضعف عام - تهيج الجلد والعينين - يؤذي الأنف والحلق والرئتين - الفشل الكلوي - يؤثر على الجهاز التناسلية

ونقل موقع indy100 عن الدكتورة كيلي جونسون أربور، طبيبة السموم الطبية والمديرة المشاركة في مركز السموم في العاصمة الوطنية بالهند، قولها: "البوراكس في الواقع مركب سام ولا ينبغي تناوله أبدًا".

وتابعت: "انتشر استهلاك البوراكس مؤخرًا على TikTok كطريقة لعلاج الالتهاب، لكن لا يوجد دليل على أن ابتلاع البورق له أي فوائد صحية للإنسان".
وأكملت: "إذا تم تناوله فإنه يمكن أن يسبب صداع، انخفاض حرارة الجسم، الأرق، التعب، إصابة الكلى، التهاب الجلد، الثعلبة، فقدان الشهية وعسر الهضم".
وأضافت: "أما عند الرضع فيسبب تناول كميات كبيرة من البوراكس فقر الدم، النوبات، والشعر الرقيق".

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,