سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


سابقة تاريخية.. السيارات الكهربائية تتفوق على الديزل في أوروبا


كشفت إحصائية جديدة أن أوروبا شهدت خلال يونيو/حزيران الماضي للمرة الأولى في تاريخها، تجاوز مبيعات السيارات الكهربائية لسيارات الديزل.
ووفق ما ذكر موقع "موتور وان"، أنه ضمن دول الاتحاد الأوروبي خلال يونيو/حزيران الماضي، فإن نسبة مبيعات سيارات الديزل بلغت 13.4 % من إجمالي مبيعات السوق الأوروبي نفس الشهر.
في حين أن مبيعات السيارات الكهربائية وصلت لـ 15.1%، متخطية نسبة مبيعات سيارات الديزل للمرة الأولى في تاريخ دول الاتحاد الأوروبي.
-ADVERTISEMENT- Ads by هذه الإحصائية، تعكس تطورا كبيرا في الإقبال على شراء السيارات الكهربائية في أوروبا مقارنة بمعدلاتها في يونيو/حزيران من عام 2022، حين توقفت نسبة شراء السيارات الكهربائية عند حد 10.7%.
في حين تعكس الإحصائية تراجعا ملحوظا في معدلات شراء سيارات الديزل بأوروبا مقارنة بما كانت عليه في يونيو من العام الماضي، حين وصلت لـ 17.4%.
هذه الإحصائية تتعلق بالسيارات الكهربائية الخالصة، وما حققته من نسبة مبيعات، بخلاف أنواع أخرى من السيارات الهجينة، ويقول "موتور وان"، إن فئات كهربائية هجينة مثل Self- charging hybrids، بلغت نسبة مبيعاتها في يونيو/حزيران الماضي 24.3 % من إجمالي حصة مبيعات السيارات إجمالا في دول الاتحاد الأوروبي.
كما أن السيارات الكهربائية الهجين من طراز PHEV بلغت نسبة مبيعاتها من إجمالي مبيعات سوق السيارات في أوروبا 7.9 % خلال يونيو الماضي، متراجعة من نسبة 8.2 % التي بلغتها في يونيو/حزيران من العام الماضي.
يأتي ذلك في ظل ما تتطلع له أوروبا من خطة نشر للسيارات الكهربائية بحلول عام 2035، الذي بداية منه، ستقتصر مبيعات السيارة الجديدة في أنحاء أوروبا على السيارات الكهربائية فقط، بعد تطبيق حظر بيع السيارات التي تولد انبعاثات ضارة تلوث البيئة.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,