سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


علاقة وثيقة بين النوم وداء السكري: دراسة حديثة ستفاجئك


أضاف الخبراء توصية جديدة للأطباء ومقدمي الرعاية الذين يعالجون داء السكري: فحص صحة النوم والرجوع إلى طبيب النوم أو أخصائي الصحة السلوكية. ويأتي هذا التوجيه من الجمعية الأمريكية للسكري (ADA)، التي تصدر نسخة جديدة من معايير الرعاية الطبية لمرضى السكري سنويًا. تحتوي نسخة 2023 على بحث جديد تمامًا عن صحة النوم، يشرح سبب اعتقاد خبراء داء السكري الآن أن صحة النوم يمكن أن تكون جزءًا أساسيًا من داء السكري. بمعنى آخر، إذا كنتِ تواجهين أي مشاكل في الحصول على نوم صحي، فإن مشاكل نومك أصبحت الآن جزءاً من مشاكل داء السكري، وعلى طبيبك أن يدعوك للحصول على المساعدة التي تحتاجينها للنوم. إليكن بعض الأدلة التي دفعت ADA إلى التأكيد على الصلة الهامة بين صحة النوم والصحة الأيضية

شيوع اضطرابات النوم في داء السكري
تشير تقارير ADA إلى أن أكثر من نصف الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم. وفي السكري من النوع الثاني، يمكن أن تصل النسبة إلى 86 بالمائة. الأرق واضطرابات النوم ومتلازمة تململ الساقين كلها أمور شائعة أيضًا في داء السكري.

اضطرابات النوم مؤهب لداء السكري من النوع 2
يرتبط النوم السطحي ولمدة قصيرة وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم والأرق والاستيقاظ المفاجئ بتطور داء السكري من النوع 2، ولهذا تم اعتبار قلة النوم عامل خطر كبير لإصابة به.

سكري الحمل والنوم
أظهرت دراسة في مجلة Sleep Medicine بناء على بيانات ملايين من النساء الحوامل، أن النساء اللاتي حصلن على القليل جدًا من النوم أو الكثير من النوم كن أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل. وسوء نوعية النوم والشخير وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم يزيد من المخاطر.

صعوبة التعامل مع أعراض السكري
عندما نكون منهكين بسبب قلة النوم، فإننا لا نكون في الإطار العقلي الصحيح لاتخاذ القرارات المنهجية التي تتطلبها إدارة داء السكري والتعامل الصحيح مع أعراضه.

داء السكري يوقظنا (خاصة النوع الأول)
تتسبب نسبة السكر المرتفعة في الدم في استيقاظنا غارقين في العرق أو مشوشين أو جائعين أو كل ما سبق.

الصحة النفسية
يرتبط داء السكري بمعدلات عالية جدًا من التوتر والقلق وتحديات الصحة العقلية المماثلة، مما يجعل النوم أصعب للمصابين به. تستشهد ADA بمجلة Diabetic Medicine التي حددت "الاضطراب العاطفي" المرتبط بداء السكري كسبب رئيسي لصعوبات النوم.

النظام الغذائي
تتشابك جودة النوم مع جودة النظام الغذائي. إن النوم السيئ أثناء الليل يجعلكِ أكثر عرضة للإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية، ومن المحتمل أن تؤدي الأطعمة غير الصحية إلى انخفاض جودة النوم ودخول حلقة مفرغة.

إن كنت مصابة بداء السكري، احرصي على الحصول على ساعات نوم جيدة. استشيري طبيبك إن كنتِ بحاجة لذلك ولا تترددي في طلب المساعدة أبدًا.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,