سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


تحديد السبب الخفي لـالسمنة


أظهرت دراسة جديدة احتمالية أن يكون "الفركتوز/بديل السكر" هو السبب الخفي وراء الزيادة في معدلات السمنة، على الرغم من أنه ليس المصدر الرئيس للسعرات الحرارية، إلا أنه يمكن أن يزيد من الرغبة في تناول الأطعمة الدهنية بكميات أكبر، ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.
الدراسة، التي قادها الدكتور ريتشارد جونسون من جامعة كولورادو، تشير إلى أن قرار فقدان الوزن قد يكون مرتبطًا بالتقليل من تناول الكربوهيدرات والدهون بشكل متزامن ومتوازن.
وتشير الدراسة أيضًا إلى أن وجود كميات كبيرة من الفركتوز والكربوهيدرات عالية السكر في النظام الغذائي يجعل الأمر صعبًا.
وتوضح الدراسة أن "الفركتوز" يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مركب يسمى "أدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP" في الجسم، وهذا الانخفاض يمكن أن يحفز الشعور بالجوع وزيادة تناول الطعام.
الباحثون يشيرون إلى أهمية دراسات إضافية لفهم كيفية تأثير الفركتوز على السمنة بشكل أفضل، ويقترحون أن الفركتوز قد يكون العامل الرئيس وراء الزيادة في حالات السمنة. الفركتوز هو نوع من السكر يوجد بشكل طبيعي في الفواكه، وعلى الرغم من أن تناول الفواكه بشكل عام يعتبر صحيًّا، إلا أن تناول كميات كبيرة منه من مصادر مثل سكر الذرة يمكن أن يزيد من تراكمه في النظام الغذائي.

طرق سهلة للتغلب على السمنة
وفي تصريح سابق، قال اختصاصي العلاج الطبيعي والنحافة الدكتور باهي هاني إنه يمكن التغلب على مشكلات السمنة والوزن الزائد باتباع خطوات بسيطة وسهلة في حياتنا اليومية مثل تناول الثلاث وجبات في مواعيد محددة، واتباع عادات غذائية صحية تعمل على تثبيت وزن الجسم بعد الوصول إلى الشكل الذي نريده، وعدم العودة إلى السمنة مرة أخرى.
وأضاف أن من أهم العادات الصحية التي يجب المداومة عليها، تناول وجبة الإفطار أو تناول ملعقة أو اثنتين من العسل الأبيض الذي يساعد الجسم على الحرق ويعطيه السعرات الحرارية المطلوبة، مشددًا على ضرورة تناول وجبتي الغذاء والعشاء في موعديهما، وأن يكون العشاء خفيفاً، بينما الوجبات الدسمة تكون قبل السابعة مساء.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,