سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


تطوير اختبار لاكتشاف سرطان الدماغ.. الأول والأسرع في العالم


يسعى فريق من العلماء لتطوير أول اختبار للتدفق الجانبي في العالم، على غرار المستخدم خلال جائحة "كوفيد-19"، بهدف الكشف عن أورام الدماغ. ويقول العلماء إن هدفهم تطوير اختبار بسيط يمكن للمرضى استخدامه في المنزل، إذ يستهدف العمل الأورام العدوانية والمتكررة التي تؤدي حاليا إلى وفاة نحو 200 ألف شخص سنويا على مستوى العالم.
ووفقا لصحيفة "إندبندنت"، يركز العلماء على تطوير اختبارات التدفق الجانبي القادرة على اكتشاف الجزيئات الموجودة في الدم الخاصة بالورم، ومن شأنها أن تعطي إشارة مبكرة جدا لعودته. ويجري العمل على النماذج الأولية كجزء من المشروع قبل أن تنتقل الدراسة إلى التجارب السريرية، وهي تسعى إلى اكتشاف أنواع السرطان مثل الورم الأرومي الدبقي (GBM).
ويقود فريق من جامعة نوتنغهام ترنت (NTU) هذا العمل، بتمويل من مجلس البحوث الطبية، ويعمل مع باحثين في جامعة شيفيلد.
وعلى الرغم من أنه قد يكون من المحتم في بعض الأحيان عودة الأورام بعد العلاج الأولي، إلا أن التوقيت غير المتوقع يجعل من الصعب اكتشافها مبكرا، ما يؤدي إلى سوء التشخيص.
ويقول فريق البحث إن الاختبار الجديد، الذي سيعمل عن طريق وخز إصبع بسيط، من شأنه أن يحسن حياة عشرات الآلاف من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. ويمكنه أيضا تقليل العبء على أنظمة الرعاية الصحية بشكل كبير عن طريق تقليل الحاجة إلى فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، وتوفير بديل فعال من حيث التكلفة لبعض مواعيد العيادات.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,