سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


الحياة مع سيارة كهربائية.. كيف تبدو التكلفة؟


منذ طرحها عام 2011 في سوق السيارات العالمية، فتحت سيارة نيسان Leaf الكهربائية الباب أمام ظهور المزيد من السيارات من هذا النوع. ومثلت نيسان Leaf أحد الأمثلة البارزة التي يُحْتَذَى بها، حيث قدمت صورة واضحة لما يتطلبه الأمر من تكلفة للعيش مع سيارة كهربائية، بداية من سعر الشراء، ومرورا بالاحتياجات المادية للطرازات الكهربائية على المدى البعيد.
وتستعرض مجلة "كار آند درايفر"، تفاصيل تكلفة العيش مع سيارة كهربائية، باتخاذها لطراز نيسان Leaf كمثال، للكشف عن تفاصيل الاحتياجات الماضية التي يتطلبها الأمر لاقتناء هذا النوع من السيارات.

مقارنة بين سعر السيارة الكهربائية والعاملة بالبنزين
وتقول المجلة في مقارنة ما يتكلفه اقتناء سيارة كهربائية في العادة، أمام كلفة شراء سيارة تقليدية، مع استخدام نيسان Leaf كنموذج، إن معدل الإنفاق على الطراز Leaf منذ شرائه في عام 2011 بسعر 33,600 دولار، كان أقل بكثير مقارنة بما كان ليتم إنفاقه على سيارة بنزين تقليدية.
وكان من سبل الترويج لطراز Leaf الكهربائي تكلفة إعادة شحن بطاريتها قليلة التكلفة، التي كانت تصل في المتوسط عادة لـ 3 دولارات فقط أو أقل.
وبالمقارنة بين طراز نيسان Leaf بالنسبة للأسعار الحالية لأحدث طراز يطرح من هذا الموديل الكهربائي لعام 2024، وطراز عامل بالبنزين من نيسان أيضا، هو طراز "سينترا" موديل 2024، تقول المجلة إن طراز "سينترا" يقل عن السعر الافتتاحي لموديل Leaf بحوالي 7550 دولارا.
وتباع النسخة الافتتاحية من "سنترا" بسعر افتتاحي 21,745 دولارا، مقارنة بطراز 2024 Leaf الذي يتاح بسعر افتتاحي يصل لـ 29,295 دولارا.

تكلفة شحن السيارة الكهربائية
تكلفة شحن السيارات الكهربائية المنخفضة في الولايات المتحدة، من الأسباب التي تشجع العملاء على اقتناء هذا النوع من السيارات في المجمل.
يأتي ذلك مدعوما بحقيقة أن السيارات الكهربائية أرخص في العموم في استهلاك الوقود، من الطرازات العاملة بالبنزين، علاوة على عمليات الصيانة الأقل.
ومن المهم الإشارة إلى أن كفاءة توفير استهلاك الطاقة بالنسبة للسيارات الكهربائية، تختلف من سيارة لأخرى، لذا فإن تكلفة إعادة شحن السيارات الكهربائية تزيد مع زيادة حجم السيارات، فهي أقل بالنسبة لسيارات مثل تسلا موديل 3، ولكنها ترتفع مع موديلات عملاقة مثل GMC Hummer EV.
رغم ذلك تعيش أسعار شحن السيارات الكهربائية استقرارا حتى الآن في السوق الأمريكية، ووفق أحدث بيان لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، كان متوسط تكلفة شحن بمعدل كيلوات/ساعة من الكهرباء أقل من 0.17 دولار في سبتمبر/ أيلول عام 2022، وحققت زيادة طفيفة في سبتمبر/ أيلول 2023.

تكلفة استبدال بطارية السيارة الكهربائية
دون شك ستكون تكلفة استبدال بطارية السيارة الكهربائية بأخرى جديدة كليا، من الإجراءات التي ستتطلب نفقات طائلة، مع العلم بأن القانون الفيدرالي لتنظيم صناعة السيارات بالولايات المتحدة، يلزم المصنعين بإنتاج بطاريات قادرة على العمل في فترة تستمر حتى 8 سنوات، أو ما يقابلها من عدد أميال حتى 100,000 ميل.
وفي ولايات يصل حجم ضمانات عمل بطاريات السيارات الكهربائية لـ 10 سنوات أو 150 ميلا، وكون أن تكلفة استبدال بطارية السيارة الكهربائية تختلف من ماركة لأخرى، لم تحدد مجلة "كار آند درايفر" تكلفة معينة لاستبدالها، ولكنها وضعتها في مقارنة تقريبية، بأنها كإجراء، سيعادل في نفقاته شراء محرك جديد كليا للسيارة.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,