سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


بـ3.5 مليون دولار.. سجن سارق أغلى حذاء بالسينما الأمريكية


قضت المحكمة بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ على رجل أمريكي سرق حذاء أحمر شهيرا. الحذاء الأحمر الشهير ارتدته الممثلة جودي غارلاند في فيلم "ذي ويزرد أوف أوز" (The Wizard of Oz) قبل 20 سنة، وفقًا لما جاء في الحكم. كما حُكم على تيري مارتن الذي اعترف بالسرقة بفترة سجن سابقة قضاها.
بسبب وضعه الصحي الهش، سيبقى مارتن، البالغ من العمر 76 عامًا، تحت الإفراج المشروط، حيث يعاني من حالة صحية تتطلب رعاية تلطيفية في المستشفى، ومن المتوقع ألا يعيش لفترة تزيد على 6 أشهر، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز".

لم يطلب الادعاء عقوبة السجن للمتهم الذي حضر إلى المحكمة على كرسي متحرك ومعه أسطوانة أكسجين. كان الحذاء المرصّع بالترتر القرمزي قد اختفى بشكل غامض عام 2005 من متحف جودي غارلاند في غراند رابيدز، بولاية مينيسوتا، مسقط رأس الممثلة. في عام 2018، أعاد مكتب التحقيقات الفيدرالي الحذاء الثمين، والذي يعتبر واحدًا من أربعة أزواج بقيت بعد تصوير الفيلم الذي صدر عام 1939. أقر مارتن بأنه سرق الحذاء ظنًا منه أنه مرصّع بأحجار ياقوت حقيقية، ثم حاول بيعه في السوق السوداء. على مر السنين، ارتفعت مكافأة استعادة الحذاء بشكل كبير، حيث عُرض مليون دولار لمن يعثر عليه، وتقدر قيمته بنحو 3.5 مليون دولار. وأشارت وزارة العدل إلى أن الحذاء الأحمر يُعدّ "أحد أشهر الإكسسوارات في تاريخ السينما الأمريكية". في فيلم "ذي ويزرد اوف اوز" الموسيقي المقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه، ترتدي البطلة الشابة دوروثي الحذاء ثلاث مرات لتحقيق أمنيتها بالعودة إلى منزلها في كانساس.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,