سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


أبرز تطورات اليوم.. الاحتلال الإسرائيلي يسحب دباباته غربي مدينة غزة والمقاومة الفلسطينية تستهدف جنوده وآلياته وسط القطاع


في اليوم الـ128 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، اتسع نطاق غارات الاحتلال على القطاع مما تسبب في استشهاد وإصابة العشرات، وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني استشهاد 3 مرضى بسبب منع الاحتلال إدخال الأكسجين إلى مستشفى الأمل منذ أسبوع. وأعلنت كتائب القسام استهداف دبابتين وسط معارك جنوب غرب حي الزيتون، في حين أعلنت سرايا القدس قصف تجمع لجنود الاحتلال وآليات غرب خان يونس، وتزامن ذلك مع تأكيد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أن القتال في خان يونس ليس قريبا من نهايته. وبينما تصاعدت التحذيرات الدولية من اجتياح إسرائيلي محتمل لرفح، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "عدم دخول رفح سيؤدي إلى خسارة الحرب والإبقاء على حماس".

أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أن مجاهديها استهدفوا دبابتين صهيونيتين بقذائف "الياسين 105"، جنوبي غربي حي الزيتون في مدينة غزة. وأعلنت سرايا القدس قصفها، عبر قذائف الهاون، تجمعاً لجنود الاحتلال وآلياته، شرقي مخيم المغازي، كما أعلنت عن الاشتباك مع جنود وآليات العدو بالأسلحة الرشاشة وقنابل "برق" المضادة للأفراد، وقصف تمركز لجنود العدو، بوابل من قذائف الهاون النظامي، محيط منطقة الحاووز غرب خان يونس. كما استهدفت سرايا القدس، قوة صهيونية غرب خان يونس، كانت متحصنة بأحد المنازل وتمكنت من إيقاع أفرادها بين قتيل وجريح. من جهته، أفاد مراسل سيريا ستار تايمز بتنفيذ طائرات الاحتلال غارةً على حيّ تل الهوى، جنوبي غربي مدينة غزة، في ظل معلومات تتحدث عن تراجع دبابات الاحتلال من مناطق غربي المدينة. وأفاد مراسل سيريا ستار تايمز في مدينة رفح باستشهاد أكثر من 27 شهيداً، بسبب استهداف قوات الاحتلال منازل في عدة مناطق من المدينة.

وأفاد بتحول باحات مجمع ناصر الطبي إلى مقابر دُفنت فيها جثامين الشهداء، في ظل عمليات تجريف واسعة ينفذها الاحتلال في محيط المجمع الطبي، بحيث جرفت جرافات الاحتلال شارع البحر المقابل لمجمع ناصر، بصورة متزامنة مع إطلاق نار كثيف في محيطه.

وأعلن مراسلناتسجيل 4 شهداء على الأقل، وعدة جرحى، من جراء غارة استهدفت منزلاً في منطقة البركة في دير البلح، وسط قطاع غزة.
وكانت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أعلنت، أمس، أنّ مجاهديها خاضوا اشتباكات ضارية ضد جنود الاحتلال وآلياته، بالأسلحة الرشاشة والقذائف المضادة للدروع، في مناطق التصدّي للتوغّل، غربيّ خان يونس، جنوبيّ قطاع غزة.

وأكّدت السرايا استهداف آليات الاحتلال وحشوده، شرقي المحافظة الوسطى برشقة صاروخية. بدورها، أعلنت كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح، يوم أمس، أنّ مقاتليها تمكّنوا من قنص جندي صهيوني، شرقي مخيم المغازي، في المحافظة الوسطى، وسط قطاع غزة.

بالتوازي، أعلنت كتائب المجاهدين، الجناج العسكري لحركة المجاهدين، دكّ تجمّعات القوات الإسرائيلية في جنوبي شرقي غزة، بعدد من الصواريخ قصيرة المدى. وتحدّث مراسلنا عن اشتباكات عنيفة خاضتها المقاومة مع الاحتلال في حي الرمال والشيخ عجلين في مدينة غزة.

مجازر وشهداء

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 28 ألفا و64 شهيدا، و67 ألفا و611 مصابا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. وأضافت أن الاحتلال ارتكب 16 مجزرة في القطاع راح ضحيتها 117 شهيدا و152 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.

غارات إسرائيلية على رفح

شنت إسرائيل عددا من الغارات على رفح، وذكرت مصادر طبية في غزة أن عدد الشهداء في رفح ارتفع منذ فجر اليوم إلى 42 شهيدا. وقد استُشهد عنصران من الشرطة الفلسطينية في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مركبتهم في حي البرازيل جنوبي مدينة رفح. وكانت غارة مماثلة قد هزت حي تل السلطان صباح اليوم أدت لاستشهاد مدير جهاز المباحث أحمد اليعقوبي، ونائبه أيمن الرنتيسي، ورئيس قسم مباحث التموين في رفح إبراهيم شتات نتيجة قصف طائرات حربية إسرائيلية سيارة مدنية غرب رفح، جنوبي القطاع.

اقتحامات بالضفة

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة كفر قدوم شرق مدينة قلقيلية بالضفة الغربية، وحاصرت عدة أحياء في البلدة. كما شملت الاقتحامات -التي نفذتها قوات الاحتلال في الضفة- بلدات أخرى من بينها بني نعيم شرق الخليل، وبيت أمر شمال مدينة الخليل جنوبي الضفة.

تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل

خفضت وكالة موديز التصنيف الائتماني لإسرائيل إلى "إيه 2″ (A2) مع نظرة مستقبلية سلبية. وقالت وكالة رويترز إن موديز تتوقع ارتفاع أعباء الدين في إسرائيل بالمقارنة بتوقعات ما قبل الحرب. وبررت موديز التخفيض بـ"الحرب مع حماس وتداعياتها التي تزيد من المخاطر السياسية على إسرائيل" وأكدت أن "تصاعد الصراع مع حزب الله لا يزال قائما، مما يثير احتمال حدوث تأثير سلبي كبير على الاقتصاد الإسرائيلي".

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,