سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


عمرو دياب وعمرو مصطفى.. تاريخ من الإبداع والقطيعة


رغم التاريخ الطويل الذي يجمع نجمي الفن المصري، عمرو دياب وعمرو مصطفى، إلا أن خلافات عكرت صفو العلاقة التي أثمرت عن عشرات الأغنيات المميزة.
وعلى مدار 22 عاما، عمر علاقة "العمرين"، نجح الفنانان في إمتاع الجمهور العربي بالعديد من الأغنيات التي حفرت في أذهان عشاق "الهضبة" رغم مرور عقود عليها.
لكن العلاقة الناجحة بين الثنائي الفني لم تسر على خير ما يرام، وشهدت العديد من الخلافات وصولا للقطيعة أكثر من مرة خلال السنوات الماضية.

خلافات عمرو دياب وعمرو مصطفى
وقعت العديد من الخلافات بين الفنان عمرو دياب والملحن عمرو مصطفى، أغلبها شدة هجوم الأخير على "الهضبة" بزعم أنه "من صنع شهرة عمرو دياب". أول خلاف بين الثنائي دب في عام 2012، وأعلنه عمرو مصطفى عبر حسابه على "فيسبوك"، وكتب: "طول عمرنا بنتعامل مع عمرو دياب، وهذا التعامل قد نتج عنه الكثير من النجاحات العديدة في حياتنا سواء أنا أو الفنان عمرو دياب، ولا ينكر أحد ذلك، وكنا نتعامل سوياً بالتصاريح أو التنازلات". وشرح: "بمعنى أوضح إنني كنت أكتب تنازل أو تصريحياً كتابياً للشركة المنتجة لعمرو دياب أو لعمرو نفسه، بأن يغني ويصور الأغاني التي ألفناها ولحناها ويضعها في ألبومه وتقوم الشركة بالتصرف الكامل في الرينج تون وبيعها لصالح عمرو دياب في الأسواق، وبعد ذلك أتقاضي أنا والمؤلف مقابلا ماديا رمزيا، بالإضافة على مقابل الطبع الميكانيكي، والأداء العلني، والذي يكفله القانون". وعلى مدار 5 سنوات التزام "الهضبة" الصمت ولم يعقب على كلام مصطفى أو يرد، ليخرج الأخير ويتحدث بشكل أكبر عن الأزمة في برنامج "تلاتة في واحد" على قناة ON E في عام 2017. وقال مصطفى: "عمرو دياب أكتر حد استفاد مني، مش أنا اللي هدور على عمرو لأن الفنان مننا هيبة، أنا مش معايا رقم عمرو دياب والمفروض هو اللي يدور عليا مش أنا اللي أدور عليه".
وصعد الملحن الخلاف بعد يومين فقط بـ"منشور" أكد فيه أنه لا يرغب أو ينوي العمل معه ثانية، وكتب: "ورحمة أبويا أنا لا عايز أشتغل مع عمرو دياب ثاني ولا فارق معايا ولا بحب أجيب سيرته في برنامج لولا بس المعدين المتخلفين اللي بيقحموا اسمه معايا في جملة مفيدة، خلصنا بقى مرحلة وعدت خلاص". وفي العام التالي، أخذ الخلاف بين النجمين منعطفا جديدا بعد طرح دياب أغنية "باين حبيت" في عام 2018، ورغم أنها من تلحين مصطفى إلا أن اسمه لم يكتب. وكتب مصطفى على "فيسبوك": "تم إهدار حقي الأدبي في كتابة اسمي كملحن أغنية (باين حبيت) غناء عمرو دياب وتوزيع مارشميلو، ما لا يرضيني ولا يرضي جمهوري، وسوف أقوم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة". وفي تدوينة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، قال مصطفى إنه "قد يذهب إلى مقاضاة عمرو دياب حفاظاً على حقه الأدبي".

الخلاف بين الفنانين بلغ ذروته في أغسطس/آب 2020 عندما نشر مصطفى عبر حسابه على "فيسبوك" انتقادات لموسيقى أغنية عمرو دياب "أماكن السهر"، قبل أن يحذفه. وفي 2021، تحديدا خلال استضافته في "برنامج حبر سري" أبريل/نيسان، تحدث مصطفى بغضب شديد عن عمرو دياب، وأجاب منفعلا بعد ذكر المذيعة اسمه: "ذكر اسمه في حد ذاته أمر بيعصبني جدا". وعن سب غضبه منه، أوضح مصطفى أن دياب "ماجاش عزاني في أمي، مش عايز حد يتكلم عن الموضوع ده أصلا لأن عندي ردود هتزعل، ومش عايز أجيب الاسم أصلا، خسارة"، مستطردا: "محدش غالي عليا، الغالية عليا راحت وهي أمي". واستمر التوتر قائما بينهما حتى بادر الملحن بالصلح عبر منشور على "فيسبوك"، وكتب: "العمر يجري سريعا ولن تبقى غير السيرة العطرة وداعا لأي مشكلة مع أي إنسان وخاصة لو كان الإنسان تجمعه بك عشرة ونحن قدوه للأجيال القادمة".


وواصل: "صنعنا تاريخا مشرفا من الموسيقي أتمنى أن تستمتع بيه الأجيال بدون أي شوائب نحن ننشر السعادة أتمنى أن يظل في ذهن المستمع هذا الإنتاج الموسيقي بدون ربطه بأي صراعات أو مشاكل لذلك استغل فرصة عيد ميلاد علامات الموسيقى عمرو دياب ومحمد منير كل سنة وأنتم طيبين قامات كبيرة في صناعة الموسيقى تعلمنا منكم الكثير كل عام وأنتم بخير". ورغم ذلك لم يرد عمرو دياب أو يقبل الصلح حتى مساء الأحد، إذ كشف مقطع مصور عن كواليس الصلح بين الثنائي من حفل "الليالي السعودية – المصرية"، في حضور رجل الأعمال المصري أحمد أبوهشيمة. وظهر دياب، في الفيديو المتداول على نطاق واسع، وهو يعانق مصطفى داخل دار الأوبرا المصرية، أثناء حضورهما أولى أمسيات الحدث الفني المهم الذي شهده عشرات النجوم. وأحيا الحفل الكينج محمد منير، والفنانة شيرين عبدالوهاب، والفنان ماجد المهندس، وكان الموسيقار عمر خيرت والفنانة ريهام عبد الحكيم مفاجأة الحفل. وشهد الحفل حضور عدد كبير من نجوم الفن أبرزهم: منة شلبي، عمرو دياب، بيومي فؤاد، كريم محمود عبدالعزيز، والإعلامية لميس الحديدي، حميد الشاعري، دينا الشربيني، شيكو، يسرا، ليلى علوي، محمد فؤاد، مصطفى كامل وغيرهم من الفنانين.

تعاون عمرو دياب وعمرو مصطفى
بدأ تعاون الثنائي في عام 1999 بأغنية "خليك فاكرني"، وفي العام التالي أبدعا معا في أغنيات: "العالم الله، بعترف، وأعمل ايه"، وفي 2001 قدما سويا أغنيات: "يا حبيبي لا، أكتر واحد، قلت إيه، صدقني خلاص، وأحبك أكرهك". وفي 2004 قدما أغنيات: "ليلي نهاري، وحشتيني، قصاد عيني، وإلا هيا"، وفي العام التالي أصدر أغنيات: "وماله، الله لا يحرمني منك، قدام عيونك، وبتخبي ليه". وبعد 3 سنوات عادا للتعاون وقدما: "نقول إيه، الليلادي، وفهمت عنيك"، وفي 2009 تعاونا في أغنيات: "وياه، بقدم قلبي، الله على حبك أنت، عيني، وأنا شايفة"، وقدما "هلا هلا" في 2011، و"قلبي اتمناه، وأجمل عيون، والفرحة الليلة" في 2017. وفي عام 2018 طرحا أغنيات: "تعالى، يتعلموا، باين حبيت، يا ساحر، يا ملاك الحسن، وبحبك أنا"، وعام 2020 طرحا أغنيات: "هيعيش يفتكرني، حلوة البدايات، وجامدة بس".

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,