سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


بانتظار الضوء الأخضر.. هل بات حلم السيارة الطائرة قريباً؟


يبدو أن عالم "التنقل الجوي المتقدم" الذي سيوفّر شكلاً جديداً من أشكال التنقل، بات أقرب إلى الحقيقة أكثر من أي وقت مضى، حيث بدأت الشركات التي تتنافس على طرح سيارات كهربائية طائرة تجسد مفهوم الـ eVTOLs، تحقق تقدماً ملموساً يجعلنا على بعد سنوات قليلة، من رؤية السيارة الحلم التي ستُطلق حقبة جديدة في عالم المواصلات. ولسنوات عديدة، كان مفهوم السيارات الطائرة التي تمزج بين الطائرة والسيارة، حلماً من الخيال العلمي بالنسبة لمعظم سائقي المركبات، لكن تبين أن هذا الحلم يمكن أن يتحقق قريباً، حيث أعلنت شركة Alef Aeronautics الناشئة، المدعومة من شركة SpaceX، أن الطلبات المسبقة لسيارتها الطائرة من طراز "A" وصلت مؤخراً إلى مستوى قياسي هو 2850 طلباً، مشيرة إلى أنه إذا سارت الأمور على ما يرام، فإنها ستبدأ بإنتاج أول سيارة من هذا الطراز، بحلول نهاية عام 2025، وذلك بعد الحصول على الضوء الأخضر من الجهات التنظيمية.

مركبة تسير وتطير

وبحسب تقرير لـ CNBC فإن Alef هي واحدة من عدة شركات ناشئة، تسعى لتحويل السيارات الطائرة إلى حقيقة، فهناك أيضاً شركات مثل Joby Aviation الأميركية، وLilium الألمانية تعمل في هذا المجال، ولكن الفارق هو أنAlef وبعكس معظم اللاعبين في السوق، تسعى لتقديم طراز أكثر اختلافاً، فسيارتها "A" تشبه السيارة العادية التي يمكنها السير على الطرقات، وفي الوقت عينه يمكنها التحليق في السماء من خلال الإقلاع بشكل عامودي. في المقابل، فإن طرازات السيارات الطائرة التي تنتجها الشركات الأخرى، تشبه نماذج الطائرة النفاثة التي تأتي بأجنحة متصلة بالجوانب، أو بمراوح كبيرة تشبه مراوح طائرات الهليكوبتر، وهي لا تجسد مفهوم الـ eVTOLs الذي اعتمدته Alef، والذي يسمح بتطوير سيارة كهربائية طائرة، يمكنها الإقلاع والهبوط بشكل عامودي، ما يتيح للمركبة الطيران من أغلب الأماكن التي تتواجد بها دون الحاجة لوجود مدرج لها.

الحاجة للضوء الأخضر

وكشف تقرير CNBC أن سيارة "A" منAlef تزن 850 رطلاً، أي أنها تأتي ضمن التصنيف القانوني للسيارات الكهربائية الصغيرة مثل عربات الجولف، ما من شأنه أن يسهل على السيارة اجتياز الموافقات التنظيمية الرئيسية، للحصول على الضوء الأخضر لإطلاق رحلاتها الجوية في عام 2025. وتخطط Alef لبيع سيارتها الطائرة المرتقبة بمبلغ 300 ألف دولار، وهي تستخدم أربعة محركات صغيرة، كما أنها تحتوي على ثماني مراوح، في الجزء الأمامي والخلفي، ما يسمح للسيارة بالتحليق في أي اتجاه. وتبلغ سرعة السيارة 110 ميلاً في الساعة، أثناء وجودها في الهواء، بينما تتراوح سرعتها على الطريق بين 25 و35 ميلاً في الساعة، وهي قادرة على حمل شخص أو شخصين. وفي العام الماضي، منحت إدارة الطيران الفيدرالية بالولايات المتحدة (FAA) سيارة "A"، شهادة ترخيص تسمح لها بالطيران لأغراض محدودة، تشمل البحث والتطوير، حيث لا تزالAlef بحاجة إلى الحصول على مزيد من الموافقات، لتمهيد الطريق أمام الإطلاق التجاري لسيارتها الطائرة.


سيريا ستار تايمز - syriastartimes,