سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


انطلاق الانتخابات الرئاسية في روسيا وممثلياتها الدبلوماسية والقنصلية حول العالم...ولأول مرة سكان دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوروجيه يشاركون في الانتخابات


انطلقت صباح اليوم في روسيا وممثلياتها الدبلوماسية والقنصلية في البلدان الأجنبية انتخابات الرئاسة الروسية والتي تجري هذا العام على مدى ثلاثة أيام من 15 وحتى 17 آذار الجاري.
و يتنافس في الانتخابات للمنصب الرئاسي بولاية لست سنوات أربعة مرشحين، وهم الرئيس فلاديمير بوتين كمرشح مستقل وثلاثة مرشحين يخوضون الانتخابات باسم الأحزاب السياسية الممثلة في مجلس الدوما، ويتجاوز عدد الناخبين 112 مليوناً في أراضي روسيا الاتحادية ويصل إلى حوالي مليونين في الخارج.
وأشارت آخر استطلاعات الرأي عشية الانتخابات إلى أن الرئيس بوتين يحظى بدعم كبير ومن المتوقع أن يحصد نسبة تفوق 82 ٪؜ من أصوات المشاركين الفعليين في الانتخابات، فيما يحصل مرشح الحزب الشيوعي نيكولاي خاريتونوف على نسبة 6 ؜بالمئة، ومرشح حزب الناس الجدد فلاديسلاف دافانكوف على نسبة 5 بالمئة، ومرشح الحزب الليبرالي الديمقراطي ليونيد سلوتسكي على نسبة 4 بالمئة، ومن المتوقع أن تصل نسبة المشاركة في الاقتراع إلى 71 بالمئة من مجموع المتمتعين بالحق الانتخابي .
ويواكب الانتخابات مراقبون أجانب من 106 دول بمن فيهم وفد من سورية يضم رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي جهاد مراد وعدد من أعضاء مجلس الشعب، وسيزور الوفد عدداً من مراكز الاقتراع في العاصمة موسكو وضواحيها.
وإعلامياً سيغطي عملية الانتخابات عدد كبير من الصحفيين المحليين والأجانب المعتمدين لدى السلطات الروسية وتعود شعبية الرئيس بوتين وفق استطلاعات الرأي إلى مواقفه الثابتة في الدفاع عن سيادة روسيا واستقلالية قرارها السياسي والاقتصادي ومواصلة تعزيز قواتها المسلحة، بما في ذلك ثالوثها النووي البري والجوي والبحري الذي يعتبر الأقوى في العالم، وهذا ما يرى العالم نتائجه في العملية العسكرية الخاصة التي تنفذها روسيا في أوكرانيا والتصدي للمحاولات الغربية للنيل من هيبة روسيا وتدمير اقتصادها.
وفي مجال السياسة الخارجية بينت الاستطلاعات أن المواطنين الروس أعربوا عن تأييدهم لتوجه بوتين في بناء عالم متعدد الأقطاب تسوده مبادئ العدالة والمساواة بين الدول ولا مكان فيه للهيمنة الغربية.
ووصف الرئيس بوتين هذه الانتخابات بأنها حدث مهم للغاية وسيكون لنتائجها تأثير كبير على تنمية البلد، وهي دليل على المشاعر الوطنية، وسيشارك فيها للمرة الأولى سكان دونباس والمشاركون في العملية العسكرية الخاصة من أجل وحدة روسيا ومستقبلها.
وتجري الانتخابات الحالية في ظل تدخلات غير مسبوقة من قبل الدول الغربية، ولاسيما الولايات المتحدة التي تسعى للتدخل في شؤون روسيا الداخلية ومحاولة تخفيض نسبة مشاركة الناخبين فيها وترهيب المواطنين الروس في الخارج لثنيهم عن الإدلاء بأصواتهم .
وكشفت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية آلا بامفيلوفا عن تعرض موقع اللجنة لأكثر من 12 مليون هجمة إلكترونية منذ بداية الحملة الانتخابية، فيما كان جهاز المخابرات الخارجية الروسي أعلن في وقت سابق أن الولايات المتحدة تخطط لشن هجمات سيبرانية على نظام التصويت الإلكتروني الروسي من خلال كبار المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات.

لأول مرة… سكان دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوروجيه يشاركون في الانتخابات الرئاسية الروسية

بدأ المواطنون في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه التي انضمت إلى روسيا عام 2022 صباح اليوم المشاركة بالتصويت لأول مرة في الانتخابات الرئاسية الروسية المستمرة لثلاثة أيام.
وقال حاكم مقاطعة خيرسون فلاديمير سالدو عبر قناته على التلغرام بعد إدلائه بصوته في مركز انتخابي في المقاطعة: “لقد حانت اللحظة التاريخية، وفتحت مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية الروسية أبوابها في خيرسون”.
بدوره صوت رئيس جمهورية دونيتسك دينيس بوشيلين وكتب عبر قناته على التلغرام:”سكان الجمهورية يشاركون في انتخابات اختيار رئيس بلادنا لأول مرة، كنا جميعاً ننتظر هذا اليوم”.
كما أدلى رئيس جمهورية لوغانسك ليونيد باستشنيك بصوته في الانتخابات وكذلك رئيس جمهورية القرم سيرغي أكسينوف في أحد مراكز الاقتراع في شبه الجزيرة.
يشار إلى أن مقاطعتي خيرسون وزابوروجيه وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك انضمت إلى روسيا في أيلول عام 2022، بموجب استفتاء عام صوتت فيه الأغلبية الساحقة لصالح العودة إلى روسيا.
وانطلقت صباح اليوم في عموم أنحاء روسيا وممثلياتها الدبلوماسية والقنصلية في البلدان الأجنبية انتخابات الرئاسة الروسية، والتي تجري هذا العام على مدى ثلاثة أيام من الـ 15 وحتى الـ 17 من آذار الجاري.
ويتنافس على انتخابات المنصب الرئاسي بولاية لست سنوات، أربعة مرشحين وهم الرئيس فلاديمير بوتين كمرشح مستقل، وثلاثة مرشحين يخوضون الانتخابات باسم الأحزاب السياسية الممثلة في مجلس الدوما وهم مرشح “الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي” ليونيد سلوتسكي، ومرشح “الحزب الشيوعي الروسي” نيكولاي خاريتونوف، ومرشح “حزب الناس الجدد” فلاديسلاف دافانكوف.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,