سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


روسيا: سنرد على عقوبات اليابان.. ونحذّر من تزويد كييف بأنظمة باتريوت


أعلنت روسيا، اليوم أنّها ستردّ بشكلٍ مناسب على العقوبات اليابانية الأخيرة على موسكو، وفق القائم بأعمال مدير الدائرة الآسيوية الثالثة بوزارة الخارجية الروسية، سيرغي جيستكي. وقال جيستكي خلال تصريحات صحافية إنّ "الإجراءات التقييدية المتخذة في طوكيو ستضر في نهاية المطاف بمصالح اليابان حيث ستحرم نفسها، على وجه الخصوص، من الماس الروسي"، مؤكداً أنّ "العقوبات تتعارض مع أي منطق وجدوى عملية".
وأشار جيستكي إلى أنّ "الإجراءات العقابية اليابانية جرى وضعها على عجل في أعقاب نتائج وثيقة قمة مجموعة السبع عبر الإنترنت".
في وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أنّ الحكومة اليابانية ستقوم بتوسيع قوائم العقوبات ضد روسيا بسبب الوضع في أوكرانيا، كما فعل الأعضاء الآخرون في مجموعة السبع في وقتٍ سابق من الأسبوع الماضي.
وعقدت قمّة مجموعة السبع على شكل مؤتمر عبر الفيديو في الذكرى الثانية لبدء العملية العسكرية الروسية الخاصة، في يوم 24 شباط/فبراير، وكانت مخصصة لأوكرانيا.


روسيا تحذر اليابان من عواقب تزويد أوكرانيا بأنظمة "باتريوت"
وكذلك، صرّح جيستكي، بأنّ روسيا حذّرت عبر القنوات الدبلوماسية اليابان من "عواقب" تزويد أوكرانيا بأنظمة "باتريوت" عبر الولايات المتحدة.
كما لفت إلى أنّه في كانون الأول/ديسمبر 2023 حذّرت روسيا إدارة رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا بشكلٍ مباشر من خلال السفير موتو في موسكو بأنّ "المستفيد النهائي من قرار تصدير المنتجات العسكرية بموجب ترخيص إلى واشنطن هو نظام كييف".
وعدّ جيستكي تعاون اليابان مع أوكرانيا وضخ أسلحة لها تواطؤاً مع أعمال كييف الإجرامية والتي لا تنطوي إلا على زيادة في عدد الضحايا.
وفي أواخر كانون الأول/ديسمبر 2023، أكد البيت الأبيض قرار السلطات اليابانية بنقل صواريخ باتريوت إلى الولايات المتحدة، مدعياً أنّ ذلك "سيُسهم في تعزيز أمن اليابان وسلامها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,