سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


شهر التوعية بسرطان الأمعاء.. طرق بسيطة للوقاية من المرض الفتاك


أبريل/نيسان هو شهر التوعية بسرطان الأمعاء، ويعد فرصة لتسليط الضوء على أبرز الأعراض وتفنيد الخرافات وتوضيح طرق الوقاية من المرض.
يحدث مرض السرطان القاتل عندما تنقسم الخلايا غير الطبيعية وتنتشر بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، ما قد يلحق الضرر بالأنسجة والأعضاء المجاورة.
وهناك أكثر من 200 نوع من السرطان يمكن أن يصيب جسم الإنسان، لكن خبراء الصحة أشاروا إلى مدى أهمية الوقاية من "سرطان فتاك" شديد الخطورة، وهو سرطان الأمعاء.
وقال الدكتور ديف نيكولز، الطبيب العام التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، إن النظام الغذائي أحد عوامل نمط الحياة الرئيسية وراء الإصابة بسرطان الأمعاء.
ونصح المختص بـ4 خطوات يمكننا جميعا القيام بها لتقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء:

1- اتباع نظام غذائي متوازن
أفضل طريقة لتحسين صحة الأمعاء هي شرب ما لا يقل عن لترين إلى 3 لترات من الماء يوميا، وممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على مجموعة من الأطعمة الطازجة الكاملة والتي تأتي بشكل رئيسي من مصادر نباتية، مثل الفواكه والخضراوات والفاصوليا والحبوب الكاملة

2- زيادة تناول الأطعمة المخمرة
هناك أدلة على أن البروبيوتيك قد تكون مفيدة لصحة الأمعاء، وأفضل مصادرها هي الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والزيتون الأخضر والجبن الطري والعجين المخمر.

3- تناول الكثير من الألياف
من الجيد تناول 30 غراما من الألياف يوميا، والتي تتوفر من الخبز الكامل والأرز البني والفواكه والخضراوات والفاصوليا والشوفان.

4- تجنب الأطعمة الفائقة المعالجة
ينبغي الحد من تناول الأطعمة الفائقة المعالجة، مثل رقائق البطاطا وحبوب الإفطار والنقانق والخبز المنتج بكميات كبيرة.

أعراض شائعة لسرطان الأمعاء
قال نيكولز إن هذه الخطوات لا تساعد فقط في تقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، بل تحافظ على صحة الأمعاء بشكل عام، ما يقلل من مشاكل الإمساك والإسهال والانتفاخ والغازات.
وعدد بعض الأعراض الشائعة لسرطان الأمعاء وتشمل ما يلي:
- تغيرات في البراز.
- الحاجة إلى التبرز أكثر أو أقل من المعتاد.
- وجود دم في البراز.
- ألم في البطن.
- كتلة في بطنك.
- الانتفاخ.
- فقدان الوزن دون سبب.
- الشعور بالتعب الشديد دون سبب.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,