سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


الجامعات الأمريكية في حلّة جديدة...تواصل الاحتجاجات الداعمة للشعب الفلسطيني وحملات اعتقالات واسعة تطال المتظاهرين


اعتقلت الشرطة الأمريكية أكثر من 50 شخصاً من المحتجين الرافضين لعدوان كيان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والمتضامنين مع الشعب الفلسطيني في حرم جامعة تكساس بمدينة أوستن الامريكية، في الوقت الذي تشهد فيه عدد من المدن والجامعات احتجاجات مماثلة تطالب بوقف العدوان على قطاع غزة.
وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن لجنة التضامن مع فلسطين وهي مجموعة طلابية مسجلة في جامعة تكساس في أوستن وأعضاء من مجموعة الطلاب الوطنيين من أجل العدالة في فلسطين نظموا أمس مسيرة احتجاج تطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على القطاع وسط تواجد كثيف لشرطة الولاية.
وقال المحامي جورج لوب عضو نقابة المحامين في أوستن: إن حوالي 54 شخصاً تم احتجازهم في سجن مقاطعة ترافيس بسبب مشاركتهم في الاحتجاج.
ووصفت منظمة (بين أمريكا) المدافعة عن حرية التعبير التصعيد المفاجئ في جامعة تكساس بأنه “يثير قلقاً بالغاً”.
وقالت كريستين شافيرديان مديرة برنامج حرية التعبير في الجامعات بالمنظمة: “يجب على الإدارة أن تفعل كل ما في وسعها للحفاظ على سلامة طلابها وسير العمل في الجامعة، لكن استدعاء شرطة الولاية لتفريق الاحتجاج السلمي الذي بدأ بالكاد له تأثير عكسي”.
وفي ولاية كاليفورنيا أغلقت جامعة جنوب كاليفورنيا في مدينة لوس أنجلوس أبوابها أمس وسط تصاعد التوترات بعد اشتباك متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين مع الشرطة.
وأظهر مقطع فيديو بثته قنوات تلفزيونية محلية محتجين متمسكين بأماكنهم في مواجهة ضباط شرطة كانوا يحاولون إخلاءهم من خيامهم بالقوة، وقبضت الشرطة على الطلاب الذين استسلموا سلمياً.
وفي نيويورك أعلنت جامعة كولومبيا التي دخلت احتجاجاتها يومها التاسع على التوالي أنها مددت المفاوضات مع نشطاء طلابيين بشأن حل اعتصام مؤيد للشعب الفلسطيني وحقوقه.
وكانت الجامعة علقت الدوام في كلياتها بسبب الاحتجاجات، وبدأت الدراسة افتراضياً منذ يوم الاثنين الماضي، وقال الطلاب الذين يعتصمون في الحديقة الغربية بالجامعة: إنهم يخططون للبقاء حتى تلبي الجامعة مطالبهم بسحب الاستثمارات من أي شيء يرتبط بكيان الاحتلال الإسرائيلي.
وفي هذا الإطار استقبل طلاب في جامعة كولومبيا أمس رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون بصيحات الاستهجان خلال زيارته للمكان.
وشهدت جامعات أخرى احتجاجات مماثلة منها جامعة براون في مدينة بروفيدنس، وجامعة ميتشيغان في مدينة آن أربور، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كمبريدج وجامعة كاليفورنيا الشمالية في مدينة هومبولت.
ويطالب الطلاب المحتجون الجامعات بإنهاء التعاون مع الكيان الإسرائيلي ويسعون إلى الضغط على الإدارة الأمريكية لوقف العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,