سيريا ستار تايمز - وكالة إخبارية عالمية


إيلون ماسك يخيب آمال عشاق طراز واي.. أكثر سيارات تسلا مبيعا


أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، أن شركته لا تعتزم إطلاق النسخة الأحدث من طراز واي هذا العام. ونشر حساب ماسك على Weibo – الموقع الشبيه بمنصة X في الصين - نفس المحتوى باللغة الصينية، ويبدو أنه يهدف إلى إخبار مشتري السيارات المحتملين بعدم الانتظار. ويعد الخبر مخيبا لآمال المشترين المحتملين الذين ترقبوا إطلاق هذه النسخة في وقت قريب.
وموديل واي أحد أكثر الموديلات مبيعًا في العالم، على الرغم من أنه يبدو أنه يواجه طلبًا ضعيفًا نسبيًا في الصين.

لا نسخة أحدث
وفي منشور على موقع إكس للتواصل الاجتماعي قال ماسك إن شركته للسيارات الكهربائية لن تطلق النسخة الأحدث من الطراز واي هذا العام. وقال ماسك "لن يصدر طراز واي ’المحدث’ هذا العام" مضيفا أن تسلا تطور سياراتها باستمرار وبالتالي "حتى السيارات الأحدث بستة أشهر ستكون أفضل قليلا". وكان ماسك يرد على مستخدم في منصة X قال "هناك شائعات تدور حول أن طراز TSLA Model Y Refresh سيكون جاهزًا بحلول الشهر المقبل .... أجد صعوبة في تصديق ذلك." وفي الأول من مارس/ آذار من العام الماضي، ذكرت رويترز أن تسلا كانت تستعد لتعديلات إنتاجية على Model Y، والتي كان من المتوقع أن تبدأ الإنتاج في أكتوبر/ تشرين الأول 2024.

تحديثات بطيئة
واتسم تحديث تسلا لطرازاتها القديمة بالبطء إذ كبحت أسعار الفائدة المرتفعة شهية المستثمرين للإقبال على المشتريات غالية الثمن بينما تنتج شركات منافسة في الصين، أكبر مصنع للسيارات في العالم، طرازات أقل ثمنا. وتراجعت عمليات تسليم السيارات عالميا لتسلا في الربع الأول للمرة الأولى منذ نحو أربع سنوات. وتشمل موديلات Tesla الحالية Model 3 و Model Y و Model S و Model X و Cybertruck. ويتم إنتاج Model 3 و Model Y محليًا في الصين، أما موديلات Tesla الأخرى فلا. وبدأت مبيعات Model 3 المحدثة، أو Model 3 Highland، في الصين في 19 أكتوبر/ تشرين الثاني 2023، مما يمثل أول تحديث رئيسي لنموذج EV، والذي تم إطلاقه في الأصل في عام 2017. وبحسب تقارير سابقة، فإن موديل واي - الذي أطلقت عليه تسلا الاسم الرمزي "مشروع جونيبر" - يتضمن التصميم الخارجي والداخلي للسيارة الرياضية متعددة الاستخدامات. وقالت رويترز في تقرير لها في 24 مايو/أيار إن مصنع تسلا في شنغهاي يخطط لخفض إنتاج موديل واي بنسبة 20% على الأقل بين مارس/آذار ويونيو/حزيران.

سيريا ستار تايمز - syriastartimes,